الاثنين، 21 يناير 2013

كيف تتعاملين مع هذه الأنماط من الطالبات؟

الساخر 
صفاته : 
يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين 
يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات
يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه
يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته
يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح. 
كيف تتصرف مع الساخر ؟
اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده 
غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع
تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها
كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر. 
الكسول 

صفاته : 
يهمل بعمله والواجبات الملقاة عليه (في المدرسة، المنزل، العمل) 
يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها 
يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه 
لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه
لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
كيف تتصرف مع الكسول ؟
أظهر له مشاعرك لشخصية الدافئة واهتمامك به كفرد، عبر عن إيمانك بأهميته، استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه
ابحث عن حوافز تشجعه في المدرسة وحوافز أخرى في المنزل مع تدريبه على أن يضعوا لأنفسهم حوافز
ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل 
ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة. 
المشاغب 

صفاته : 
لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها 
يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه
يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة
في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون
كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة 
كيف تتصرف مع المشاغب ؟
لا تتصيد وتعلق على جميع ما يبدو منه 
امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجاب تجاه تصرفاته اللامسئولة 
أطنب كثيراً وشجع وابد إعجابك به في حال التزامه في الأنظمة أو اتزان سمته،كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة 
لا تدخل معه في جدال. 
لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة
لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته
أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.
الشخص العنيد
صفاته:
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها 
يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده 
صلب ، قاس في تعامله 
ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل 


كيف تتعامل مع الشخص العنيد
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره 
أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق 
أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد 
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن 



الشخص المتردد
صفاته:
يفتقر إلى الثقة بنفسه 
تظهر عليه علامات الخجل و القلق 
تتصف مواقفه غالباً بالتردد 
يجد صعوبة في إتخاذ القرار 
يضيع وسط البدائل العديدة 
يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
كثير الوعود و لا يهتم بالوقت 
يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات 
يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير 



كيف تتصرف مع المتردد
محاولة زرع الثقة في نفسه 
التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية 
ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك 
أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده 
أعطه مزيداً من التأكيدات 
أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين 
أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار 



المتملق
صفاته : 
يتودد لك بشكل مبالغ فيه
يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل
يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك
يحدثك بما تود سماعه
يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين. 
كيف تتصرف مع المتملق ؟
علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص 
أعمل على النقد البناء، حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد
أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك
قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء. 
جمع وإعداد 
منى محمد أحمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا