التلاوة النموذجية
• هي التلاوة التي يتحقق فيها الضبط والإتقان, والتي تتخذها الطالبة أنموذجا تحاول محاكاته وتقليده أثناء تلاوتها الفردية للآيات.
خصائص التلاوة النموذجية
§ وضوح الصوت واعتداله .
§ صحة التلاوة من اللحون الجلية والخفية.
§ الترتيل والأداء المتقن.
§ التلاوة التعبيرية المؤثرة من غير تكلف.
§ تطبيق أحكام التجويد بإتقان .
§ يفضل استخدام مرتبة التحقيق .
الأمور التي يجب مراعاتها في التلاوة النموذجية
§ تجنب المشتتات أثناء التلاوة النموذجية.
§ شد انتباه الطالبات واستنصاتهن .
§ حركة المعلمة أثناء التلاوة منضبطة وفاعلة وهادفة.
§ بيان المعنى الإجمالي للآيات ومعاني المفردات الغريبة.
§ تكرار بعض الكلمات صعبة النطق بحسب الحاجة.
إضاءة
قراءة النص المفهوم أسهل من قراءة النص غير المفهوم
”إن القارئ يكون أقدر على قراءة المادة التي ألم بمضمونها ومعناها من قراءة ما لا يعرف لها موضوعا ولا معنى وكلما كانت معرفة القارئ بالمادة التي سيقرؤها أوسع كانت قرائته أصوب“
مصادر التلاوة النموذجية
(المعلمة / الوسائل التعليمية / الطالبة المجيدة)
(المعلمة / الوسائل التعليمية / الطالبة المجيدة)
مميزات تلاوة المعلمة النموذجية
• التفاعل المباشرمع المعلمة.
• متابعة مخارج الحروف وأحكام التجويد.
• تفعيل دور القدوة.
• يعزز لدى المعلمة دوافع إتقان التلاوة.
• زيادة النمو المعرفي والمهني.
مميزات الوسائل التعليمية
• سهولة استعمالها.
• التشويق.
• إثارة دافعية الطالبات للتعلم.
• تتيح للمعلمة متابعة الطالبات أثناء التلاوة.
مميزات تلاوة الطالبة المجيدة
• تعزيز للطالبة المجيدة.
• إثارة دافعية زميلاتها لإتقان التلاوة.
• تعطي دورا إيجابيا للطالبات في الموقف التعليمي.
إضاءة
ينصح بالتنويع في مصادر التلاوة النموذجية بين المعلمة, الوسائل, الطالبة المجيدة.
الترديد الجماعي
مواصفات مهمة ينبغي الاهتمام بها :
• تحديد الهدف من الترديد الجماعي ابتداءً .
• أن يكون بعد تلاوة نموذجية متقنة .
• تقسيم الطالبات إلى مجموعات زمرية قليلة العدد.
• أن يخصص لها مدة محددة حسب الموقف التعليمي.
• أن يكون المقطع قصيراً .
• أن يكون الصوت واضحاً ومناسباً ومعتدلاً .
• مراعاة تدريب الطالبات على أحكام الوقف والابتداء ...
التلاوة الفردية:
مواصفات مهمة ينبغي الاهتمام بها :
• أن يبدأ بالطالبات المتميزات في القراءة .
• ثم التركيز على الطالبات الضعيفات ورفع مستواهن.
• تبتعد في اختيار الطالبات عن طريقة الترتيب بأنواعها ( بالمقاعد أوبالأسماء أوبالأرقام ) بل تعمد إلى طريقة الاختيار الفجائي .
• تصويب أخطاء الطالبة لُغوياً وتجويدياً .
• تصحيح أخطاء الطالبة بدقة، فإن أخطأت الطالبة فلا تستعجل المعلمة بالرد عليه بل تترك لها فرصة , وإلا نقلت الإجابة إلى طالبة أخرى، ولا تترك الفرصة للإجابات الجماعية العشوائية بل تعودهم على الهدوء والاستئذان.
• أن لا تطالب الطالبة بأحكام فوق مستواها .
• أن لا تتساهل بالأحكام الأساسية .
• أن تنصت المعلمة بدقة لتلاوة الطالبة .
• البعد عن المشتتات أثناء تلاوة الطالبة .
• إعطاء أدوار قيادية للطالبات المتميزات.
• مراعاة وضوح الصوت واعتداله وأن يكون مسموعاً لجميع الطالبات. وليس للمعلمة فقط .
• التأكد من أن جميع الطالبات يستمعن ويتابعن الطالبة التي تقرأ .
• مراعاة أن يكون مقدار المقطع مناسباً لوقت الحلقة .
الكلمات صعبة النطق:
مواصفات مهمة ينبغي الاهتمام بها :
• تحديد الكلمة صعبة النطق.
• تسجيلها على السبورة.
• ترديدها مع الطالبات مركزة على الضعاف .
• تقطيعها صوتياً. مثل ( نتوفينك )
• الاهتمام بالرسم العثماني الخاص برسم بعض الكلمات . مثل (الصلوة) (الزكوة) (الربوا)
• تجعل إحدى الضعيفات تكتبها على السبورة في حالة خطئها فيها.
• تطلب منهن كتابتها في دفتر مادة القرآن .
• التركيز على إتقان نطق جميع الطالبات للكلمة الصعبة النطق.
• استخدام الوسائل الحديثة في توضيح الكلمات صعبة النطق.
• يكتبها على السبورة باهتمام .وتوظيف أقلام السبورة الملونة .
• أن يستخدم المعلم طريقة البطاقات للكلمات صعبة النطق إما بـ:
• وضعها على السبورة .
• أو يمرر البطاقة على الطلبة مركزا على الضعاف .
• أن يضعوا خطاً أو دائرة على الكلمة في مصاحفهم .
بارك الله فيكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم
ردحذف