الأربعاء، 4 يناير 2012

"أمن يجيب المضطر إذا دعاه"

التمهيد :
تعمدت في هذا اليوم أن أُكثر من طلباتي على إحدى الطالبات .
أحضري لي ريموت المكيف , وبعد أن عادت طلبت منها تشغيله , ثم طلبت منها أن تعيد الريموت للإدارة , وبعد أن عادت طلبت منها الذهاب لإحضار مفتاح غرفة الدورات , وعندما أحضرته طلبت منها إحضار البروجكتر من الغرفة وهكذا كل ماانتهيت من طلب طلبت منها آخر حتى تعبت وملّت كثيرا من كثرة سؤالي وطلباتي لها , وشعرت بذلك الطالبات وبدأن يعرضن علي أن يشاركن بدلا عنها , فلما وجدت أني وصلت لما أريده قلت لهن :
اليوم بإذن الله ستكون الآيات التي ندرسها متعلقة بما فعلته مع زميلتكن .
نتأمل ونتدبر الآيات ونحن نستمع إليها مرتلة بصوت الشيخ وتستخرجوا لي المعنى المراد مما فعلته , والآية التي أقصدها .
وبعد أن استمعت الطالبات لتلاوة الشيخ تسابقن ليقلن :
الآية هي قوله تعالى :(أمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ)
 _ معنى الآية _
 أي: هل يجيب المضطرب الذي أقلقته الكروب وتعسر عليه المطلوب واضطر للخلاص مما هو فيه إلا الله وحده؟ ومن يكشف السوء أي: البلاء والشر والنقمة إلا الله وحده؟
 قال ابن عباس: هو ذو الضرورة المجهود.
وقال السدى: الذي لا حول له ولا قوة.
وقال ذو النون: هو الذي قطع العلائق عما دون الله.
وقال أبو جعفر وأبو عثمان النيسابوري هو المفلس.
وقال سهل ابن عبد الله: هو الذي إذا رفع يديه إلى الله داعيا لم يكن له وسيلة من طاعة قدمها. وجاء رجل إلى مالك بن دينار فقال: أنا أسألك با لله أن تدعو لي فأنا مضطر، قال: إذا فاسأله فإنه يجيب المضطر إذا دعاه.
في مسند أبى داو الطيالسي عن أبى بكرة قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في دعاء المضطر:" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".
- ضمن الله تعالى إجابة المضطر إذا دعاه، وأخبر بذلك عن نفسه، والسبب في ذلك أن الضرورة إليه باللجاء ينشأ عن الإخلاص، وقطع القلب عما سواه، وللإخلاص عنده سبحانه موقع وذمة، وجد من مؤمن أو كافر، طائع أو فاجر،
 كما قال تعالى:" حَتَّى إِذا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِها جاءَتْها رِيحٌ عاصِفٌ وَجاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنا مِنْ هذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ" وقوله:" فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذا هُمْ يُشْرِكُونَ" فأجابهم عند ضرورتهم ووقوع إخلاصهم، مع علمه أنهم يعودون إلى شركهم وكفرههم فكل من دعا الله عزوجل بإخلاص كان حريٌّ دعاءه أن يُستجاب , وضره أن يُكشف , وبلاءه أن يزول .
وتأملي حال الطالبة التي ضاقت ذرعا بكثرة سؤالي وطلباتي , لكن الله عزوجل يحب سماح صوت عبده , يحب الإلحاح في الدعاء , ولا يمل الله عزوجل ولايقطع خيره عن عباده , وماعنده عزوجل لاينفد , فلماذا نلجأ عند كرباتنا بالمخلوقين , ونطرق أبواب العبيد , الذين تُزعجهم وتضايقهم كثرة الأسئلة وكثرة الطلبات , ويكرهون الإلحاح , ويملون ويزهدون في من يكثر اللجوء إليهم , وربنا عزوجل بجلاله وكماله يدعونا لنطلب منه ونسأله ونطرق بابه .
فإن كنت صاحبة حاجة وكلنا أصحاب حاجات , فاطرقي باب الكريم , وألحي , وتضرعي , وأكثري , وتحري أوقات الإجابة , وادعي دعاء المضطر الذي يظن أنه يهلك ولا ينجو إن لم ينجيه الله عزوجل , وأبشري بالإجابة وأبشري بكشف ضرك مهما بلغ , سواء كنت مريضة ترجين الشفاء , أو مكروبة تريدين كشف الضراء , أو عقيمة تتمنين الأبناء , أو عازبة تريدين الزواج , أو ضالة تريدين سلوك طريق الهداية , أو مهما تكن حاجتك من صغيرة أو كبيرة ضعيها بين يدي الكريم , وثقي بأنه القادر عزوجل على كشفها عنك .
واتركي اللجوء للمخلوقين , وليكن أول لحظة نزول البلاء لايخطر ببالك إلا كلمة واحدة تنطقيها بقلبك وتقولي ياااااااااااااالله فرج همي ونفس كربي ياأرحم الراحمين .

ثم أُريهن مقطع للشيخ المغامسي في كلام له نفيس عن هذه الآية .
أسأل ربي عزفي جلاله أن يفرج عني وعنكم ويرزقنا صدق اللجوء إليه في كل أحوالنا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
 فوزية سود 
الدبلوم العام

هناك 23 تعليقًا:

  1. رحمك الله يا نجم في سماء تعليم القرآن الكريم و أفسح لك في جنان الخلد تنعمين بكل ما وعد ربنا و بشر به . رحمك الله و جمعنا بك في مستقر رحمته في مقعد صدق عند مليك مقتدر

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. إنا لله و إنا إليه راجعون
    الله يرحمها ويغفر لها
    أشهد الله أنها كانت نِعم المعلمة
    ونِعم الابنه لي
    كانت حبيبة وغالية
    ما شفنا منها شيء إلا كل خير
    أسأل الله أن يتغمدها برحمته و يجعل القرآن الكريم حجة لها وونيسًا بقبرها ويربط على قلوب أهلها
    ويحسن ختامنا جميعًا
    كل نفس ذائقة الموت

    ردحذف
  4. الله يرحمها ويغفرلها كانت نسمه طيبه على كل القلوب

    ردحذف
  5. الله اكبر ما اعظم الاثر بعد رحيلها
    رحمك الله يافوز واسكنك فسيح جناته

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم ارحمها واغفر لها واسكنها فسيح جناتك يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين اللهم وسع لها في قبرها ونور لها فيه اللهم آنس وحشتها وطيب مرقدها واجعل ما قدمته من خدمة كتابك في ميزان حسناتها واختم بالصالحات أعمالنا وهون علينا سكرات الموت واجمعنا بأحبابنا في أعلى جناتك ومستقر رحمتك

      حذف
  6. الله يرحمك أستاذتي، نعم المعلمة ونعم الصديقة صاحبة القلب والعطاء الكبير ، رحيلها ارهق قلوب المحبين ، اللهم ارزقها الفردوس الأعلى ويتغمدها بواسع رحمته

    ردحذف
    الردود
    1. انا لله وانا اليه راجعون اللهم أرحمها واجعل قبرها روضة من رياض الجنه يارب وارحمنا اذا صرنا مثلها يارب آمين آمين آمين

      حذف
    2. الله يرحمها ويغفر لها الابي ويجعل قبره روضه من رياض الجنه

      حذف
  7. إنا لله وإنا إليه راجعون
    اللهم اغر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا
    كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وثبتها عند السؤال واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة وأبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وارحمنا إذا صرنا إلى ماصارت إليه واربط على قلوب أهلها ومحبيها

    ردحذف
  8. انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وكرم نزلها ووسع قبرها واجعلها روضه من رياض الجنه
    وابدلها دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها
    ربنا يصبرنا علي فراقك يامن بذلت جهودها وعلمتنا الله يجزاكي كل خير علي كل حرف تعلمته منك انا وزميلاتي يااغلي الناس. في جنات النعيم باذن الله

    ردحذف
  9. اللهم ارحمها وثبتها واخلف الأمة خيراً واجمعها بوالديها في جنات النعيم..

    ردحذف
  10. رحمك الله يا حبة القلب وغفر لك واسكنك الفردوس الاعلي من الجنة .كنت نعمة المشرفة ونعم الاخت ونعم المعلمة ونعم الصديقة .اسأل الله ان ان يجزاها عنا خير الجزاء .والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وانا لفراقك يا حبيبتي لمحزونون

    ردحذف
  11. رحمك الله يا حبة القلب وغفر لك واسكنك الفردوس الاعلي من الجنة .كنت نعمة المشرفة ونعم الاخت ونعم المعلمة ونعم الصديقة .اسأل الله ان يجزاها عنا ومعلماتنا خير الجزاء .والله ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وانا لفراقك يا فقيدتي لمحزونون

    ردحذف
  12. الله يرحمها ويفغرلها ويصبر قلوب محبيها كانت قمة في الاخلاق ورقي في التعامل احسبها والله حسيبها اسأل الله ان يسكنها في اعلى عليين 💔😭

    ردحذف
  13. رحمها الله وأسكنها الجنة ..
    لا أعرفها حقيقة لكني تأثرت بوفاتها كثيرا ��

    ردحذف
  14. انا لله وانا اليه راجعون..رحمك الله استاذتي

    ردحذف
  15. الله يرحمها ويثبتها عند السؤال

    ردحذف
  16. لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى اللهم اغفر لفوزية و ارحمها وعافها واعف عنها واكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واجمعنا بها و بوالدينا واحبابنا في جنات النعيم على سرر متقابلين اللهم آمين آمين .. اسال الله حسن الخاتمة
    اسال الله حسن الخاتمة
    اسال الله حسن الخاتمة
    ����������

    ردحذف
  17. رحمك الله بصراحة لاأعرفك لكن تأثرت جداً بوفاتك وحزن صاحباتك ويكفيك فخراً أنك كنت من أهل القرآن فأسأله سبحانه أن يجعلك من أهله وخاصته ويجمعنا في دار كرامته

    ردحذف
  18. رحمها الله رحمة الابرار
    وغفرلها وافسح لها في قبرها
    الحمدالله لله ما أخذ وله ما اعطى

    ردحذف
  19. انا لله وانا اليه راجعون

    رحمها الله رحمة واسعة واسكنها فسيح جناته

    نحسبه من العلم الذي يُنتفع فيه بعد الموت

    جمعنا الله معها في فردوسه الأعلى

    ردحذف

رأيك يهمنا