الاثنين، 16 أبريل 2012

كيف تدربي الطالبة على تمييز الخطأ وتصويبه؟

كيف تدربي الطالبة على تمييز الخطأ وتصويبه؟
         ما هي الأدوات الأساسية لتمييز الخطأ؟
الأدوات الأساسية لتمييز الخطأ
         أذن رهيفة السمع دقيقة التمييز.
         حافظة قوية للنص بكلماته وللحروف بأصواتها الصحيحة.
         لسان متقن الأداء.
كيف نصل بالطالبة إلى الدقة السمعيةالمطلوبة
”الأذن الحساسة“
         الخطوة الأولى:
         الإصغاء الجيد.
         التركيز في طريقة التصويب.
         مناقشتها في أخطائها وكيفية تصويبها.
         تعيد الطالبة شرح طريقة وخطوات التصحيح.
         بقية الفصل فقط يلاحظن بانتباه.
النتيجة
ü    بدأت الطالبة تميز الخطأ مع نفسها.
ü    تعرفت سماعيا على خطوات التصويب.
الخطوة الثانية ” الأذن الحساسة“
         إشراك المستمعات.
         تقلد المعلمة النطق الصحيح والخاطئ .
         تطلب المعلمة من المستمعات تحديد أيهما الصحيح. 
         تسمع المعلمة لأكثر من إجابة مع تكرار النطق أكثر من مرة.
         تطلب منهن مراقبة الخطأ في بقية تلاوة القارئة أو تلاوة الأخريات.
النتيجة
ü    زيادة التفاعل
ü    أذن الطالبة حساسة لأخطاء غيرها ولو قليلا.
الخطوة الثالثة ” الأذن الحساسة“
         تطلب من الطالبة تحديد اسم الخطأ ووصفه. (مخرج/ صفة/ زمن/ تفخيم / إتمام / التفخيم مبالغ فيه / شكل الفم معه غير صحيح )
النتيجة
ü    زادت حساسية سمع المتدربة.
ü    أصبحت تميز الخطأ.
ü    أصبحت تحسن وصفه.
الخطوة الرابعة ” الأذن الحساسة“
         بعد أن وصفت الطالبة الخطأ بشكل دقيق .
         تدرب الطالبة غيرها على كيفية تصحيحه.
         تتأكد المعلمة من تدرج الطالبة في تصحيح الخطأ.
         تشرك الفصل في الانتباه والمناقشة.
النتيجة
ü    تميز الطالبة للخطأ بدقة.
ü    تدرب غيرها على التصحيح.
ü    ربطت الطالبة التجويد النظري بالتطبيق العملي. 

كيف تُعلّم الطالبة تمييز الخطأ وتصويبه:
 حتى تتعلم الطالبة تمييز خطأها و تصويبه لا بد من :
1) الاستماع للشيوخ المتقنين.
2) الانتباه لتوجيه المعلمة في الحلقة.
3)  تسجيل قراءتها و المقارنة بينها وبين قراءة الشيوخ بحيث تضع لسانها في عدة مواضع حتى يوافق صوتها الصوت الصحيح الذي ميزته في الحلقة و من الأشرطة .
وبذلك تتمكن بعون الله من تمييز الصوت الخاطئ وسببه وتستطيع نطق الصوت الصحيح.
·       لا بد من التدرج و مواكبة الدروس النظرية مع التطبيق العملي ، فعند شرح درس التجويد لا بد من تطبيق الصوت الصحيح و تطلب المعلمة من الطالبة تقليدها، و توجهها فيما تقع فيه.
·       تقوم المعلمة بأداء الصوت الخاطئ والصوت الصحيح حتى تتأكد من تمييز الطالبات بينهما لخطوة التالية هي
·       إشراك الطالبة معها في التصحيح و تمييز الأخطاء  وذلك بسؤالهن عن رأيهن.
جمع وإعداد/ منى محمد

هناك 5 تعليقات:

  1. أنتفعت بهذه المادة بارك الله فيكم . بعد أن أعيتني طرق تصيح التلاوة.. ممكن أطبعها وأوزعها على زميلاتي في الدار ؟

    ردحذف
  2. هي ملكك اطبعيها وصوريها جعل الله ذلك في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. هي ملكك اطبعيها وصوريها جعل الله ذلك في ميزان حسناتك

    ردحذف
  4. ماشاء الله نفع الله بك واستعملك فى خدمة دينة اختى

    ردحذف

رأيك يهمنا