قواعد عامة في تصحيح التلاوة
• من الأمور التي تراعيها المعلمة في أولويات التصحيح إعطاء قواعد عامة
• مثال: كل حرف مد بعده همز لابد من مده 4 حركات. تصحيح ما تم إعطاءه في القاعدة + اللحن الجلي.
• لابد أن تراعي المعلمة أن هناك حدا أدنى في كل درس تجويدي يمكنها أن تقبله في المستوى المعين
• مثال: التاء لو أعدم همسها صارت دال ( لحن جلي) لكن في المستوى الأعلى الإتيان بالشدة ثم الهمس، مثال آخر: الإتيان بغنة في مواضع الغنة، في المستوى الأعلى ضبط صوت الغنة.الوقف والابتداء فيه حد لا يمكن السكوت عنه ويحتاج لتصحيح توضيح وهكذا.
• كتابة الكلمة مرتين.
جمع وإعداد / منى محمد أحمد
جمع وإعداد / منى محمد أحمد
• المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى . الإتيان بوزن الكلمة.
• تهجي الكلمة مع التشكيل.
• سبق الطلاب بالقراءة الخاصة والمركزة .
• التركيز في الرد على موضع الخطأ.
• توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف.
• بيان صفة الحرف و مخرجه الصحيح.
• بيان القاعدة في القراءة.
• بيان المراد باصطلاحات الضبط.
• المناقشة.
عدد محدود
كمتوسط لعدد الأخطاء لا تزيدي على ثلاث أخطاء في المجلس الواحد حتى يتم التركيز عليها، على أن تكون مرتبطة بما طرحتيه في محاضراتك
مهارة تصحيح الأخطاء
1. لسان متقن
2. أذن حساسة
كيف نصحح تلاوة الطالبة
” لسان متقن ”
” لسان متقن ”
مهارة تصحيح الأخطاء
• لابد من تحديد الخطأ بتعيين الكلمة التي وقع فيها.
• تحديد الحرف الذي في تلك الكلمة.
• وصف نوع الخطأ هل هو حكم أم مخرج, أم صفة, أم تشكيل..إلخ.
ليس من الصواب تكرار الكلمة أمام الطالبة دون تعيين الخطأ, والصواب المطلوب.
• مثال:
× أتمي الكسرة في (بسم الله) × (لأن العبارة فيها 3 كسرات)
أتمي كسرة الميم من كلمة (بسم)
× وضحي الهمزة في ” ألا يظن أولئك “ × (لأن العبارة فيها همزتان)
ü وضحي الهمزة الثانية من كلمة (أولئك)
لا يكفي أن تشرح المعلمة سبب حدوث الخطأ وطريقة تصحيحه دون أن تعطي الطالبة فرصة للمحاولة في التدريب أمامها
بعد تحديد الخطأ الذي وقعت فيه الطالبة, لابد من إيصالها للنطق الصحيح وذلك عبر خطوات:
1. قراءة موضع الخطأ بتقليد الطالبة, ثم قراءته صحيحا عدة مرات لترسيخه في ذاكرة الطالبة السمعية.
2. تحديد المطلوب وتوصيل القارئة إليه بالتوجيه النظري المبني على المعلومات المدروسة إضافة إلى التلقين السابق.
3. سماعه منها عددا من المرات حتى يصبح صحيحا.
إن لم تأت بالصواب بعد عدة محاولات فيجب الآتي:
• تعريفها (ليس بعد / أعيدي المحاولة )
• بث الأمل في نفسها.
• توجيهها لكيفية التدريب في البيت.
• الاستعانة بالدعاء.
• الحذر من ظهور الملل والامتعاض والضيق على وجه المعلمة حتى لا تصيب الطالبة بالاحباط واليأس.
العناية بالوقت
• على المعلمة أن تحسن تقدير الفترة الزمنية اللازمة للتدريب على تصحيح الخطأ, فلا تكون قصيرة مخلة, ولا طويلة مملة.
• كمتوسط لعدد الأخطاء لا تزيدي على ثلاث أخطاء في المجلس الواحد حتى يتم التركيز عليها، على أن تكون مرتبطة بما طرحتيه في محاضراتك
• إذا دربت المعلمة الطالبة بشكل كاف ثم تكرر الخطأ في موضع آخر يجب التعليق عليه سريعا
مثال
”تدربي على هذه أيضا بنفس الطريقة“
”مازال الخطأ موجودا“
عند توجيه الطالبة وتدريبها على المعلمة أن تراعي مايلي:
• بصوت مسموع.
• عبارات وألفاظ واضحة لا لبس فيها.
• مثال
• الطالبة تقرأ ”الحاقة“ بثمان حركات.
× المعلمة: المد طويل. (عبارة مبهمة وناقصة)
ü المعلمة: أتيت بثمان حركات والصحيح ست حركات
• مثال
× اكسري الشيطان
ü اكسري نون الشيطان
ü تجزئة الكلمة عند التدريب, إذا تعددت الأخطاء فيها
ü مثال
ü ”شيء شهيد ” بها خطأ في الإتمام وكيفية الإخفاء
ü كتابة الخطأ على السبورة إذا كان شائعا.
من الخطأ
• من الخطأ أن تبدأ المعلمة من نصف الكلمة مثل (طان الرجيم) لتصحيح كسرة النون دون أن تعود لتقرأها كاملة وتقرئها كاملة.
• مقاطعة الطالبة قبل أن تكمل قراءة الكلمة, وإن كانت الآية قصيرة اتركي الطالبة تكملها.
• يجب أن يكون رد الطالبة ضمن ما تعلمته وبالمصطلحات التي درستها
• مثال
• حققي الشدة أولا ثم الهمس في التاء“قالت“
• إظهار الثقة في صوت وأسلوب المعلمة أثناء الرد.
وفقكم الله
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفجزاكم الله خيرا ونفع بكم تنبيهات وتوجيهات طيبة
ردحذف