الاثنين، 16 أبريل 2012

مقتطفات من دورة مهارات تفعيل التدبر في الحلقات

مــــــــــــــــــــــــــــاهو التدبر؟
*   الوقوف مع الآيات والتأمل فيها ، والتفاعل معها ؛ للانتفاع والامتثال.
*   ” تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع الفكر على تدبره وتعقله، وهو المقصود بإنزاله، لا مجرد تلاوته بلا فهم ولا تدبر “ ابن القيم
*   " تدبر آيات هذا القرآن العظيم أي: تصفحها ،و تفهمها ،وإدراك معانيها ،و العمل بها " الشنقيطي .
*   " والتدبر إعمالُ الذهن والفكر للتوصلِ إلى مقاصدِ الآياتِ وأهدافها ، وما ترمي إليه "د.رقية العلواني.
التدبر يعني التفكر والتأمل لآيات القرآن من أجل فهمه , وإدراك معانيه وحكمه والمراد منه
أركان التدبر :
قبل أن نتطرق إلى أركان التدبر يحسن بنا أن نتذكر سويا تعريف التدبر
التدبر هو: ( الوقوف مع الآيات والتأمل فيها ، والتفاعل معها ؛ للانتفاع والامتثال)
لابد للتدبر من ركنين أساسيين ، باجتماعهما يتميز التدبر عن غيره وهما :
1- الركن النظري : وهو يمثل القسم الأول من التعريف ( الوقوف مع الآيات والتأمل فيها ) ، ويدخل في هذا الركن التفسير والاستنباط والتفكر والتأمل.
2- الركن العملي وهو يمثل القسم الثاني من التعريف ( التفاعل مع الآيات ، وقصد الانتفاع والامتثال ) ويدخل في هذا الركن الاعتبار والاتعاظ والتذكر.
واجبات التدبر وسننه:
كما أن للتدبر أركاناً فله واجبات وسنناً ، وتتمثل الواجبات بأقل القدر مما سأذكره من المظاهر ، وتتمثل السنن فيما زاد على ذلك . وهي كالآتي :
أولاً : الوقوف مع الآيات ( بإحضار القلب ، وإلقاء السمع ، وإمعان النظر ، وإعمال العقل )
ثانياً : التأمل فيما وراء النص ( بإدراك مغزى الآيات ، تفهم المعنى ، واستخراج الدلالات والهدايات ) .
ثالثاً : التفاعل مع الآيات بـ:
1- القلب ( بالإيمان والتعظيم للقرآن وللمتكلم به وهو الله تعالى ، واستحضار مقاصد القرآن العامة، والشعور بأن القارئ هو المخاطب بهذه الآيات )
2- اللسان ( بتلاوتها بترتيل وترسل وعلى مكث ، وتحزن وتباكي ، وترديد للآية ، والتفاعل معها بالسؤال والتعوذ والاستغفار عند المرور بما يناسب ذلك )
3- الجوارح ( بالقشعريرة ، ودمع العين ، والسجود عند آيات السجدة ونحوها ).
رابعاً : قصد الانتفاع والامتثال :
1- قصد الانتفاع بالعلم والإيمان والخشية
2- قصد الامتثال بالعمل والسلوك.
الخطوات العملية للتدبر
*   اختيار المكان والزمان المناسبين
*   التهيئة الذهنية والبعد عن المشغلات "إذا أردت أن تنتفع بالقرآن, فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه وألق سمعك واحضر حضور من يخاطبه به وتكلم به سبحانه منه إليه, فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله عليه الصلاة والسلام........ " بن القيم
*   الاستماع الجيد للآيات.
*   القراءة " صحيحة, مرتلة, الاهتمام بالوقف والابتداء, التكرار "
*   افتحي قلبك وأنت تقلبين صفحات المصحف.
*   ألزمي نفسك فهم ما تقرئين.
*ضعي نفسك فيما تقرئين من الآيات ”معايشة الآيات“وقال ابن قدامة : " ينبغي لتالي القرآن أن يعلم أنه المقصود بخطاب القرآن ووعيده ، وأن القصص لم يرد بها السمر بل العبر ).
*   كوني سؤولة؛ وجهي أسئلة للآيات.
*   راجعي كتب التفسير.
*   التدارس؛ عن أبي هريرة y أن رسول الله r قال " وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ...” صحيح رواه مسلم . فالسكينة والرحمة والذكر في الملأ الأعلى يتحقق لمن كانت تلاوته مقرونة بالدراسة والتدبر..
*   الصبر وعدم الاستعجال
*   الاهتمام بالتدبر على مستوى الكلمة, الجملة, الآية, المقطع, السورة, القرآن
*   اعتني بالمناسبات . والمناسبات باب عظيم لفهم واستنباط الفوائد وله عدة مستويات "خواتيم الآية بأولها, الآية بما قبلها وما بعدها, الآية بالسورة, السورة بما قبلها وما بعدها.
*   ترك الانشغال بالمبهمات مثل أسماء أصحاب الكهف, ولون كلبهم, وعدتهم, وعصا موسى من أي الشجر كانت, وتعيين "البعض" الذي ضرب به المقتول من البقرة, إلى غير ذلك مما أبهمه الله في القرآن, ومما لا فائدة في تعيينه تعود على المكلفين في دنياهم ولا دينهم.وفي البحث عن هذه الأمور إهدار للطاقات وتشتيت للذهن ولا طائل من ورائه.


جمع المادة العلمية
كيف تحضر المعلمة الدرس القرآني؟
1-   أخلصي النية لله واحتسبي الأجر في تعليمك كتاب الله وتذكري أن خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
2-   تلاوة الآيات بخشوع وحضور قلب وإخبات.
3-   ألزمي نفسك فهم ما تقرئين من الآيات .
4-   معرفة معاني المفردات التي يصعب عليك فهمها.
5-   دراسة تفسير الآيات من أحد كتب التفسير ـ مثل تفسير "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " للشيخ السعدي أو أيسر التفاسير للشيخ أبو بكر الجزائري أو المصباح المنير للمباركفوري أما عن كتب التفسير فيمكن توفيرها من موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ففيه تفسير السعدي, وبن كثير, والبغوي, والطبري, والميسر, هذا إلى جانب أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وفضائل السور , حتى الآيات مقروءة فهو شامل ومفيد لمعلمة القرآن, كذلك المكتبة الإسلامية في موقع إسلام ويب تقدم لك تفسير الآية في ثمانية تفاسير. وإن كانت المعلمة مبتدئة وغير متخصصة في العلوم الشرعية فأنصحها بالاكتفاء بما في تفسير السعدي والجزائري, وبن كثير والطبري والبغوي فهي تفاسير لا غبار عليها وتناسب الجميع .
6-   اطرحي أسئلة على الآيات ولنأخذ سورة الكهف كمثال من آية 1 إلى آية 15
·       لماذا افتتحت السورة بالحمد ؟
·       ما هي العلاقة بين آخر سورة الإسراء وسورة الكهف؟
·       ما هو فضل سورة الكهف ؟
·       لماذا نقرؤها كل جمعة؟
·       ما هي أبرز الموضوعات في السورة ؟
·       " لينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا " من أصحاب هذا القول ؟
·        حاولي أن تجيبي على هذه الأسئلة .
7-   راجعي التفسير
8-   قارني إجابتك على الأسئلة بما قرأت في التفسير .
9-   إذا لم تحسني تكوين أسئلة على الآيات فيمكنك الرجوع إلى التفسير مباشرة وقراءة التفسير بتركيز وفهم .
10-                      أثناء قراءتك في التفسير حاولي أن تصيغي أسئلة على ما فهمت من التفسير .
11-                      هذه الأسئلة توجهينها لطالباتك لتثيري اهتمامهن لما جاء في الآيات. لا تقدمي الوقفة أو الفوائد على شكل موعظة أو محاضرة دائما إنما نوعي وغيري في طريقتك بما يشعر الطالبة بأهمية هذه الآيات.
12-                      فالسؤال مفتاح العلم وتوجيه الأسئلة يثير الفضول لمعرفة الجواب لاسيما إذا كان السؤال مشوقا مثل ؛ ما هو الرابط الذي يربط القصص الأربعة التي جاءت في سورة الكهف؟ أو لماذا جاءت قصة أصحاب الكهف في البداية وقصة ذي القرنين في نهاية القصص الأربعة ؟
13-                      بعد إعداد الأسئلة وتحديد الأجوبة فكري في كيفية ربط هذه الفوائد بواقع الطالبات. وهذا هو محور التدبر ولبه .
14-                      مثال ما هي الآية التي تشير إلى أن التخلية قبل التحلية  في ال15 آية الأولى من سورة الكهف؟ الجواب " ولم يجعل له عوجا قيما " كيف أربط هذه الفائدة بواقع الطالبات ؟ يعني أسأل الطالبات إذا كان الثوب متسخا فأيهما أولى له الماء والصابون أم الطيب ؟ سيجيبون طبعا الماء والصابون فكذلك قلبي إذا كنت على معصية وتقصير وغفلة فأكثر من الاستغفار أما إن كنت مقيمة على الطاعة فالأولى التسبيح والتهليل , وكذلك علي أن أطهر قلبي من الكبر ليسهل علي التحلي بالتواضع وأبحث عن أسباب الكبر ودوافعه لأتخلص منه وأقرأ في سير المتواضعين وعلى رأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
15-                      اكتبي معاني المفردات والأسئلة  وكيفية ربطها بالواقع في دفتر التحضير ليسهل عليك مراجعتها قبل دخولك للحلقة .
16-                      إذا كنت في بداية السورة فلابد من مقدمة للسورة تشمل اسم السورة, عدد آياتها, مكية أم مدنية, سبب النزول إن كان لها سبب نزول, فضل السورة إن صح أن لها فضائل مع التحقق من صحة الحديث ويفيدك في ذلك موقع الدرر السنية للتأكد من صحة الحديث, موضوعات السورة ومن ثم الموضوع الرئيسي للسورة ويمكنك الرجوع إلى كتب التفسير الموضوعي للاستزادة في هذا الجانب.
17-                      الرجوع لأكثر من تفسير يفيدك في ربط الآيات بالواقع, كذلك هداية الآيات في تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري ييسر لك ربط الآيات بالواقع.
18-                      يراعى الخصائص العمرية للفئة التي تدرسنها واختلاف الحاجات باختلاف المرحلة العمرية فما أقدمه للأمهات قد لا يناسب الفتيات وهكذا.
19-                      اللجوء إلى الله والإلحاح عليه بأن يهدي قلبي, ويشرح صدري, ويزيدني فهما للقرآن وعملا به إنه جواد كريم.
 
توظيف خطوات الدرس في التدبر
1-  التمهيد للدرس
هناك عدة صور ونماذج للتمهيد للدرس, ومما ينبغي أن يتضمنه التمهيد ربط الطالبات بمعاني القرآن الكريم وتنمية قدرتهم على فهمها من خلال التشويق وتقريب التمهيد من الواقع.
1-    التمهيد بربط الدرس الحالي بالدرس السابق, وهذا يتطلب الإشارة للمعاني العامة للدرسين وعلى سبيل المثال: تحدثت الآيات السابقة عن صفات المؤمنين وصفات الكفار, ولكن هناك فئة في الظاهر مع أهل الإيمان وفي الباطن مع أهل الكفر فما صفات هؤلاء؟ إنها ما ستتحدث عنه الآيات.  .
2-     استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة بالدرس الجديد, كعرض صورة جميلة لمنظر طبيعي تمهيدا للدرس الذي يتناول آيات تتحدث عن جمال خلق الله وعظمته.
3-     التعليق على خبر أو حدث في المجتمع والانطلاق منه إلى موضوع الدرس, ومن ذلك على سبيل المثال: نشرت إحدى وسائل الإعلام أن شابا اعتدى على والده, فما تعليقكم على هذا الخبر ؟ وما هو السبب في ذلك؟فتثير المعلمة الموقف مع الطالبات ثم تنطلق للحديث عن موضوع الدرس الذي هو آيات بر الوالدين.
4-    التمهيد بقصة مشوقة لها صلة بموضوع الآيات.
1-   مناقشة الطالبات "التدارس"
 لمناقشة الطالبات صور وأساليب عدة منها:
*    تقديم أسئلة تجيب عنها الطالبات بعد تلاوة الآيات , فعلى سبيل المثال حين يكون موضوع الدرس قصة سليمان مع الهدهد في سورة النمل, بعد التمهيد تسأل المعلمة الطالبات قائلة : سنتلو هذه الآيات وفيها من الفوائد ما يلي:
*   التثبت قبل إصدار الحكم.
*   عدم الحكم إلا بناء على دليل وبرهان.
*   قد يتعلم الإنسان ممن هو أقل منه علما وفضلا.
*   الأنبياء لا يعلمون الغيب.
سنقرأ الآيات والمطلوب من كل مجموعة من المجموعات أن تبين وجه دلالة الآيات عليها. لنرى المجموعة المتميزة.
*    مطالبة الدراسات بذكر بعض الدروس والفوائد من الآيات أو القصة القرآنية التي قرأنها.
*    ذكر صور سلبية أو إيجابية من الواقع وطلب بيان الآيات التي تدل عليها من موضوع الدرس كما في النشاط السابق.
*    تكليف كل مجموعة بربط الآيات بالواقع, واستنباط الدروس والعبر .
*    توزيع كتب التفسير على المجوعات الطلابية بحيث تقرأكل مجموعة من أحد التفاسير لتحضير آية أو أكثر .
نموذج عملي لبعض الأسئلة التي يمكن طرحها على الطالبات لتفعيل التدبر.
*    مثال تقريبي لتربية الطالبات على التدبر من خلال سورة الكهف
تأملي في العشر آيات الأول من سورة الكهف واستنبطي أركان الإيمان منها؟
ما هي القصص الواردة في سورة الكهف؟
ماذا نستفيد من قصة أصحاب الكهف؟
قارني بين صاحب الجنتين في هذه السورة مع قصة أصحاب الجنة في سورة القلم؟
حاولي تطبيق مواقف الأشخاص في قصة ذي القرنين على الواقع المعاصر؟
استنتجي آداب طالب العلم من قصة موسى والخضر؟
اذكري الآيات التي تدل على التعاون في السورة ؟
مستفيدة من قصة أصحاب الكهف ... اكتبي رسالة لفتاة ترافق صاحبات السوء؟
راجعي كتب التفسير والحديث , واكتبي الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة الكهف؟
ما هي أقوال المفسرين في قضية موقع الكهف؟ وما رأيك في ذلك؟
ما هو تقويمك لقصة أصحاب السفينة ؟ وما علاقتها بسفينة المجتمع في الحديث المشهور؟
اربطي بين قصص سورة الكهف , وحال الدجال , والإمكانات التي أوتيها؟
ما تفسير العلاقة بين الحث على قراءة سورة الكهف كل جمعة, وأخبار علامات الساعة؟
جمع وإعداد
منى محمد أحمد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا