تمهيد المعلمة قبل قراءة الآيات :
سارة ونوره كانتا صديقتان حميمتان إلى درجة الأخوة ولكن شاء الله سبحانه وتعالى أن يحدث بينهما خلاف وقطيعة وذات يوم اجتمعتا في منزل صديقة لهما وعندما رأت سارة نوره بدأت تشير إليها وتطعن فيها بالقول والفعل إلى أن تتسبب ذلك في مضايقة نوره وجعلها تغادر المكان وهي في حالة يرثى لها فلم تكن تتوقع أن يصدر هذا التصرف من صديقتها الصدوقة (السابقة).....!!!!!
*من خلال القصة هل تعرفون الأثر الذي تركه تصرف سارة وحجم الإساءة التي صدرت منها على نوره ؟
طبعا الجواب (لا).
إذن :تعالوا نرى مدى حجم الإساءة التي صدرت من سارة على نورة فهيا بنا....
التطبيق : نحضر شريط ملون لا أذكر اسمه الآن(ولكن الورق الملون العادي قد يفي بالغرض )وبعد أن أحضر الشريط أطلب من إحدى الطالبات بأن تقطر على الشريط قطرة واحدة بالحبر،الشاهد:نلاحظ أن القطرة الصغيرة من الحبر قد انتشرت على الشريط (تقريبا إلى ثلاثة أرباعه) .
إذن: هل رأيتم إن الكلمة التي نعتقد بأنها صغيرة ولا نلقي لها بالا فإنها تتسبب في أذية إخواننا المسلمين بل وتترك في نفوسهم أثرا كبيرا قدلا تمحيه الأيام.
ولذلك يجب علينا أن لا نطعن في إخواننا المسلمين وأن لانعيب عليهم لأن فيه أذية لهم والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن أذية المسلمين بالقول والفعل وفي آيتنا اليوم وعد ووعيد من الله لكل طعان عياب للناس.
*فوائد المعلمة المستخرجة من الآيات :
1/التحذير من الغيبة والنميمة.
2/بيان جزاء الهماز واللماز في الآخرة لحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :"الويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره"أخرجه الترمذي.
3/أن الطعن في الآخرين يتسبب في أذيتهم ويترك في نفوسهم جرحا عميقا قد لا يبرى مع مرور الأيام .تعليق على الفائدة:أن هناك حقوقا للعباد على العباد فإذا توفي الإنسان المسلم الذي تسببنا في أذيته ولم يسامحنا فنخشى أن نكون ممن توعدهم الله بالعذاب في هذه الآية .
*الأسئلة المستخرجة من السورة:
س1:هل النفوس البشرية التي تغتاب بالهمز واللمز تخلو من المروءة وتعرى من الإيمان ؟
س2:لماذا وصفت النار بالحطمة؟لأنها تحطم كل ما يلقى إليها فتحطم كبرياءه وكيانه.
س3:ما حال الكفار في الحطمة؟يكونون موثوقين بأعمدة وهي أعمدة طوال تلف بهم من كل جانب .
س4:هل المال يرفع القدر ويقتضي الطعن بالآخرين؟ لا.
س5:مافائدة الاستفهام في هذه الآية(وما أدراك مالحطمة)ثم الإجابة عن الاستفهام فيقوله(نار الله الموقدة)؟السؤال للإستهوال ثم الإجابة والبيان كلها من أساليب التوكيد والتضخيم.
1/تفسير السعدي.
2/التفسير التربوي.
3/التفسيرالموضوعي.
4/التفسيرالمنير.
سميرة الهوساوي
المستوى الأول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا