السبت، 15 يناير 2011

"يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم" سورة الانفطار للمرحلة المتوسطة

اتحضير سورة الإنفطار للمرحلة المتوسطة والثانوية
مقدمة : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد:
أيعقل أن يكون هذا الوجود الجميل البديع الحكيم بإنسانه وسمائه وأرضه وشمسه وقمره وسائر خلقه مرتعا للظلام إن الكون كله يبحث عن النور . فتهتز الأرض شوقا وأرجاء السماء تضج بالتسبيح وتأذن العناية الإلهية بقدوم الفجر الصادق بمن يحمل رسالة الحياة  وتستمر الحياة بحلوها ومرها وفجأة يندثر المؤمنون والأرض لم تعد الأرض التي نعرفها بل جاءت وهي تحمل ضجة القيامة وهول المحشر ,تشققت السماء وفجرت البحار وزلزلت الأرض ,حقائق نعرفها يؤمن بها من يؤمن ويجحدها من يجحد وقد صور هالله في عدة سور ومنها سورة الإنفطار
نفتح جميعا على سورة الإنفطار وبعد قراءتها   ..............
السورة مكية عدد آياتها 19أية .......................
إذا نتعرف في البداية على فضل سورة الإنفطار :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من سره أن ينظر إلى يوم القيامة رأي العين فليقرأ (إذا السماء انفطرت )و(إذ السماء انشقت )و(إذا الشمس كورت).[1]
أهم معاني الكلمات الموجودة في السورة :
انفطرت: أي فتحت وصارت أبوابا
انتثرت: أي سقطت من سمائها
بعثرت : أي تصدعت .
بعد ما تعرفنا على  بعض معاني الكلمات لا بد أن نتعرف حبيباتي أن السورة تنقسم  إلى :أربعة أفكار رئيسية تدور عليها موضوع السورة:
1)بعض مشاهد القيامة في الطبيعة من آية(1-5)
لنقف وقفة مع هذه الايات : أغمضو أعينكم وتخيلو معي تخيلي أنكي تجلسين في حديقة خضراء جميلة على جوانبها الانهار و الأشجار وتغريد العصافير وضوء الشمس الخلاب ونسمة الهواء العليل وفجأة وأنت في هذا النعيم والإحساس الرائع ،تهتز الأرض هزه قوية وتنشق السماء ويتغير حالها ويذهب ضوء الشمس وتتفجر البحار والأنهار فتصبح كالنار وتتساقط الكواكب حولك حبيباتي أليس هذا منظر رهيب نعم إذا كان هذا مجرد تخيل ظهر التأثر عليكن فماذا لو أتى يوم القيامة حين يكشف الغطاء ويزول ما كان خفيا وتعلم كل نفس ما معها من الأرباح وأيقن الظالمون بالشقاء الأبدي نسأل الله ألا يجعلنا منهم  ويوقن المفلحون المقدمون لصالح الأعمال بالفوز العظيم .فقد صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال شيبتني هود وأخواتها ومنها (إذ السماء انفطرت)[2]
فماذا تريدين أن يكون عملك في ذلك اليوم؟؟؟؟ سأترك الإجابة لك!!!!!!!
2) بعد هذا المطلع الموقظ المنبه للحواس والمشاعر والعقول (6-8) ينادى الله الإنسان بكرمه ويعاتبه عتابا لطيفا على تقصيره وتهاونه في حقه سبحانه وتعالى .ثم  يلتفت إلى واقع الإنسان الحاضر فإذا هو غافل فذكره الله في خلقه وأنه اختار له الصورة الحسنة السوية المعتدلة وهو لا يشكر ولا يقدر.
استمعن حبيباتي  إلى هذه القصة بإمعان وانتباهن !!!!!!!
كان هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر معاً..
و في احد الأيام  هاجت الأمواج.. وكانت الجزيرة على وشك الغرق..
كل المشاعر كانت خائفة جداً.. ما عدا الحب كان مشغولاً بصنع قارب للهرب..
و بعد الانتهاء من صنع القارب..صعدت جميع المشاعر على متنه..باستثناء شعور واحد..
نزل الحب ليرى من هو..؟؟؟!!فكري !! ماذا تتوقعين أن يكون؟؟
بالتأكيد هناك إجابات متفاوتة من الطالبات لنرى سويا من هو هذا الشعور إنه ..........إنه ...........ال
الغرور..حاول معه الحب..و حاول..
و لكن الغرور لم يكن ليتحرك في الوقت الذي كانت فيه المياه ترتفع أكثر و أكثر..الجميع طلب من الحب أن يصعد القارب و يترك الغرور..ولكن الحب خُلِق ليُحب..
في النهاية هربت جميع المشاعر و لكن الحب مات مع الغرور على الجزيرة..لذا فالغرور يقتل الحب دوماً ..
إذن لما لا نمسحه من قائمة المشاعر ..ند فـنه قبل أن نبدأ مشوار الحب..نحتوي من نحب.و نترك الغرور لمن لا يبحث عن الحب
.!!!.
هكذا الإنسان  مخلوق عجيب يجمع بين متناقضين فإذا نظرت إليه فهو أقوى المخلوقات حتى استطاع أن يطير في الجو و يغوص في البحر ,ومن ناحية أخرى هو أضعف المخلوقات تؤذيه الذبابة الشاردة وتقتله النسمة الباردة  قال تعالى (ما غرك بربك الكريم) نعم مالذي  غرك أهو إبليس !!!!!!والمشكلة أننا نعلم أنّ أحد العوامل الأصلية لطرد الشيطان الرجيم من مرتبة القرب الإلهي هو (الغرور) الّذي كان يعيشه ، فقد أسدل على عين بصيرته حجاباً سميكاً من الغرور  إلى درجة أنّه لم يسوّغ له سلوك طريق السعادة وامتثال الأمر الإلهي الصريح، فسقط في  العصيان والتمرد وأصبح مطروداً وملعوناً إلى الأبد، وعلى هذا يمكن القول إن الشيطان  قائد المغرورين كما أنّه قائد المستكبرين ,فالعاقلة هي التي تستطيع أن تنجو من مرض الغرور بالتأكيد ستقولين كيف ؟لكي نعرف الإجابة !
أجيبي على هذا السؤال : في رأيك ماهي أسباب الغرور؟
بعد أخذ الإجابات من الطالبات ,تجيب المعلمة فتقول : من أهم أسبابه
1.  الغرور لأجل العمل الصالح  كمن يصلى ويحافظ على العبادات ويبتعد عن المعاصي فيقع في نفسه تعاظم لهذه الأعمال .
2.  احتقار من وقع في المعصية دون أن ينظر إليه نظرة شفقة بل نظر إليه نظرة المتعالي المتغطرس
3.  تعاظم العالم بعلمه  كما قيل (العلم ثلاثة أشبار من دخل في الشبر الأول تكبر)[3]
4.  المال والجاه والنسب
سؤال كيف يكون التكبر بالمال أو الجاه أو النسب؟؟؟؟؟؟ الإجابة على السؤال من تعليق الطالبات.
5.أن المغرور أبعد ما يكون عن الله فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر) [4].وهناك أسباب كثيرة.
  
بعد معرفة الأسباب لابد من  معرفة علاج هذا الداء
 فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم  (لكل داء دواء)[5] ونستطيع معالجته بما يناقضه من الأعمال انظري إلى هذه القيم الثلاثة  بعين الواقع والحقيقة  :
. 1 ـ اعرف قدر نفسك .
2
ـ اعرف ثمن ملكاتك .
3
ـ اعرف قيمة الدنيا
فإذا عرفت قدر نفسك بلا تهويل ، وثمّنت ممتلكاتك بلا زيادة ، وعرفت قيمة الدنيا ـ كما هي ـ لا كما تصورها بعض الأفلام والروايات على أنّها جنّة الخلد والمُلك الذي لا يبلى ، فإنّك تكون قد وضعت قدمك على الطريق الصحيح لاجتناب الغرور.
إذن فما هي طرق علاج هذا الخلق المذموم؟
1 ـ استذكار سيرة العظماء المتواضعين .. كيف كانوا على الرغم من سعة علمهم وعظمة أعمالهم وجلالة قدرهم وخدماتهم الإنسانية ، إلاّ أ نّهم كانوا لا يعيشون حالة الانتفاخ في شخصياتهم ، بل تراهم كلّما ازدادوا علماً تواضعوا لله وللناس أكثر .. هكذا هم الأنبياء .. وهكذا هم العلماء  ، فلم يكن تواضعهم الجمّ ليقلّلهم أو يصغّرهم في أعين الناس ، أو ينتقص من مكانتهم . بل بالعكس كان يزيد في حبّ الناس واحترامهم لهم ، وتقديرهم والثناء على تواضعهم .
2
ـ استعراض الآيات والنصوص والحكم والمواعظ والقصص الذامّة للغرور والمغرورين . فنصيحة لقمان لابنه في التواضع ، هي لكلّ الشبان والفتيات وليست لابن لقمان وحده(ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمشِ في الأرض مرحاً ) [6]وتواضع نبينا محمد (r) رغم أنّه أشرف الخلق وسيِّد الأنبياء ، مدرسة نتعلّم فيها كيف نكون من المتواضعين .
والله تعالى يقول للمغرور ، اعرف حدودك وقف عندها ، فإنّك لن تتجاوز قدرك مهما فعلت (ولا تمشِ في الأرض مرحاً فإنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا ).
وتذكّر العاقبة : (أليس في جهنّم مثوى للمتكبّرين )[7]



3 ـ حاولي أن تكسبي مودّة الناس من خلال التواضع لهم ، التواضع هو عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس، بل على المسلم أن يحترم الجميع مهما كانوا فقراء أو ضعفاء أو أقل منزلة منه. وقد أمرنا الله -تعالى- بالتواضع، فقال: {واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين}[8] ، أي تواضع للناس جميعًا. وقال تعالى: {تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا والعاقبة للمتقين} [9] فيجب علينا لين الجانب وخفض الجناح وإشعارهم بمكانتهم ,.. أشعرهم أنّك مثلهم ، بل هم أفضل منك في عدّة نواحي .. اجلس حيث يجلسون ، فرسول الله (r) وهو أعظم الناس كان إذا جلس إلى أصحابه لم يميِّزه الداخل إلى المسجد .. كان كأحدهم ..
وأُنظري إلى ما يحسنون لا إلى ما يسيئون واعرفي من خلال ذلك «قيمة كلّ امرئ ما يحسنه» .. تنافسي معهم في الخيرات فهو مضمار السباق وميدان العمل ، واطلبي رضا الله .. وعامليهم بما تحبّ أن يعاملوك به .. وكوني أفضلهم في تقواك وعلمك وعملك .

4
ـ تذكّر ـ كلّما داهمتك حالة من الغرور ـ أنّ الغرور والتكبّر خلق شيطاني بغيض ، فإبليس أوّل مَنْ عاش الغرور والتكبّر في رفضه السجود لآدم حيث ميّز وفاضل بين (النار) التي خُلق منها و (الطين) الذي خُلق منه آدمu ، وتجاهل أنّ الخالق للاثنين معاً هو الله سبحانه وتعالى ، وهو الذي يشرّف ويكرّم ويفاضل .

5
ـ التجئ إلى (عبادة) الله كلّما أصابك (مرض) الغرور .. خاطبيه بصدق ومحبّة وشعور قوي بالحاجة :  ادعي بهذا الدعاء (إلهي كلّما رفعتني في أعين الناس درجة إلاّ حططتني مثلها في نفسي درجة» حتى أتوازن ولا يختلّ تقويمي لنفسي .

6
ـ وإذا أثنى الناس على عمل قمتَ به ، أو خصلة تمتاز بها ، فعوضاً عن أن يدخلك الزهو ويركبك الغرور والتكبّر ،قولي: (أللّهمّ لا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون ، واجعلني خيراً مما يظنون)
ضعي هذا القول نصب عينيك واجعليه شعارا لك:
((كل قوي لـــــــــــــــه من هو أقوى منه فلا يأخذك أيها الضعيف الغرور))
3) الرقابة على الإنسان وافتراق الأبرار عن الفجار (9-16)
يردع الله عزوجل الإنسان المغرور ويتوعد المكذبين بالجزاء والحساب وأن من عدله جعل لنا حفظة يحفظون أعمالنا وهم من الملائكة فيوم الحساب والجزاء من عمل خير وجد خير ومن عمل شرا وجد مثله

4) هول يوم الدين , وعجز الناس ,والأمر والملك لله وحده  (17-19)
بدأ بالسؤال ليشعر السامع عظم هذا الأمر وعظم هذا اليوم والعجز الشامل  والشلل الكامل فالله عزوجل هو المتفرد في الدنيا و الآخرة وتتجلى هذه الحقيقة في ذلك اليوم الذي قد يغفل عنها الغافلون المغترون قال تعالى (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار)[10].
فوائد وتأملات :
1.  على الإنسان أن لا يغره إمهال الله عزوجل له بل عليه المبادرة إلى التوبة
2.  من نعيم الأبرار في الدنيا طمأنينة القلب والرضا عن الله
3.  أن كل شئ مآله الزوال وكل ملك سوف ينتهي إلا وجه الله جل جلاله قال تعالى (كل شئ هالك إلا وجهه)[11]
4.  أن الله عزوجل خلق الإنسان في أحسن هيئة ,فهل من اللائق أن يكفر به!!!!!!!!
5.  على الإنسان محاسبة نفسه فالملائكة الموكلون بكتابة أعمال العبد لا يغفلون حتى عن مثقال ذرة.
6.  المغرورون في غفلة فقد قال الإمام حسن رضي الله عنه(المغرور في الدنيا مسكين وفي الآخرة مغبون لأنه باع الأفضل بالأدنى ولا تعجب بنفسك فربما اغتررت بمالك وصحة جسدك ...........وربما توهمت أنك تدعو الله وأنت تدعو سواه)[12]


من خلال  تأملك في السورة  ابحثي ثم أجيبي  :
  1. 1)  لماذا قال انفطرت ولم يقل كشطت كما في التكوير ؟
  2. 2)  لماذا قال الكريم ولم يقل الرحيم؟
  3. 3)  الحكمة من تكرار قوله تعالى (وماأدراك مايوم الدين)؟
  4. 4)  ما علاقة سورة الإنفطار بالمطففين ؟
  5. 5)  ماهي السور التي تتشابه بدايتها مع اسم السورة؟
  6. 6)  اذكري بعض الأمثلة علي من أهلكوا بسبب غرورهم؟


بعد ما استمتعنا واستفدنا من هذه السورة سوف أقسمكن إلى أربعة مجموعات لعمل نشاط تربوي ونفعله لمدة أسبوع  وموضوعه الغرور والتواضع,وهذه الموضوع تحديا بينكن  ,ثم نستخرج  أفضل مجموعة أتقنت ما عليها مهام  ونري ذلك في خلال  الأسبوع!!!!!!!!!؟؟؟
1.  مجموعة :عاليات الهمم :تقوم بجمع التعليقات عن الموضوع من منسوبات الدار وتقوم بتنسيق ماتم جمعه على المجلة الحائطية.
2.  مجموعة بارقة أمل :تقوم بعمل برنامج متكامل عن الموضوع في يوم نشاط الدار ويشتمل البرنامج على (أسباب الغرور ,مفاسده ,قصيدة تتعلق بهذه الصفة ,تجارب من الواقع........)

3.  مجموعة العزائم الصادقة تقوم بعمل شعارات  مميزة مكتوب بداخلها ((كل قوي لـــــــــــــــه من هو أقوى منه فلا يأخذك أيها الضعيف الغرور)) وتوزع لمنسوبات الدار
4.  مجموعة داعيات المستقبل تقوم بعمل مسابقة لأفضل  (3)رسائل  دعوية في هذا الموضوع وتوفر المعلمة هدايا للفائزين .
وبذالك نكون قد فعلنا أسبوع كامل عن هذا الخلق وشاركنا فيه أيضا جميع من في الدار . 

هذا والله أعلم فما كان من صواب فمن الله وحده وماكان من خطأ فمن نفسي والشيطان , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.


أهم المراجع والكتب :
©التفسير التربوي للقرآن الكريم.
©             تفسير ابن كثير.
©   تفسير السعدي.
©   التفسير الميسر للدكتور عائض القرني.
©   نبي الهدى والرحمة للدكتور عبد المجيد البانوني.
©   كتاب الأخلاق للعطان.
©   كتاب ينابيع سورة الإنفطار.
©   كسر غرور البشر للشيخ صالح المنجد.
©   متناقضات الإنسان في الغرور والاحتقار.
©   مقال للأستاذ فهد عامر الأحمدي.
©   موقع طويلب علم.
©   موقع صورة وفكرة.
©   موقع تــخريج الأحاديث



[1] - رواه أحمد و الترميذي,من حديث عبد الله بن بحير
[2]- صحيح الجامع.
[3]- مزالق طلب العلم.
[4] - رواه مسلم
[5] - صحيح مسلم ,من حديث جابر بن عبد الله
[6] -سورة لقمان
[7] - سورة الزمر
[8] - سورة الشعراء
[9] - سورة القصص
[10] - سورة غافر
[11] - القصص
[12] - قول الحسن بن علي رضي الله عنهما.
وفاء قاسم برناوي
 المستوى الأول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا