الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

مهارة إدارة الحلقة

مفهوم إدارة الحلقة :
مجموعة من السلوكيات التي تتبعها المعلمة بهدف إيجاد الجو المناسب للتعلم وتحقيق الأهداف  التعليمية والتربوية وذلك من خلال تأسيس القواعد والإجراءات وتنظيم البيئة المادية والاستحواذ على أذهان الطالبات وإشراكهن في المناشط.

أهمية إدارة الحلقة :
1- تيسير تحقيق الأهداف التعليمية على نحو مباشر.
2- تهيئة الظروف المناسبة التي يتم في إطارها التعليم والتربية.
3- ضبط سلوك الدارسات.
4- تنظيم واحترام الحلقة القرآنية.
5-تحسين الأداء الفعلي لدى الدارسات. 

مهارة تنظيم البيئة الصفية 
  نعني بها مجموعة من السلوكيات التدريسية التي تقوم بها المعلمة بدقة وبسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات المواقف التدريسية ، وذلك بغرض تجهيز غرفة الصف وجعلها مريحة ومبهجة وميسرة للتعليم.

لا تكوني هذه المعلمة
المعلمة الفوضوية
- لا تعطي اهتماماُ يذكر لتجهيز بيئة التعليم ، وتعتبر ذلك نوعاً من الترف الذي لا طائل من وراءه 
- المهم عندها أن تسرع بإلقاء الدرس حتى تنتهي منه في موعده . وإذا اشتكت دارسة مثلاً من أنها لا ترى المكتوب على السبورة ، تقول لها : ماذا أفعل لك ؟ !!! 
- إذا نظرت إلى الدارسات في حلقتها تجدينهن كأنهن أثاث متراكم على بعضه ومقاعدهن موزعة بشكل عشوائي ومتلاصق ولا مكان للمرور بينها.
كوني هذه المعلمة

1- تنظيم أثاث الصف بطريقة تساعد على سهولة جلوس الطلاب وحركة المعلم.
2- تنظيم الأثاث بطريقة تتناسب مع طبيعة الطلاب وطبيعة الدرس.
3- الاستخدام المناسب للسبورة، وتتناول هذه المهارة جانبين: الأول توفير الإضاءة الكافية فوق السبورة، والجانب الثاني تنظيم السبورة بتقسيمها إلى أجزاء: للأفكار الرئيسة، والشرح، والرسم.
4- تنظيم وسائل ومصادر التعلم، فيجب أن يكون تقديمها للطلاب في الوقت المناسب والتدرج عند عرضها حسب تسلسل الأفكار المتعلقة بها والتأكد من وجود أجهزة ومصادر التعلم وصلاحيتها للاستخدام.
5- مراعاة الظروف الفيزيقية (المادية) بما يناسب راحة الطلاب وجودة العمل خلال الدرس، كتعديل الضوء في غرفة الدراسة وتغيير أماكن جلوس الطلاب وتعديل درجة حرارة الصف وتجديد الهواء باستمرار، ومراعاة نظافة الصف.
6- المحافظة على نظافة الحلقة القرآنية .
7- الاستعانة بما تراه المعلمة مناسباً ومعيناً على تهيئة بيئة الحلقة ومؤثراً في سلوك الدارسات المعرفي والسلوكي .

مفهوم إدارة اللقاء الأول
  مجموعة من السلوكيات التي تقوم بها المعلمة لإيجاد حالة من القبول والتواصل مع الدارسات,وتعريفهن بقواعد وأحكام الحلقة.

كوني هذه المعلمة "أذيبي الجليد"

أهم سلوكيات اللقاء الأول
1. الإعداد المسبق للقاء الأول.
2. تقف في مقدمة الحلقة وعلى وجهها ابتسامة رقيقة.
3. تبدأ بالعبارات الافتتاحية ( البسملة, الحمد والثناء على الله, الصلاة على النبي  ,الدعاء للطالبات).
4. تعرف بنفسها.
5. تتعرف على طالباتها.
6. تذكر بالإخلاص, وأجر قراءة القرآن, وأهداف حفظ القرآن.
7. تعطي فكرة مفصلة عن طبيعة المقرر, ومقدار الحفظ.
8.    تبدأ في طرح الأحكام والقواعد والإجراءات المطلوبة خلال الحلقة، مثل: 
* متطلبات المادة          * نظام حصر الغياب
* أسلوب التقييم           * توزيع الدرجات         * وغير ذلك.....
9. تعمل على توزيع المسؤوليات على الطالبات.
10. تنهي اللقاء الأول بعبارات تحمل الأمنيات الطيبة والتفاؤل, موصية إياهن بتقوى الله سبحانه, والسعي لطلب العلم, والحرص على الاجتهاد في تحصيله.

  مهارة إعداد القواعد والإجراءات
قواعد الحلقة:
هي قوانين وأنظمة تتفق المعلمة مع طالباتها على السير عليها طيلة أيام الدورة, كالحضور المبكر للحلقة, إحضار المصحف, وضع الجوال على الصامت...الخ.

كيف تخططين للقواعد والإجراءات ؟!
  ماذا أريد من الطالبات ؟! 
  لماذا أريد منهن ذلك ؟! 
  كيف يتحقق ذلك ؟! 

الخطوات التي تعين على اداء هذه المهارة :
1. صياغة القواعد والإجراءات بعبارات واضحة ومختصرة وإيجابية . 
مثال: أسابق الجميع في الحضور المبكر للحلقة.     صياغة صحيحة  
       ممنوع التأخير عن الرابعة والنصف.            صياغة سلبية
2. اختيار عدد مناسب منها. 
3. اشراك الطالبات في تخطيطها.
لتشعر الطالبة بأهميتها وتحترم القواعد وتنفذها برضا وبدون تمرد أو تسخط.
مثال : اسألي الطالبات ماذا نفعل مع الغياب ؟ وأعطيهم أكثر من اقتراح 
واسأليهم عن رأيهم هل نخصم عليه درجة ؟ أم تسمع في اليوم الثاني ما فاتها مع الورد الجديد ؟ أم تقدم للمعلمة سبب الغياب وإن كان العذر مقبول نعفو عنها؟.........
4. تطبيق القواعد والإجراءات على جميع الطالبات بدون تحيز . 
5. ممارسة المعلمة للقواعد والإجراءات باعتبارها القدوة الحسنة. 

نموذج للقواعد والإجراءات (اتفاق)
طالبتي الغالية ...تأملي هذا الكون الرحيب وما فيه من إبداع ، تأملي شروق الشمس لتبتهج الدنيا بنورها ..تأملي ضياء القمر لتسعد الأنفس بذلك الضياء ..تأملي تعاقب الليل والنهار بنظام دقيق من الحي القيوم ..هذا النظام الذي أعطى الحياة رونقها فزادها جمالاً إلى جمال.. فلنقتبس من ذلك النظام في حلقتنا الرائعة لتزهو بالجمال ويزداد فيها الوئام
فإليك أهم النقاط لتقرئيها وتتقيدي بها قدر الإمكان ..
  حياك الله في حلقتك ولكن ما أن تكون الساعة الثامنة والربع لابد من المرور بالإدارة .
  لك الحرية في التحدث إلى زميلتك المجاورة ولكن ما أن تدخل المعلمة فلابد من التزام الهدوء.
  يسعدني أن أراك متحمسة متجاوبة ولكن بعد الاستئذان .
  لاشك أن رنين الجوال يشتت فحبذا وضعة على الوضع الصامت حفاظاً على هيبة الحلقة .

أمثلة على بعض قوانين الحلقة بعبارات إيجابية.
دخولك للحلقة قبل المعلمة يعطيك سمة طالبة العلم.
• مصحفي دائما معي.
استماعك للآيات من شريط لقارئ مجود يوميا قبل الحفظ يصحح التلاوة  وييسر الحفظ.
تعاونك في إحضار فائدة وإلقائها ينمي قدراتك الدعوية. 
أنصت لأخواتي جيدا إذا تحدثن, وألتزم معهن بأدب الحوار. 

أفكار لتأسيس القواعد والإجراءات:
ماذا لو كنت معلمة؟!
تقسم المعلمة طالباتها إلى مجموعتين.
 المجموعة الأولى: لو كنت معلمة ماذا تريدين من طالباتك؟!
المجموعة الثانية: أنت كطالبة ماذا تريدين من معلمتك؟!.
ثم تسمع من المجموعتين وتتفق مع طالباتها على القوانين التي ستطبق في الدورة.

لطالبات الابتدائي والصغار
 يمكن كتابة القوانين على لوحة كبيرة وأمام كل قانون صورة صغيرة معبرة عنه, بحيث لو خالفت الطالبة تشير المعلمة تشير المعلمة إلى الصورة فتفهم الطالبة وتنتهي,
مثال: أن أجلس في مكاني بأدب (تضع أمامه صورة كرسي)

مفهوم تنظيم البيئة الاجتماعية :
 تقوية إحساس الدارسات بالانتماء الاجتماعي ورعايته وذلك بالتفاعل بين المعلمة والدارسة بخلق جو يشع فيه الشعور بالاهتمام والصداقة والألفة والتعاطف والعلاقات الطيبة بين المعلمة والدارسات وبين الدارسات بعضهن البعض.  

أهمية تنظيم البيئة الاجتماعية 
زيادة دافعيىة الطالبات للتعلم
سير عملية التعلم بشكل جيد
يعطي المعلمة فكرة عامة عن مدى مشاركة الطالبات في العملية التعليمية
التغلب على حالة القلق لدى المعلمة
تهيئة جو اجتماعي يُساهم في إذابة الحواجز

كيف تُنظمين البيئة الاجتماعية :
  التعبير الصادق عن المشاعر الحقيقية نحو الدارسات بصورة لفظية أو غير لفظية 
  مناداة الدارسات بأسمائهن.
  متابعة مناشط الطالبات وتوجيههن برفق مع التعزيز مادياً ومعنوياً.
  الإصغاء لما تقوله الطالبات لتعويدهن على التعبير عن أرائهن.
  تقبّل أفكار الدارسات دون سخرية.
  التعامل مع الطالبات بموضوعية دون محاباة أو تحيز.
  توفير الجو الودّي داخل الحلقة.
  استخدام المناقشات الجماعية لحل المشكلات في الحلقة
  بث الثقة بين الدارسات ضعيفات التحصيل. 
  تقديم المناشط المتنوعة لمراعاة الفروق الفردية. 


مهارة ضبط السلوك وحفظ النظام داخل الحلقة
إرشادات لضبط الحلقة:
1- لا تبدئي عملاً قبل أن يسود النظام داخل الحلقة .
2- يجب أن تفرقي بين عدم استطاعة الدارسة القيام بعمل ما ,وبين عدم رغبتها في أدائه.
3- لا تنسي الفواصل المنشطة خلال الحلقة .
4- إذا حصلت الفوضى وأنت في الحلقة فإن سيطرتك على نفسك وأعصابك وسيلة للسيطرة على الآخرين .
5- لا تنصرفي تماما للدارسة المجيبة أو جهة معينة من الحلقة وإنما شاركي الجميع .
6- اجعلي صدرك رحباً متسامحاً .
7- ليكن العقاب نادراً ما أمكن .
8- عند حدوث فوضى أو إشكال فرقي بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي.
9- لا توجهي اللوم للحلقة بأكملها .
10- لا تهددي كثيراً وتكثري من الوعيد.
11- إذا طلبت من الدارسات القيام بعمل ما , لا بد أن تكون أوامرك حازمة تشعر بوجوب التنفيذ.
12- كوني واثقة من نفسك وليظهر ذلك في كلامك وأسلوبك.
13- اهتمي ببداية الحلقة .
14- لا تتبعي طريقة واحدة في العرض وراعي سرعة التدريس التي تناسب الدارسات.
15- كوني غالباً صاحبة مزاج حسن.

رسالتي إلى معلمتي ... معلمتي:
مللي وسآمتي .. سبب في عدم استمراري في حلقتي .. وبيدك أن تحتويني وتجذبيني إليك.
نجاحك وتجديدك .. ينعكس على جيلك وتلميذاتك, وسوف تكونين جيلا ناجحا ومجددا.
الرتابة والروتين تقلل من سرعة استيعابي للمعلومات.. غيري..وسوف ترسخي المعلومة لدي وتثبيتها.. سأتعلم بطريقة أفضل..
أخيرا معلمتي:جددي ..وغيري.. وسوف أنتبه وأتفاعل.
ابنتك... 

مفهوم جذب انتباه الدارسات :
عملية توجيه شعور الفرد وإدراكه الذهني إلى موقف سلوكي جديد عن طريق بعض المثيرات المتنوعة ، استعدادا لما فيه من سلوكيات تحتاج إلى تدبــــــــــــر. 


مظـــاهر عدم الانتبـــــــــاه :
  التثاؤب المستمر
  سرحان العيون 
  الانشغال بشيء معين
  النظر في الساعة 
  كثرة الأسئلة البعيدة عن الموضوع 

أساليب جذب انتباه الطالبات
  استخدام أساليب مختلفة في بدء الدرس .. 
  إعطاء توجيهات للانتباه من خلال عبارات موجهة للطالبات الغير المنتبهات
  البدء مباشرة دون تباطئ وانقطاع 
  الانتقال السلس من فقره إلى أخرى دون تباطئ 
  مواجهة الطالبات أثناء الدرس 
  الانتقال بين الطالبات أثناء الدرس 
  توجيه الأسئلة بشكل عشوائي 
  التنويع في مستويات الأسئلة 
  التنويع في المعلومات المعطاة
  التنويع في درجة صعوبة الألفاظ المستخدمة بما يناسب الطالبات
  الاهتمام بمهارات الاتصال 
  الاهتمام بمهارة التعزيز 
  التنويع في عرض الدرس 
  التنويع في درجة الصوت 
  تقسيم موضوع الدرس إن كان طويلاً 
  اختيار الأسلوب المناسب لجذب انتباه الدارسات

جمع وإعداد 
منى محمد أحمد





هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيك وزادك علما وعملا وتوفيقا وسدادا..معلمتي الغالية كان نفسي أحضر الدورة لكن قدّر الله ..قرأتها الآن ولكن معك كان سيكون لها طعم آخر ولون آخر ،وفقك الله لما يحبويرضى ..

    ردحذف
  2. بارك الله فيك وزادك علما وعملا وتوفيقا وسدادا..معلمتي الغالية كان نفسي أحضر الدورة لكن قدّر الله ..قرأتها الآن ولكن معك كان سيكون لها طعم آخر ولون آخر ،وفقك الله لما يحبويرضى ..

    ردحذف
  3. أحسن الله إليك يا إشراقة ولعل الله يييسر دورات أخرى

    ردحذف
  4. ام مصعب الخير27 يناير 2013 في 3:58 ص

    طرح جميل جدا
    بارك الله فيك
    فى انتظار المزيد

    ردحذف
  5. جزاك الله خيراً..
    أتعلم منك الكثير معلمتي الفاضلة ..
    جعلها الله في موازين حسناتك

    ابنتك:محبوبة

    ردحذف
  6. جزاك الله خير الجزاء وجعلكي مناره لكل المسلمين

    ردحذف

رأيك يهمنا