*التمهيد:
تمهيدي لسورة سبق الدرس بيوم.. في نهاية الحلقة وزعت على طالباتي بطاقات صغيرة وطلبت منهم أن لا يفتحها إلى وهم يرون القمر...وكنا ليلة 14 كتبت في البطاقة التالي:
(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
(إنكم ترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر لا تمارون في رؤيته).
وفي لفظ: (لا تضارون في رؤيته)
اللهم اجعلها من الذين ينظرون لوجهك الكريم. و لا تجعلها من المحجوبيين عن رؤيته يا أرحم الراحمين
آمين.
بدأت درسي بسؤال (هل قمتم بالواجب)؟
أحب اسمع مشاعركم وأحساسيكم في تلك الحظة...
قالت إحداهن: والله أحسست بغربة وشوق إلى رؤية وجه رب العزة والجلال.
وقالت آخرى: ليس هناك عذاب اعظم من الحجب عن رؤيته وجهه الكريم.
وما زلت اسمع منهن حتى انتهين فقلت لهن علمتن أعظم نعيم وأعظم حرمان يكون يوم القيامة،فما أسباب هذا النعيم وما أسباب هذا الحرمان؟
فاستمعوا وأنصتوا رحمكم الله لسورة المطففين.
*أسئلة حول السورة:
1/الظن في قوله تعالى(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ) بمعنى اليقين،فلما عبر سبحانه بلفظ(يظن)؟
عبر بالظن لأن من ظن ذلك لم يتجاسر على أمثال هذه القبائح فكيف بمن تيقنه.
2/(كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17))اشتملت الآيات على 3 أنواع من العذاب اذكريها؟
عذاب الجحيم،عذاب التوبيخ واللوم،عذاب الحجاب عن رؤية رب العالمين.
3/على ماذا يدل لفظ (يسقون) دون يشربون ؟
يدل على أنهم مخدومون وذلك من تمام الترفه ولذة الراحة.
*آية...وربط بالواقع:
قال تعالى:(وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)
قال سلمان الفارسي رضي الله عنه:"الصلاة مكيال من وفى وُفي له، ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين)
من هذه المقولة يتضح لك أن هناك تطفيف معنوي وحسي، الحسي تطفيف المكاييل والموازين، والمعنوي أريد منكم صوراً له من الواقع؟
من الصور: من يعتذر لنفسه ولا يعتذر لغيره، ومن يمدح طائفة بشيء لا يمدح به الأخرى، ومن لا يذكر للفاضل إلا العيوب والهفوات .
فاجعلي رعاك الله:(وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) نصب عينيك ....وفاك الله أجرك بغير حساب.
*فوائد من الآيات:
1/التحذير من الذنوب فإنها ترين على القلب وتغطيه شيئاً فشيئاً حتى ينطمس نوره وتموت بصيرته.
2/الجزاء من جنس العمل.
3/حري بالمؤمنين أن يتنافسوا بالأعمال الصالحة ،ويتسابقوا في المبادرة إلى النعيم المقيم.
المراجع/السعدي - أيسر التفاسير - التفسير الموضوعي – ملزمة في تدبر جزء عم للأستاذة/وضحى العريفي
العنود الجباري
المستوى الأول
معهد معلمات القرآن بغرب الرياض
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا