استشارات تربوية ( تعدد الأنصبة في الحلقة)
تعدد الأنصبة في حلقة المعلمة
..مشكلة تؤرقها..ما أبرز الوصايا التي تساعدها في تخطي هذه المشكلة..؟
أولا: ألا يزيد عدد الأنصبة عن
ثلاثة
ثانيا: يمكنها أن توحد منهج التلاوة.
ثالثا: يمكنها أن تقنع الطالبات
بتوحيد الأنصبة باختيار سورة لها فضل ويتفق عليها الجميع وتكون نصاب الحفظ
والمدارسة.
رابعا: يمكنها إلزام الطالبات
بالتسميع الثنائي للنصاب كاملا ويدون من خلال أوراق المتابعة وتشرف عليها
المعلمةوتصححها.
خامسا: حث الطالبات وتحفيزهن على سماع
النصاب مرات عديدة من قارئ متقن وتلاوته مؤثرة حتى تتعايش الطالبة مع الآيات التي
تسمعها ويسهل عليها تكرار السماع فتتقن أحكام التلاوة.
خامسا: تحضر المعلمة دورات في إتقان
الحفظ لتوجه الطالبات لهذه المهارات.
سادسا: تذكير الطالبات بهدي النبي
صلى الله عليه وسلم في سماعه للقرآن كما في الحديث المشهور عن ابن مسعود.
سابعا: تقسيم الطالبات لمجموعات كل
نصاب في مجموعة وتحفزهم على الاتقان في الحفظ والتلاوة لتحديد المجموعة الفائزة.
ثامنا:إشعار الطالبات بأنها قد
تُسمع لها النصاب كاملا فيدفعها للإتقان.
تاسعا: التنويع في طرق التسميع.
عاشرا : الإلمام بمهارات إدارة
الحلقة وأخص منها مهارة جذب الانتباه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا