وَذكر بعض الْمُفَسّرين أَن الْأُم فِي
الْقُرْآن على خَمْسَة أوجه: -
أَحدهَا: الأَصْل. وَمِنْه قَوْله
تَعَالَى فِي الزخرف: {وَإنَّهُ فِي أم الْكتاب لدينا لعَلي حَكِيم} ، وَفِي عسق:
{لتنذر أم الْقرى وَمن حولهَا} .
وَالثَّانِي: الوالدة. وَمِنْه قَوْله
تَعَالَى فِي سُورَة النِّسَاء: {فلأمه الثُّلُث} ، وَفِي طه: {فرجعناك إِلَى أمك}
.
وَالثَّالِث: الْمُرضعَة. وَمِنْه
قَوْله تَعَالَى فِي سُورَة النِّسَاء: {وأمهاتكم اللَّاتِي أرضعنكم} ، أَرَادَ:
حرمت عَلَيْكُم المرضعات، لِأَن الْمُرضعَة تسمى بِالرّضَاعِ أما.
وَالرَّابِع: مشابهة الْأُم فِي
الْحُرْمَة والتعظيم. وَمِنْه قَوْله تَعَالَى فِي الْأَحْزَاب: {وأزواجه أمهاتهم}
.
وَالْخَامِس: الْمرجع والمصير. وَمِنْه
قَوْله تَعَالَى [فِي القارعة] : {فأمه هاوية} ، وَقيل أَرَادَ أم رَأسه.
وَقَالَ ابْن قُتَيْبَة: " فأمه
هاوية " يَعْنِي النَّار لَهُ كالأم يأوي إِلَيْهَا.
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه
والنظائر لابن الجوزي(ص: 142)
ممتاز بارك الله فيك . وماذا عن كلمة أمة ؟
ردحذف