الخميس، 4 يونيو 2009

طرق إبداعية للتسميع في الحلقات

الطريقة الأولى :
تقسيم الحلقة إلى مجموعتين وتوضع مجموعة من الحلوة في سلتين لكل فريق سلة ثم تختار المعلم مقاطع للتسميع لكل فريق بالتناوب بعد توزيع أرقام لجميع الأعضاء فيحفظن أرقامهن ثم تضعها المعلمة أمامها مصفوطة لتختار من تسمع بالقرعة وعلى حسب عدد الأخطاء تنقل الحلوة من سلتهم إلى السلة الأخرى وهكذا.. وبعد انتهاء الأرقام تعاد الجولة أو تنتهي المنافسة ثم يوزع كل فريق ما تبقى في سلته من الحلوى.
الطريقة الثانية :
في يوم المراجعة تجهز لوحة مقسمة إلى مجموعات وهذه المجموعات إما أظرف أو صناديق شفافة وخانة للمهملات وفي أعلى كل مجموعة اسمها المميز وتوضع في داخل كل مجموعة بطاقات متساوية العدد وعند اختيار المقطع للمجموعة تختار مستوى الأسئلة سهل (مقطع مباشر) أم صعب (مقطع بالمعنى أو صعب) وترشح المجموعة من تقرأ بشرط لم تكن قرأت من قبل وعند القراءة الصحيحة تنقل بطاقة من صندوقها إلى سلة المهملات أو إحدى الصناديق الأخرى(أو بطاقتين إن كان المستوى المختار صعب) لأن المجموعة الفائزة من تفرغ البطاقات من صندوقها أولا أما عند خطأ القارئة خطأين(أو حسب الاتفاق)لا يحق لها نقل أي بطاقة.
الطريقة الثالثة: لوحة فلين يثبت عليها كاسات شاي ورقيه ثم يحضر لبتون شاي وينزع الشاي وتترك الورقة والحبل وتجهز بطاقات مكتوب عليها السؤال التطبيقي على درس التجويد أو مقطع للتسميع وتثبت في مكان الشاي ثم ترص داخل الكاسات..فتنادي المعلمة على الطالبة (فلانة أنت مدعوة إلى حفلة شاي وتأتى الطالبة وتسحب اللبتون ثم تجيب على السؤال المكتوب... الطريقة الرابعة : يوم خاص لمراجعة جميع الدروس للتمهيدي.... تقسم السبورة إلى خانات لكل مجموعة خانة، وعند نقطة الانطلاق تثبت فواكه مغناطيسية حسب المجموعات، مجموعة (البرتقال..التفاح..الموز..العنب..وهكذا)ويسأل كل فريق في القرآن ثم السلوك ثم حروف حسب المواد المقررة وعند الإجابة الصحيحة تحرك الفاكهة خطوة للأمام الفريق الفائز من يصل إلى نقطة النهاية أولا...وفي نهاية المسابقة تحضر المعلمة طبق فاكهة متنوعة وتشترك مع الطلبة في التناول مع تذكيرهم بآداب الأكل وشكر الله على النعمة...ثم يستمتعن بسماع نشيد الفواكه أو أي نشيد عن آداب الأكل في جو من المرح... الطريقة الخامسة : يجهز مكعب من الفلين وكل جهة بلون ،ثم يكتب أسماء الطالبات على بطاقات وتلصق هده البطاقات على أوجه المكعب الثمانية بالتساوي ثم يرمى بالمكعب في وسط الحلقة والأسماء التي تظهر في الأعلى يقمن بالتسميع حسب ترتيب مقاعدهن من اليمين ثم يرمى بالمكعب مرة أخرى..وهكذا....أو تسمع إحداهن والبقية يستخرجن فوائد من المقطع المقروء ثم يرمى بالمكعب.... الطريقة السادسة : يتم الاتفاق مع شخصية من خارج الحلقة تمثل دور ساعي البريد وتعلق شنطة وترتدي قبعة بنفس طريقة الساعي ..وتحتوي على أظرف مكتوب عليها المقاطع أو أسئلة تطبيقية في التجويد ..ثم تطرق الباب في الوقت المتفق وتلقي السلام وتخبرهم أنها ساعي البريد ولديها رسائل لكل طالبة ثم توزع الرسائل على الطالبات..وتقرأ كل طالبة رسالتها بالدور..وقد تحتوي على فوائد فتعلق المعلمة على الفائدة..ملاحظة (لا تفتح أي طالبة رسالتها حتى يحين دورها ليكون المقطع مفاجئة...) الطريقة السابعة : بطاقات مكتوب عليها أرقام وأسفل الرقم المقطع المطلوب قرأته بحيث يكون كل رقم مكرر مرتين، توزع عشوائي على الطالبات ثم تختار المعلمة أي رقم فيتم تعين الطالبتين الآتي يحملن نفس الرقم، يطلب من كل واحدة منهن قراءة المقطع المكتوب على البطاقة الأخرى والثانية تصحح لها الأخطاء ..ثم تختار المعلمة رقما آخر..وهكذا الطريقة الثامنة : بعد الانتهاء من سورة يتم في يوم المراجعة كتابة كلمات من وسط الآية مثلا في سورة النحل (الأنثى..بطون..السبت..حلية..سلام عليكم..حفدة..روح القدس..الليل والنهار..الجوع والخوف..كلمح البصر..جلود الأنعام...وهكذا) وتوضع في السلة كل طالبة يأتي دورها تسحب ورقة ثم تقرأ المقطع وتبدأ بالآية التي تحتوي نفس الكلمة حتى ينتهي جميع الطالبات. الطريقة التاسعة : بعد الانتهاء من السورة تقرأ الطالبات جماعيا ثم كل جهة ثم زمرياً ثم كل مجموعة من الطالبات ثم فرديا وعندما ترفع المعلمة يدها مباشرة تكمل التي تليها عند تفكير الطالبة ينتقل الدور مباشرة للتي تليها وبعد انتقال الدور لا يحق لها القراءة وتعاد الجولة مرة أخرى عدة مرات حسب الرغبة إلى أن يتم تثبيت السورة..ثم بعد الانتهاء تكافأ الطالبات الآتي قرأن في جميع الجولات... الطريقة العاشرة : هذه تنفع للتمهيدي والصفوف الدنيا.. تختار المعلمة مجموعة من الطالبات أو الطلبة(المتوحدين في الحفظ) ويقفن على شكل صف أمام بقية الطلبة ثم يقرأن جماعيا ويخترن البقية الملك في مجموعة الأزهار مثلا وهو الأرفع وأجمل صوت و أتقن حفظ ثم يثنى عليه ويعود لمقعده ثم يقرأ البقية جماعيا ويتم اختيار الأمير ثم الوزير.... وتسمع للبقية وتثني عليهم دون الألقاب... ثم تختار المجموعة الأخرى وتفعل كالسابق..بعد الانتهاء من الدرس الجديد وفي نهاية الحلقة يتم تهنئة الملوك والأمراء والوزراء من قبل بقية الشعب ومكافأتهم بالحلوى من قبل المعلمة. هذه البضاعة مزجاة أقدمها بين اليدين ِفعذراً إن يكن خللٌ فالكامل الله في ذات وفي صفةٍ وناقصٌ الذاتِ لم يكمل له عملٌ أسأل الله أن ينفع بهذه الأفكار المتواضعة كل من قرأهاوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زكية الهوساوي

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاااااز ورائع وقيم جدا ، بارك الله الجهود الطيبة وجعلها في ميزان حسناتك ، سيري وعين الله ترعاك ونحن معك إن شاء الله ..

    ردحذف
  2. ما شاء الله ماهذه الإبداعات ، طرق جميلة جدا أختنا زكية بارك الله فيك وجزاك الجنة ..

    وبارك الله فيك معلمتنا الحبيبة منى أن أتحتي لنا هذه الفرص ، لتاءات مهارات التدريس الأربع
    تعارف
    تمهيد
    تدبر
    تعزيز
    والله إن الحروف عاجزة عن شكرك معلمتي الرائعة ، أسأل الله أن يجعلك قرة عين والديك وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين .
    محبيتك في الله إشراقة أم العبابدة ..

    ردحذف

رأيك يهمنا