لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها 0وقد مرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم
ـــــــــــــــما هي الوسائل التعليمية؟؟أجهزة وأدوات ومواد تستخدم لتحسين عملية التعليم والتعلم .وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليمالتي تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة 0وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة ــــــــــــــأهمية الوسائل التعليمية1 - بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة : فالرموز اللفظية التي يتم تلقينها للطلاب من قبل المعلم تعتبر لهم مفاهيم مجردة لا معنى لها وبعيدة عن الواقع والمحسوس ، وعن طريق توظيف الوسائل التعليمية نستطيع التغلب على ذلك العيب 2 - شد انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية : فالتعلم يمر بثلاث مراحل ففي {انتباه-إدراك - فهم }، وكلما زاد الانتباه زاد الإدراك بالتالي يزيد الفهم لدى الطالب. 3 – مراعاة الفروق الفردية : هناك من يتابع ويفهم والبعض الآخر لا يستطيع المتابعة ..}.4 - تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادة التعليمية . 5 - توفير الجهد والوقت . 6 – زيادة نسبة تذكر المعلومات . ــــــــــــــــقواعد اختيار الوسائل التعليمية .أ - تحديد الوسيلة المناسبة . ب- التأكد من توافرها .ج- التأكد إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .ـــــــــــــــ2- قواعد عند استخدام الوسيلة :التمهيد -توقيت - مكان مناسب - عرضها بأسلوب شيق ومثير .- عدم التطويل - عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .ـــــــــــــــــــ- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة {تقويم – صيانة- حفظ الوسيلة}. ــــــــــــأساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة .2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة. 3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج المنهج هو : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم 4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها
الأحد، 23 أغسطس 2009
الوسائل التعليمية
لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها 0وقد مرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم
ـــــــــــــــما هي الوسائل التعليمية؟؟أجهزة وأدوات ومواد تستخدم لتحسين عملية التعليم والتعلم .وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها :وسائل الإيضاح ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية ، الوسائل المعنية ، الوسائل التعليمية ، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليمالتي تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة 0وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة ــــــــــــــأهمية الوسائل التعليمية1 - بناء وتجسيد المفاهيم والقيم المجردة : فالرموز اللفظية التي يتم تلقينها للطلاب من قبل المعلم تعتبر لهم مفاهيم مجردة لا معنى لها وبعيدة عن الواقع والمحسوس ، وعن طريق توظيف الوسائل التعليمية نستطيع التغلب على ذلك العيب 2 - شد انتباه الطلاب وقطع رتابة المواقف التعليمية : فالتعلم يمر بثلاث مراحل ففي {انتباه-إدراك - فهم }، وكلما زاد الانتباه زاد الإدراك بالتالي يزيد الفهم لدى الطالب. 3 – مراعاة الفروق الفردية : هناك من يتابع ويفهم والبعض الآخر لا يستطيع المتابعة ..}.4 - تنمية الرغبة والاهتمام لتعلم المادة التعليمية . 5 - توفير الجهد والوقت . 6 – زيادة نسبة تذكر المعلومات . ــــــــــــــــقواعد اختيار الوسائل التعليمية .أ - تحديد الوسيلة المناسبة . ب- التأكد من توافرها .ج- التأكد إمكانية الحصول عليها . د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .و- تهيئة مكان عرض الوسيلة .ـــــــــــــــ2- قواعد عند استخدام الوسيلة :التمهيد -توقيت - مكان مناسب - عرضها بأسلوب شيق ومثير .- عدم التطويل - عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .ـــــــــــــــــــ- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة {تقويم – صيانة- حفظ الوسيلة}. ــــــــــــأساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة .2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة. 3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج المنهج هو : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم 4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا