الأحد، 3 فبراير 2013

دورة التحضير الجيد للدرس

تحضير الدروس
هو وضع خطة مكتوبة ومسبقة للدرس, وتحديد كل ما يلزم المعلمة والطالبة أثناء الدرس.
مراحل التحضير اليومي
1. تقوم المعلمة بدراسة الجزء المقرر على الطالبات إما بالمراجعة أو الحفظ.
2. الاطلاع على الدرس السابق لربطه بالدرس الحاضر.
3. فهم الآيات بقراءة التفسير وأسباب النزول .
4. التفكير في كيفية ربط هذه المعاني بواقع الطالبات من خلال التفسير.
5. استنباط الفوائد.
6. تلاوة الآيات عدة مرات
لتصحيح الأخطاء.
تحديد الكلمات الصعبة.
للتدرب على القراءة التصويرية. قال الإمام الغزالي رحمه الله في كلام نفيس حول التفاعل مع الآيات قلباً ولساناً وجوارحاً :" تأثر العبد بالتلاوة أن يصير بصفة الآية المتلوة :
فعند الوعيد وتقييد المغفرة بالشروط يتضاءل من خيفته كأنه يكاد يموت. 
وعند التوسع ووعد المغفرة يستبشر كأنه يطير من الفرح. 
وعند ذكر الله وصفاته وأسمائه يتطأطأ خضوعاً لجلاله واستشعاراً لعظمته. 
وعند ذكر الكفار ما يستحيل على الله عز وجل كذكرهم لله عز وجل ولداً وصاحبة يغض صوته ويكسر في باطنه حياء قبح مقالتهم. 
وعند وصف الجنة ينبعث بباطنه شوقاً إليها. وعند وصف النار ترتعد فرائصه خوفاً منها 
فمثل هذه الأحوال يخرجه عن أن يكون حاكياً في كلامه:  
7. إعداد وسائل الإيضاح السمعية والبصرية.
8. كتابة الدرس في دفتر التحضير.
 مراجعة التحضير قبل الدخول للحلقة.

ما هي فوائد التحضير الكتابي؟

لماذا نكتب التحضير في الدفتر؟ 
1. يحمل المعلمة على التفكير في الدرس, إذ لا يمكن كتابة مذكرة عن شيء يجهله الإنسان.
2. يجعل المعلومات أكثر دقة وتنظيما وتحديدا.
3. المحافظة على الناحية الجمالية للتعبير.
4. التقليل من الأخطاء اللغوية والتعبيرية.
5. ترتيب الأفكار وتنسيق الطرح.
6. حصر جوانب الفكرة أو الموضوع.
7. التقيد بالزمن المحدد.
8. المساعدة في التغلب على المواقف الطارئة والمحرجة التي قد تحدث داخل الحلقة.
9. يكون هذا الدفتر بمثابة سجل للمعلمة ولغيرها. تعرف من خلاله ما درس من موضوعات المنهج وفي أي وقت, فيصبح الدفتر مرآة تعكس جهد المعلمة ونشاطها وطريقتها في أداء دروسها.
التحضير الكتابي يكون بمثابة حافز يرفع من همة المعلمة إذا اعتراها فتور أو كسل, وذلك حينما تقرأ ما كتبته في دفترها. وقد يكون علما ينتفع به بعد موتك, فلا تترددي في كتابة التحضير واحتسبي الأجر في ذلك, وتذكري أن ما تكتبيه هو ما تتذكريه.  


أوراق إثرائية
مميزات التحضير الكتابي
1- يزيد الثقة في نفس المعلمة قبل دخولها الحلقة نتيجة لإلمامها بالمحتوى العلمي وتحديدها للأهداف التعليمية والطرائق التدريسية والأنشطة والوسائل اللازمة لتنفيذ الدرس, ثم عمليات التقويم اللازمة.
2- يحقّق الأهداف التعليمية الخاصة بكل درس, بعد تحديدها بدقة .
3- يساعد المعلمة على توقع المواقف التعليمية التي قد تظهر أثناء تنفيذ الدرس .
4- يساعد المعلمة على مراعاة خصائص الطالبات وميولهن واحتياجاتهن أثناء عملية التحضير .
5- يساعد المعلمة في تحديد الطرق أو الأساليب التدريسية والأنشطة وعمليات التقويم وإعدادها قبل بدء التدريس .
6- يعطي الاستعداد الفعلي والنفسي للمواقف التعليمية أثناء التدريس.
7- يتيح الفرصة للمعلمة للإضافة والتجديد والابتكار كلما حضر درساً جديداً , وقام بتحليل المحتوى التعليمي وحدد أهداف الدرس والطرق والأنشطة والوسائل وعمليات التقويم .
8- يسهّل عمليتي التعليم والتعلم في البيئة الصفية .
9- يساعد المدرس على اكتساب ثقة طالباتها واحترامهم لها .
10- يحمي الطالبات من أضرار الارتجال والعشوائية .
11- يهيئ للمعلمة سيرا منظما في عرض الدرس ويحميها من النسيان ويجنبها التكرار . ( دليل التدريب على التدريس، وغيره ، بتصرّف )
12- يجعل مهمة الامتحانات سهلة وميسرة ويضمن لها المواصفات الجيدة كالصدق والثبات والشمول والموضوعية .
13- يقلل من مقدار المحاولة والخطأ في التدريس .
14- يساعد المعلمة على التحسن والنمو المستمر في المهنة .


الطريقة الطولية 
تكتب فيها العناصر متسلسلة, المقدمة, ثم الأهداف السلوكية, ثم العرض ( المحتوى) , ثم الوسائل التعليمية, ثم التقويم, ثم الواجب, ثم المراجع.
الطريقة العرضية
 تكتب العناصر السابقة في الطريقة الطولية في جدول مكون من أربع خانات توزع فيه كالتالي:

الأهداف السلوكية المحتوى الوسائل التقويم
الأهداف متتالية مرقمة المقدمة(تهيئة تقويمية وانتقالية)
ثم العرض الوسائل
ثم المراجع التقويم
ثم التطبيق
ثم الواجب
أو
التهيئة التقويمية: (تقويم مدى الاستيعاب أو الحفظ  للدرس السابق)
.................................................................................
التهيئة الانتقالية (التمهيد): ( ربط الدرس الماضي بالدرس الحالي، تمهيد الدرس الحالي .. )
.................................................................................


التهيئة التقويمية:
(تقويم مدى الاستيعاب أو الحفظ  للدرس السابق)
التهيئة الانتقالية ( التمهيد)
( ربط الدرس الماضي بالدرس الحالي، تمهيد الدرس الحالي .. ).
الهدف من التمهيد:
تهيئة أذهان المتعلمين وإثارة انتباههم لموضوع الآيات.
الشروط التي يجب توافرها في التمهيد:
التشويق – الارتباط بالموضوع – مناسبتها لمستوى المتعلمين وأعمارهم – عدم الإطالة فيها عن 10 دقائق – توضيح المدخل منها للآيات الجديدة.
وسائل تحقيق التشويق في التمهيد:
  المضمون ( قصة- حديث- سبب نزول ).
  طريقة الإلقاء ونبرات الصوت.
  استخدام لغة الجسد وتعابير الوجه.


عناصر الهدف  السلوكي (6)
1. حرف أن 
2. الفعل السلوكي
3. الطالبة
4. المحتوى العلمي
5. شرط الأداء
6. الحد الأدنى 
مثال : أن تقرأ الطالبة الآيات قراءة صحيحة للمرة الأولى 
         أن تعدد الطالبة أسباب الإدغام.
         أن تستنبط الطالبة الآيات التي فيها وصف الجنة.
شروط الفعل السلوكي
أن يكون قابلاً للقياس حتى يمكن ملاحظته. 
أن يكون واضحاً ومحدداً. بمعنى أن يحدد هذا الفعل بدقة سلوك (المتعلمة) المطلوب تحقيقه.
أن يكون فعلاً مضارعاً.

أمثلة لأفعال سلوكية

المجال المعرفي
تُسمع , تلخص , تستدل , تقترح , تفسر , تشرح , تقارن , تحلل , تعطي أمثلة , تستنبط , ترتب , ....
المجال المهاري 
تتلو , تتوضأ , تصلي , تغن , تتيمم , تمد , ......
المجال الوجداني 
تستشعر , تمارس , تتمسك بــ , تقترح , تدافع عن , تميز
الأفعال الممنوعة

تدرك , تفكر , تعرف , تتعلم , تستطيع , تخاف , تفهم , تعلم , تستمع , تحفظ , ...

شروط الهدف السلوكي

1. أن يحتوي على فعل سلوكي واحد فقط
2. أن يحتوي على محتوى علمي واحد فقط
أمثلة
معرفي : أن تستخرج الطالبة مثالاً على الإخفاء الشفوي
مهاري : أن تتلو الطالبة الآيات تلاوة صحيحة
وجداني : أن تستشعر الطالبة خطورة التبرج
جمع وإعداد/ منى محمد أحمد

هناك تعليق واحد:

  1. الله يجزيك خيراً أ.منى .
    أستفاد كثيراً من طرحك
    لا حرمت أجره

    ردحذف

رأيك يهمنا