الاثنين، 21 أبريل 2014

استشارات تربوية ( تعدد الأنصبة في الحلقة)

استشارات تربوية ( تعدد الأنصبة في الحلقة)
تعدد الأنصبة في حلقة المعلمة ..مشكلة تؤرقها..ما أبرز الوصايا التي تساعدها في تخطي هذه المشكلة..؟
أولا: ألا يزيد عدد الأنصبة عن ثلاثة
ثانيا: يمكنها أن توحد منهج التلاوة.
ثالثا: يمكنها أن تقنع الطالبات بتوحيد الأنصبة باختيار سورة لها فضل ويتفق عليها الجميع وتكون نصاب الحفظ والمدارسة.
رابعا: يمكنها إلزام الطالبات بالتسميع الثنائي للنصاب كاملا ويدون من خلال أوراق المتابعة وتشرف عليها المعلمةوتصححها.
خامسا: حث الطالبات وتحفيزهن على سماع النصاب مرات عديدة من قارئ متقن وتلاوته مؤثرة حتى تتعايش الطالبة مع الآيات التي تسمعها ويسهل عليها تكرار السماع فتتقن أحكام التلاوة.
خامسا: تحضر المعلمة دورات في إتقان الحفظ لتوجه الطالبات لهذه المهارات.
سادسا: تذكير الطالبات بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في سماعه للقرآن كما في الحديث المشهور عن ابن مسعود.
سابعا: تقسيم الطالبات لمجموعات كل نصاب في مجموعة وتحفزهم على الاتقان في الحفظ والتلاوة لتحديد المجموعة الفائزة.
ثامنا:إشعار الطالبات بأنها قد تُسمع لها النصاب كاملا فيدفعها للإتقان.
تاسعا: التنويع في طرق التسميع.
عاشرا : الإلمام بمهارات إدارة الحلقة وأخص منها مهارة جذب الانتباه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا