الاثنين، 21 يناير 2013

كيف تصحح المشرفة التعليمية اللحن الجلي للمعلمة في الحلقة؟

أفكار وطرق 

·       لإجراء الوقائي ويكون بعقد اجتماع في بداية العام لتوضيح بعض الرموز التي يتم الاتفاق عليها بين المشرفة والمعلمة وهي الرموز المتبعة داخل الحلقة حال حدوث خطأ.

·       في حال وقوع الخطأ نراعي الفئة العمرية لكي يتم العلاج بالطريقة المناسبة.

·       إرسال ورقة للمعلمة عليها ملاحظة بنفس الخطأ.

·       استبدال المصاحف بين المعلمة والمشرفة بعد وضع علامة في مصحف المشرفة لتنبيه المعلمة بحجة أن آيات المصحف صغيرة مثلاً.

·       خروج المشرفة بحجة الاتصال الهاتفي ومن ثم استدعاء المعلمة خارج الحلقة بطريقة ذكية وإبلاغها بالخطأ.

·       اتفاق المعلمة مع الطالبات من بداية العام وتوضيح أن الخطأ وارد أثناء التلاوة ففي حال صدور خطأ أثناء التلقين ممن كان فلا بأس من التصويب لان القرآن كلام الله.

طرق إبداعية في تصحيح التلاوة للمعلمات الضعيفات

v  تقسيم المعلمات إلى مجموعات حيث يتم خلط المعلمات الضعيفات مع المجيدات في المجموعة الواحدة بشرط أن يكون هناك قبول بين أفراد المجموعة لتتم الاستجابة من المعلمة الضعيفة للقوية أثناء تصويب الخطأ.

v  وضع حوافز للمعلمات الظاهر تقدمهن في الأداء.

v  الحرص على حضور دروس تصحيح التلاوة حيث يتم وضع حضور المعلمات لدروس تصحيح التلاوة ضمن بنود نقاط القوة والضعف للمعلمات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وأفكار:

نوال إسحاق

دبلوم المشرفات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا