الأحد، 9 يناير 2011

سورة القلم للمرحلة المتوسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
المادة/ أخلاق                سورة / القلم
المرحلة التي سأتناولها / متوسط       الخلق / العطاء والبذل
*التمهيد :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلم على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد .
في رحلة قرآنية نحلق بها في سماء إيماننا أذكرك بأن قواعد هذه الرحلة نبوية تقتضي السمع والإنصات حتى يعم النفع والفائدة بإذن الله كما وأن هذه الرحلة آمنه الملائكة تحفنا والسكينة تغشانا ونرجو من الله أننا عندما نصل إلى ختام رحلتنا أن يقال لنا قوموا مغفورا لكم .
قبل أن أبدأ درسي أريد أن أطرح عليكن لغز ومن هذا اللغز سنستنبط ما هو درسنا لهذا اليوم بإذن الله.
سفير العقل ورسوله ولسانه ،من تحت أسنانه نرى عقول الرجال ،خطيب الناس وفصيحهم  وواعظهم وطبيبُهم، به تُدارُ الأقالِيم وتُساس الممالِك، وهو بريدُ اللسان الصامت وهو شرف ورفعة للمرء وبضاعة رابحة ،هو للمتعلم بمنزلة السلطان،ولولاه لانقَطَعت أخبار بعضِ الأمم وغابت علينا السنَن ولم يعرف الخلف مذهبَ السلف وكما قال الشاعر :
وأهيف مذبوح على صدر غيره
                     
يترجم عن ذي منطق و هو أبكم
تراه قصيراً كلما طال عمره
                       
ويضحي بليغاً و هو لا يتكلم
فمن هو ؟؟؟؟؟؟


فائدة :
القلم ثلاثة أنواع النوع الأول قلم يفيض بحبره لينفع الناس ولكنه لا يهتم بما يقع منه من أخطاء .
القلم الثاني قلم أنيق يؤنس الناظر إليه ولكنه جاف لا يؤدي واجبه من الكتابة .
القلم الثالث قلم الرصاص يؤلم نفسه في البري لينفع الناس ويحمل مساحته معه ليمحوا أخطاءه وهو سعيد لأنه نفع نفسه ونفع غيره .
وكذالك الناس مثل هذه الأقلام فأي الأقلام تختارين ؟؟؟؟؟؟

سورة القلم سورة مكية عدد آياتها 52آيه وقد أختلف في زمن نزولها فمنهم من قال أنها نزلت بع سورة العلق والراجح بشأن السورة كلها أنها ليست الثانية في ترتيب النزول ;وأنها نزلت بعد فترة من البعثة النبوية بعد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة العامة . وبعد قول الله تعالى له :(وأنذر عشيرتك الأقربين).وبعد نزول طائفة من القرآن فيها شيء من قصص الأولين وأخبارهم ,التي قال عنها قائلهم : (أساطير الأولين). .وبعدما أصبحت قريش مدعوة إلى الإسلام كافة ,وأصبحت تدفع هذه الدعوة بالاتهامات الباطلة والحرب العنيفة
التي اقتضت تلك الحملة العنيفة الواردة في السورة على المكذبين ,والتهديد القاصم في أولها وفي آخرها على السواء . .والمشهد الأخير في السورة يوحي بهذا كذلك :في قوله تعالى ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ..)
وقد تناولت هذه السورة ثلاثة مواضيع أساسية وهي :
أ- موضوع الرسالة ، والشبه التي أثارها كفار مكة حول دعوة محمد بن عبد الله e .
ب - قصة أصحاب الجنة " البستان " لبيان نتيجة الكفر بنعم الله تعالى.
ج - الآخرة وأهوالها وشدائدها ، وما أعد الله للفريقين : المسلمين والمجرمين . ولكن المحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو موضوع ( إثبات نبوة محمد e ) .
*الربط بالواقع :
ملاحظة الآيات التي اخترت منها الربط بالواقع  قصة أصحاب الجنة

 لقد أنشر في الآونة الأخيرة أنواع عديدة من البخل والشح فكثيرا ما يتبادر في أذهاننا أن البخل لا يكون إلا بالمال ولكن البخل في مفهومه الحقيقي لا يقتصر على المال فقط بل هو أنواع عدة فنحن نبخل أحيانا بأيسر الأمور  مثل السلام مع أن ذلك لا يكلفنا شيئا إلا تحريك شفتينا ومن الناس من يبخل بعلمه سواء كان دنيويا أو أخرويا ومن أنواع البخل الذميمة عدم الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي " رواه البخاري في الأدب المفرد و رواه الترمذي .
فعلى الإنسان المسلم أن يكون باذلا معطاء وأن ينتصر على نفسه وشهواتها حتى تسود الألفة والمحبة بين المسلمين وأن لا ينتظر على عطاءه  مدحا ولا ثناء  ولا يمن على من أعطاه وان لا يكون عطاءه من أجل مصلحة يرجوها وإنما ليكن همه وعطاءه من أجل الله وحده  وليكن لكي في رسول الله أسوة حسنة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد سائلا قط وكما في قصة الرجل الذي سأل الرسول صلى الله عليه و وسلم فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم غنما بين جبلين فرجع الرجل إلى قومه وقال لهم: "يا قوم أسلموا فإن محمداً يُعطي عطاء من لا يخشى الفاقة" فكان بذل الرسول صلى الله عليه وعطاءه بعد الله  سببا في إسلامهم فلتكوني داعية بأخلاقك  .
*الأسئلة :
س1 / ما لمقصود بالقلم هل هو القلم الذي خلقه الله في بداية الكون أم جنس القلم أو القلم الذي تكتب فيه الملائكة أعمال العباد ؟
س2 / علامَ تدل الباء في قوله تعالى: { ما أنت بنعمة ربك } ؟
س3 / لماذا خص الله وضع العلامة على الأنف دون غيره من سائر الجسد ؟
س4/ لماذا قال الله تعالى { سنسمه على الخرطوم }ولم يقل سنسمه على أنفه ؟
س5 / ما معنى قوله تعالى {عتل بعد ذلك زنيم } ؟
س6 / لماذا قدم الله الجار والمجرور في قوله تعالى { عسى ربنا أن يبدلنا خير منا إنا إلى ربنا راغبون } ؟
س7 / ما علاقة قوله تعالى { إن للمتقين عند ربهم } بالآيات التي قبلها ؟
س8 / أبطل الله المساواة بين المسلمين والمشركين عقلا ووعدا ونقلا ماهي الآيات الدالة على ذلك ؟
س9 / هل كان أصحاب الجنة يتمنون أن يبدلهم الله خيرا من جنتهم في الدنيا أم الآخرة ؟
س10 / لماذا قال الله تعالى في هذا الموضع { كصاحب الحوت } ولم يقل كذو الحوت مع أنهما يفيدان نفس المعنى وقد ورد في مواضع أخرى {ذا النون } ؟
س11 / ما علاقة أول السورة بآخرها ؟
س12 / ما علاقة السورة بسورة الملك ؟
*الفوائد من الآيات :
  1. 1-  النهي عن التنازل عن أي شي من أمر الدين .
  2. 2-  رفيع قدر النبي صلى الله عليه وسلم وعظيم منزلته عند ربه .
  3. 3-  أن الجزاء من جنس العمل فعندما أمتنع الكفار والمنافقون من السجود لله في في الدنيا منعهم الله من السجود له في الآخرة .
  4. 4-  فضل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم بأن جعل له ذكر لا ينقطع "في الأذان "وأجر لا ينقطع " حيث له أجر كل من عمل صالح إلى يوم القيامة  "
  5. 5-  أن الله يؤاخذ بالعزم لا بمجرد النية مثل ما حدث مع أصحاب الجنة .
  6. 6-  مناسبة قول أصحاب الجنة {سبحان ربنا إنا كنا  ظالمين } بعد أن رأوا جنتهم وما حل بها فيه تنزيه لله تعالى من أن يكون قد ظلمهم وأن ما أصابهم إنما هو بذنوبهم .
  7. 7-  التنديد بأصحاب الصفات التالية النمام المغتاب البخيل الغلظة الجفاء .
  8. 8-  في قوله تعلى {أن كان ذا مال وبنين} بين الله سبحانه بان الأبناء قد يكونون سببا في بخل الآباء .
  9. 9-  في قوله تعالى { ليصرمنها مصبحين } أدب سام حيث ينبغي على المسلم أن لا يقطف ثمره ليلا حتى لا يحرم الفقراء من الأكل منه وأن عليه أن يمنح من حظر هذا القطف مما تجود به نفسه .
  10. 10-                    سعة علم الله وأنه يعلم ما كان وما سيكون .
  11. 11-                    في قوله تعالى {فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون } أن  على المسلم أن يختار الصاحب الناصح أمين لأن من يختار عكس ذلك  سيتنكر له هذا الصاحب في أبسط الموقف في الدنيا فكيف بالآخرة .
  12. 12- في قوله تعالى { لولا أن تداركه نعمة من ربه } بين الله تعالى أن التوبة من أعظم النعم التي يمتن بها الله على عباده .
  13. 13 – أن الأنبياء  قد يقع منهم بعض الأخطاء لحكمة يريدها الله تعالى ولذلك لا يجوز أن يقول أحد أنه هو أفضل منهم كما في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى " رواه البخاري
  14. 14- أن على الداعية أن يصبر في سبيل ما يلاقيه من الأذى في  سبيل الله وليتخذ من الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة .
  15. 15 – في قوله تعالى { وهم يتخافتون } قاعدة عظيمة وهي أن من تلبس بالباطل فإنه يستحي أن يظهر به .
  16. 16- أن عذاب الدنيا لا يغني من عذاب الآخرة إلا من تاب وتغمده الله برحمته.

   
هذا والله أعلم وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 * المراجع
  1. 1 – تفسير المصباح المنير لابن كثير .
  2. 2- تفسير القرطبي .
  3. 3- تفسير السعدي .
  4. 4- أيسر التفاسير .
  5. 5- تفسير ابن عثيمين رحمه الله .
  6. 6- تأملات في سورة النور للمغامسي .


الاسم / خلود إبراهيم محمد       المستوى / الأول "القاعة الثانية "






هناك تعليق واحد:

رأيك يهمنا