أفكار منوعة للتسميع
تشتكي كثير من المعلمات من أن الطالبات لا يحفظن جيدا والبعض الآخر لا يحفظن إلا في الحلقة ينبغي على المعلمة التنويع في طرق التسميع اليومية لتجديد نشاط الطالبات فكل أسبوع طريقة ...
فمثلا الأسبوع الأول :
1/ بطاقة الأسماء :
تكتب أسماء جميع الطالبات في أوراق وتجمعها في سلة وكل ما دخلت طالبة تأخذ ورقة دون أن تعلم ما بها وتجلس وبعد دخول مجموعة كبيرة من الطالبات أو جميعهن تفتح كل طالبة ورقتها فمثلا ( كان مع نورة اسم سلوى فإن سلوى تسمع ثم تقرأ الاسم الذي في ورقتها فكان الاسم ريم تسمع ريم ) وهكذا حتى ينتهي التسميع .
فمثلا الأسبوع الثاني :
2/ بطاقات ملونة :
تحضر ثلاثة ألوان من البطاقات أحمر , أخضر , أزرق , مثلا وكل ما دخلت طالبة تختار اللون الذي يعجبها وتجلس فتختار المعلمة الطالبات اللاتي معهن اللون الأحمر للتسميع أولا , ثم الطالبات اللاتي معهن اللون الأخضر , ثم الطالبات التي معهن اللون الأزرق وهكذا حتى تنتهي من كل الألوان . (تم تنفيذها)
3/ بطاقات التسميع :
الفئة المستهدفة) أمهات قارئات( (الابتدائي) .
الهدف :تثبيت الآيات ذهنيا وبنطق صحيح عند الدارسات .
آلية التنفيذ : طريقة جميلة وبسيطة في التسميع.
هذه الفكرة تنفع مع الأمهات غالبا الموحدة سورتهم ، تحضرين ورق ملون عدة ألوان مختلفة ، تقصين الورقة A4 أربع مستطيلات متساوية ثم تسطرين كل مستطيل سطر واحد في منتصفه بشكل أفقي بقلم الرصاص بعد ذلك تغلفينه تغليف حراري .. ولا تنسين تحضير المغناطيس اللي يثبت على السبورة ( وهو مدور ملون (
اختاري المقاطع التي ستسألينهم عنها في البيت ، قومي بكتابة أول المقطع على الورق المستطيل .. وفي الحلقة اطلبي من الأم سحب ورقة من الورق الملون وضعيها على السبورة .. وهكذا حتى تنتهي الأوراق ..
تكون الفكرة ممتازة أكثر إذا استخدمتها مع الأمهات اللاتي يقرأن ويتعتعن في القراءة أو المرحلة الابتدائية ..أو في عمل مسابقة في حفظ الدرس الماضي للمستويات الأخرى .. وممكن استخدام الورق ذاته في كتابة الكلمات الصعبة عند تحضيرك للدرس الجديد لتثبيتها على السبورة وقراءتها جماعيا ..
هذه الفكرة تنفع مع الأمهات غالبا الموحدة سورتهم ، تحضرين ورق ملون عدة ألوان مختلفة ، تقصين الورقة A4 أربع مستطيلات متساوية ثم تسطرين كل مستطيل سطر واحد في منتصفه بشكل أفقي بقلم الرصاص بعد ذلك تغلفينه تغليف حراري .. ولا تنسين تحضير المغناطيس اللي يثبت على السبورة ( وهو مدور ملون (
اختاري المقاطع التي ستسألينهم عنها في البيت ، قومي بكتابة أول المقطع على الورق المستطيل .. وفي الحلقة اطلبي من الأم سحب ورقة من الورق الملون وضعيها على السبورة .. وهكذا حتى تنتهي الأوراق ..
تكون الفكرة ممتازة أكثر إذا استخدمتها مع الأمهات اللاتي يقرأن ويتعتعن في القراءة أو المرحلة الابتدائية ..أو في عمل مسابقة في حفظ الدرس الماضي للمستويات الأخرى .. وممكن استخدام الورق ذاته في كتابة الكلمات الصعبة عند تحضيرك للدرس الجديد لتثبيتها على السبورة وقراءتها جماعيا ..
4/ البطاقات الملونة :
( حلقة طالبات متوسط ( وهي إن معلمة الحلقة تقسم الطالبات إلى مجموعات وكل مجموعه تختار لها أسم معين لها , وطالبة رئيسة لها , وفي أثناء التسميع المعلمة معها كروت صغيرة على شكل مربعات والكروت مقسمة على ثلاث ألوان ( أصفر و أخضر و أحمر) وإذا انتهت الطالبة من التسميع , إذا كانت مجموع أخطاءها اقل من 3 تعطيها كرت أصفر , و إذا أكثر من 3 تعطيها أحمر , وإذا في مجموعه حضروا جميع الطالبات مبكراً تأخذ أخضر , وفي نهاية الحلقة نبدأ بعد الكروت , وتحسب المعلمة بعد الكروت وتكتب النقاط عندها في الدفتر وفي نهاية الشهر تكرم المجموعة الفائزة .
ملاحظة :
1- الكرت الأصفر يحسب بثلاث نقاط , والأخضر ب10 نقاط , والأحمر ليس له نقاط وتنقص نقطة من المجموعة .
2- كل ثلاث كروت من الأصفر يعوض عنها بكرت أخضر واحد.
3- تكرم المجموعة التي تكون أكثر فوزا في نهاية الفصل في الحفل الختامي .
5/ شيك بنك الدار :
ملاحظة :
1- الكرت الأصفر يحسب بثلاث نقاط , والأخضر ب10 نقاط , والأحمر ليس له نقاط وتنقص نقطة من المجموعة .
2- كل ثلاث كروت من الأصفر يعوض عنها بكرت أخضر واحد.
3- تكرم المجموعة التي تكون أكثر فوزا في نهاية الفصل في الحفل الختامي .
5/ شيك بنك الدار :
نقوم بإحضار لوحة فيها خانات مفرغة وكل الخانات عليها أسماء طالبات الحلقة
, كل ما سمعت الطالبة بدون أي أخطاء يوضع الشيك بالمبلغ المالي داخل الخانة الخاص بالطالبة الموجودة داخل الحلقة التي تحصل عليه عند التسميع بدون أي أخطاء , أم الطالبة التي تخطاء لا تعطى شيك مالي وبعد مرور أسبوعين أو شهر أو نهاية الفصل أو على حسب ما تريد المعلمة تعطى الطالبة الشيكات لكي تشتري بها من مقصف المدرسة أو تستبدل الشيكات لكل طالبة بهدية كلاً على حسب القيمة المالية التي حصلت عليه من مبلغ . )تم تنفيذها)
6/ الألقاب :
6/ الألقاب :
كل طالبة تختار لها لقب من الورقة المرفقة , و قبل لا تبدأ المعلمة التسميع تختار لقب , بدل ما تقول المعلمة : ( يا ريحانة القرآن, الأمل المشرق..... ألخ) .
7/ من تصل أولاً :
تعلق المعلمة الورقة المرفقة , في الحلقة وتكتب أسماء الطالبات والثلاث الأوائل اللي يسمعون تضع علامة عند أسمائهم , واللي تصل الأولى هي الفائزة .
غزلاء الدوسري
المستوى الأول
معهد معلمات القرآن غرب الرياض
جزام الله خيرا وبارك فيكم أفكار جميلة ورائعة
ردحذفأخوكم المعلم
ما شاء الله أفكار رائعة كتب الله أجرك
ردحذفرائع ... رائع كتب الله لك الاجر غاليتي في كل كلمه اجر باذن الله ... الله يحفظكم ياكريم
ردحذفرائع ... رائع كتب الله لك الاجر غاليتي في كل كلمه اجر باذن الله ... الله يحفظكم ياكريم
ردحذفماشاءالله ابداااااع الله يوفقك
ردحذفمبدعه ماشاااء الله , استفدت من أفكار , الله يجعلك مباركه نافعه أينما حللت
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله
ردحذفأفكار رائعه
رائع كتب الله لك الاجر غاليتي
ردحذفرائع كتب الله لك الاجر غاليتي
ردحذفالله يجزاكم الفردوس و يرضى عنكم يارب
ردحذفجزاكم الله خير ع هالافكار انار الله طريقكم وقلوبكم وثبتكم وايانا ع الطريق المستقيم وامدنا الله واياكم بعونن منه وتقبل الله من الجميع
ردحذفجميل بارك الله فيك
ردحذفكميله افكارك ماشاءالله ❤️
ردحذفأحسن الله إليك
ردحذف