التمهيد
تأملي هذه القصة من جميع جوانبها
وعيشي بكل أحاسيسك معها .. وأنصتي بكل جوارحك إليها .. فإليك قصة حقيقية .. وليست من نسج الخيال .. .
كان هناك طالبات يدرسن بمدرسة من المدرسات وكان هناك طالبة مميزة ومتفوقة ورائعة اسمها نهى ولها زميلة اسمها سها .. في يوم من الأيام ثم أسكت .. ثم أعود قائلة : دق جرس الفسحة .. فخرج الطالبات كلهم من الفصل للساحة .. بقيت نهى وسها .. وبينما سها تبحث في شنطتها .. لتخرج بوك فلوسها .. لتذهب لتتفسح وتقطر .. سقط سلسال ذهب من شنطتها .. ولكن لم تنتبه وانطلقت مسرعة .. لتشتري الفطور .. ورأت نهى " السلسال ..
ثم أسكت .. فيتسألن البنات ثم أعود قائلة .. برأيكم ماذا فعلت نهى .. ؟ تعددت الإجابات وكانت كلها تتهم نهى .. ولكن لم أجب .. ولم أخبرهم بما فعلت نهى .. ثم قلت . بننظرمعاً ماذا صنعت نهى .. ولكن لم أجب .. ولم أخبرهم بما فعلت نهى .. رأت نهى السلسال .. وبينما هي تأخذه بيدها .. لتعيده في الشنطة .. فتحت رنا باب الفصل ورأت السلسال بيد نهى والشنطة .. فذهبت مسرعة إلى زميلتها (مها) . فأخبرتها .. ولكن يا ترى بما أخبرتها .. وانتظرت رد البنات .
ثم عدت قائلة ظنت رنا نهى مثلما ظننتم .. وقالت لها إن نها تسرف إحدى شنط البنات شنطة سها " ورأيت بيدها سلسال سها .. وصدقت مها الخبر وبدأت بنشره بين زميلتها .. وكلما سمعت به زميلة زادت عليه قليل من البهارات . واستمر كذلك إلى أن انتشر الخبر الكاذب بين الزميلات وغيرهن في المدرسة لكن للأسف لم يصل الخبر لنهى ولا لسها ولم تتمكن نهى من الدفاع عن نفسها .. لأنها لم تعرف .. وبدأوا زميلات نهى يتغيرون عليها ويسخرن منها ..ويلقبونها بالسارقة .. وتجسسوا على أخبارها .. لينشروها .. لاحظت نهى ذلك .. وتسألت كثيراً ولكن للأسف لم تجد إجابة .. وتعبت نفسية نهى .. وتغير مستواها ونشاطها .
وبعد فترة طويلة وصل الخبر لسها بالصدفة وغضبت غضباً شديداً .. ثم قلت سائلة .. برأيك لما غضبت سها ؟ وتعددت الإجابات .
وظن الكل أنها غضبت لما عرفت أن نهى سرقتها .
فقلت لا والله غضبت من تصرفات زميلاتها .. لأن نهى بريئة وعلمتها عن قصة سقوط السلال وأنها أرجعته ونصحتها ما تحضر أشياء غالية للمدرسة حتى لا تضيع ؟
وطلبت من البنات الاعتذار من نهى عداً ؟ واخبار الزميلات بالحقيقة .. والدفاع عن سمعة نهى .. ؟ وفي يوم غد جاء البنات للمدرسة . ولكن نهى لم تحضر ؟ وانتظروها .. اليوم الثاني والثالث .. ولكن لم تحضر وعندما سألوعن سبب غيابها عرفوا أنها .........؟ برأيك ماذا كان سبب غياب نهى .. ؟ واختلفت الإجابات .. ولم تكن هناك إجابة صحيحة ؟ فقلت ليست هذه هي الإجابة ؟ فقلن الطالبات وما هي الإجابة ونزلت الإجابة كالصاعقة على طالباتي .. كما كانت كالصاعقة على زميلات نهى .. قلت " لقد ماتت نهى " اثر حادث سيارة . ؟
ولاحظت التأثر على وجوه طالباتي .. فقلت تلك هي نهاية قصة نهى ..؟ ولكن هي بداية قصتنا نحن .. ؟
فقلت .. من خلال ما سمعت عن ماذا تتحد ث أياتتنا.. ؟ كانت الإجابات متنوعةن ونها عن الغيبة وسوء الظن وتصديق الخبر دون تثبيت .. وعن الظلم .. وغيرها من الإجابات .. قلت .. أحسنتم جميعاً . فهيا بنا لنقرأ الآيات ونتعرف على ما فيها .. ؟
وقرأت الآيات .. وأثناء شرحها .. ربطت الطالبات الآيات بأحداث القصة .. فكلما مررنا على أدب من الأدب .. ذكرت عكسه مما فعلن الطالبات .. واسم الطالبة التي وقعت في ذلك الخطأ مثل (رنا ــ سوء الظن) مها ( تصديق مباشرة وغيبة نهى )(السخرية )الزميلات . حتى لا ينسو طالباتي القصة أبداً .. ثم قمت باستخراج الفوائد .
ومنها:
1-الأمر بمكارم الأخلاق ورعاية الآداب .
2-أخوة الدين أثبت من أخوة النسب . فإن أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين .. لكن أخوه الدين لا تنقطع بمخالفة النسب .
3-الواجب عند خبر الفاسق التثبت والتبين .
4-أمر الله بالصلح بالعدل في الصلح بنين الناس لأن الصلح قد يوجد ولكن لا يكون بالعدل .. بل بالظلم والحيف على أحدالخصمين فهذا ليس هو الصلح المأمور به ويجب ألا يراعي أحدهمالقرابةأو وطن أوغير ذلك ممايسبب العدول عن العدل.
5- التحذيرمن الذنب وسببه واضح في كتاب الله كما في قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً ... إلخ "
فانظري إلى هذا الترتيب إذا ظن الانسان بأخيه شي تجسس عليه فإذا تجسس صار يغتابه .
6-الغائب الذي تغتابه لا يمكن أن يدافع عن نفسه .. كالميت الذي إذا قطع لحمه لا يمكن أن يقوم ليدافع عن نفسه .
7-أمر الله بالتقوى عموماً ورتب على القيام بحقوق المؤمنين وبتقوى الله الرحمة فقال " لعلكم ترحمون " ودل على ذلك أن عدم القيام بحقوق المؤمنين من أعظم حواجب الرحمة .
8-السخرية لا تقع الأمن قلب ممتلئ من مساوئ الأخلاق قال صلى الله عليه وسلم ؟ " بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم " فعسى أن يكون المسخور منه خيراً من ساخر .
9-المؤمن أخو المؤمن وهذه الأخوة توجب أن يحب لأخيه ما يجب لنفسه وبكره لأخيه ما يكره لنفسه .
10-وأخيراً القول ينفذ ما لا ينفذ الإبر ).
فرب كلمة طائشةوعبارة جارحة .. بترت للود حبلا. أو هدمت للعشرة صرحاأو أوقدت ناراً .. أو قطعت رحما .. أو أذت جاراً وقد قيل " رب كلام أقطع من حسام " وما شيء أولى بطول سجن من لسان "
الوقفة التربوية وربطها بالواقع :
أردت أن تكون الوقفة واقعية من واقع البنات .. بشيء ملموس ومشاهد في حياتهم اليومية حتى كلما شاهدوا ذلك الشيء .. تذكروا ذلك الخطأ .. وحاولوا الا بتعاد عنه .. وأسأل الله أن يحقق لي ما أصبوا إليه وقد رأيت ولله الحمد ثمرة ذلك بعيني وفي تلك اللحظة .
فكانت كالتالي :
طلبت بالأمس من البنات أن تحضر كل واحدة معها وسادة غدا.. وأحضرن البنات الوسادة .. وفي نهاية الدرس .. سألوا لماذا طلبت منهن ذلك فقلت لهم هيا بنا إلى الساحة لنتعرف سوياً سبب هذا الطلب .
فخرجن الطالبات للساحة .. وصففن طابوراً .. وأعطيت كل واحدة منهن مقصاً وقلت : أقصصن الوسادات .و تفاجأت الطالبات بالطلب وبادرن بالسؤال .. فقلت افعلوا ما أقول وستجدون الإجابة فقصص الطالبات الوسادات .. فقلت انثرن الريش الذي داخلها وتفاجأوا أيضاً وسألن مرة أخرى .. لماذا .. ؟ قلت افعلن ما أقول دون سؤال .. وبدأت الطالبات بنثر الريش .. وظنوا أني أريد أن أروح عنهم .. وكانوا ينثرون وهم يضحكون ويلعبون وينثرون الريش على بعض بعد 5دقائق خلصن من نثر كل الريش الذي داخل الوسادة .
فقلت: انتهيتن قالوا نعم . فقلت . اجمعن ما نثرتوه من الريش
فصرخ الطالبات ؟ لماذا ؟ بما أنك تريدينه ليش تطلبي منا ننثره .
قلت أيضاً افعلن ذلك دون سؤال .. وبدأ الطالبات بجمعه وهن منزعجات و بعكس عندما كانوا ينثرون . ومرت ساعة وهم لم ينتهواوذهب مع الريح ما ذهب.. ولاحظت التعب عليهم وطلبت منهم التوقف .
ثم قلت ..
ماذا استفدت من هذا النشاط ؟
ماذا تبادر إلى ذهنك ؟
وتعددت الإجابة وكانت بعيدة جداً عما أصبوا إليه .
فقلت : أحببت أن أعلمكم درساَ لن تنسوه بإذن الله فقلت كم استغرق نثر الريش ؟ قالوا دقائق فقلت كم استمر جمعه ؟ قالوا ساعات ..؟
فقلت : هكذا سمعة الناس .. والإساءة إليهم .. تستغرق وقتاً قصيراً لنثر الإساءة وفعل الخطأ .. وجرح الآخرين .. واللعب بسمعتهم .. كما كنتم تلعبوا بالريش وأنتم تستمعون ونحن نستمع ولانشعر .
ولكن نستغرق وقت وطويل .. لتصحيح ذلك الخطأ . وارجاع سمعة الناس وربمالانستطيع لأنه قد يذهب الشحص ولايعودكماذهب ذلك الريش مع الريح ولن يعود .. وكما ذهبت سمعة الناس الطيبة ولن تعود .. ولأني قد لا أستطيع مداواة الجروح .. وتغيير الحال .. فبعض الجرح لا تشفيه العبارات .. ويحتاج لوقت طويل ليعالج وقد يشفى ولكن لن يعود كما كان انطلاقاً من هنا :
ابدأن بتصحيح أخطاءكن قبل فوات الأون .. فرب زميلتك هذه أو معلمتك تلك .. التي قد أساتـ الظن بها .. وتكلمت فيها بسوء وأسأت لسمعتها .. وجرحت مشاعرها .. وحطمت حياتها قد تذهب ولا تعود .. أو تذهبي أنت ولن تعودي كما ذهبت أو رحلت نهى ويشاء الله : أن تكون لنا جلسة أخوية في ذلك اليوم .
وطلبت أثناءها من الطالبات الاعتذار فيما بينهن إذا كان بدر منهن خطأ أو وسوء ظن . أو نقل خبر وتصديقه .
وفعلاً كان هناك شيئاً من تلك الأخطاء قد حصلت من الطالبات وبدأت واحدة بالاعتذار لواحدة وتشرح أنها أساءة الظن بها يوماً ما .. وأخرى تعتذر بخطأ آخر وثالثة لخطأ مثل خطأ أختها تلك ..
وتفاجأت بطالبة .. تعتذر مني أنا قالت قد أسأت الظن بك أول ما دخلت الدار وظنت أنك ( منمصة) وأخبرت كثيراً وكنت كارهاك جداً .. ولم أتحمل فذهبت إلى المديرة وسألتها .. وأجابت بأنك لستي منمصة وندمت كثيراً .. ولكن بعد قصة اليوم خفت أن أموت أو أن يحصل أي شيء آخر قبل أن أخبرك وأعتذر منك وأطلب منك السموحة فسعدت بمبادرتها لتصحيح خطأها وقبلت عذرها .. وقلت لها أتمنى أن تكون تعلمتي من خطأك وأن تنصحي غيرك ممن وقعن في نفس الخطأ .. فيه حتى لا تقع فيه..وعشنا يوماً رائعاً وجميلا مستمداً جماله من روعة وجمال كتاب الله .. وتعلمن درساًواقعياو ممتعاً لامس جراحاً فداواها وأخطاء فعالجها فلله الحمد كثيرا .
غلق الدرس
لدينا بالفصل شجرة مثمره بالفوائد في كل يوم نقطف ثمرة و(فائدة اليوم ):
المرء أن كان مؤمناً ورعاً . أشغله عن عيوب الورى ورعه .. كما السقيم العليل .. أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه ..
قال صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم ليرى القذاة في عين أخيه ولا يرى الجذاع في عينه ).
قال عمر بن الخطاب):اياكم وذكرالناس فانه داء وعليكم بذكر الله
فانه شفاء) وأعجب لمن استثقل الشفاء وتلذذ بالداء
التفاسير: السعدي ــ المصباح المنير -الموضوعي
الاسم:هناء الكشيع حمود
المستوى:الثالث
معهد معلمات القرآن /غرب الرياض
هي حكاية عجيبة حصلت لأحد أقاربي ..
ردحذفكان يؤم المصلين في مسجده بالرياض , صلى بالناس صلاة الفجر , وقرأ بهم سورة القيامة , وكان في نهاية السورة ( وظن أنه الفراق ), يقول فكان الفراق فعلًا حيث خرجت من المسجد وإذا بسيارة المباحث تنتظرني لتركبني معهم , فلبثت في السجن 8 سنين ظلمًا وعدوانًا,,
لم تنته الحكاية بعد ,, يقول كنت أشعر أن هذه الموافقة ليس لها معنى وأنها صدفة ,, لكني أيقنت أنها تدبير من الله بعد 8 سنين , حيث كنت أؤم المصلين في السجن ,صليت بمن معي الفجر وقرأت عليهم سورة الأنبياء حتى إذا وصلت ( وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننج المؤمنين)
وقفت على ( وكذلك ننج المؤمنين ) وركعت , وحين أنهيت الصلاة جائتني البشرى بخبر خروجي , فنجاني الله من الغم .
هي حكاية عجيبة حصلت لأحد أقاربي ..
ردحذفكان يؤم المصلين في مسجده بالرياض , صلى بالناس صلاة الفجر , وقرأ بهم سورة القيامة , وكان في نهاية السورة ( وظن أنه الفراق ), يقول فكان الفراق فعلًا حيث خرجت من المسجد وإذا بسيارة المباحث تنتظرني لتركبني معهم , فلبثت في السجن 8 سنين ظلمًا وعدوانًا,,
لم تنته الحكاية بعد ,, يقول كنت أشعر أن هذه الموافقة ليس لها معنى وأنها صدفة ,, لكني أيقنت أنها تدبير من الله بعد 8 سنين , حيث كنت أؤم المصلين في السجن ,صليت بمن معي الفجر وقرأت عليهم سورة الأنبياء حتى إذا وصلت ( وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننج المؤمنين)
وقفت على ( وكذلك ننج المؤمنين ) وركعت , وحين أنهيت الصلاة جائتني البشرى بخبر خروجي , فنجاني الله من الغم