الاثنين، 20 مايو 2013

أسئلة المعلمات عن التدبر


1-   معلمة مستوى التمهيدي ..هل يلزمها أن تركز على التدبر في الآيات مع الأطفال؟
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم وبارك فيكم
أقول وبالله التوفيق التدبر مهارة من مهارات تدريس القرآن الكريم وهو على مستويات فمعلمة التمهيدي لن تكون وقفتها مع الآيات كمعلمة المرحلة المتوسطة أو الجامعي يتباين الأسلوب ويختلف حسب المرحلة العمرية التي يقدم لها التدبر, فعلى مستوى التمهيدي يمكن للمعلمة أن تحفظ طالباتها اسم السورة وعدد آياتها وهل السورة مكية أو مدنية , ومعاني المفردات الغريبة والمعنى الإجمالي مبسطا بما يناسب مرحلة التمهيدي وما يستفاد من الآيات  بطريقة سهلة,  كذلك يمكنها أن تربي الطالبات على الهدي النبوي عند سماع القرآن وتلاوته ؛ كان النبي r إذا مر بتسبيح سبح وإذا مر باستفهام أجاب عليه وإذا مر بسجود سجد , وإذا مر بوعيد تعوذ وإذا مر بوعد سأل الله من فضله وهذه درجة من درجات التدبر.
مثال:
سورة الفلق
تذكر المعلمة للأطفال  معاني  المفردات الغريبة وأن السورة مكية وأنها من أذكار الصباح والمساء والنوم التي يتحصن بها المسلم فيحفظه الله من كل مكروه , ومتى ما شعرت بألم تضع يدك اليمنى .على الألم وتقرأ هذه السورة مع الفاتحة والإخلاص والناس فيذهب الله الألم لتمرح وتلعب.
وهذا الأمر لا يكلف المعلمة جهدا لكن بركته عظيمة إذ ينشأ الطفل على فهم القرآن ومعايشة الآيات فيتعلق بها قلبه, وينعكس ذلك على حياته.

من أين تبدأ المعلمة إن أرادت أن تطبق التدبر مع طالباتها في الحلقة؟
أولا : بإخلاص النية لله سبحانه والاستعانة به وطلب التوفيق منه تعالى.
ثانيا : بقراءة واعية فاحصة في كتب التفسير المعتبرة على أن تبدأ بما يلي:
1.    التعرف على الوحدة الموضوعية للسورة وعلومها , كأسماء السورة وفضائلها إن صح أن لها فضائل , وأسباب النزول  ومكية السورة ومدنيتها , وعدد آيات السورة والمناسبات . كل هذا تجده في موسوعة التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم تحت إشراف الدكتور مصطفى مسلم.
2.    الاطلاع على المعنى الإجمالي للآيات مع الإلمام بمعاني المفردات الغريبة وأسباب النزول . ويمكنها الاستفادة من التفسير الميسر , وتفسير الشيخ السعدي أو أيسر التفاسير للجزائري أو زبدة التفاسير للأشقر مع كتاب السراج في بيان غريب القرآن للدكتور محمد الخضيري.
3.    استخراج الهدايات الإيمانية للآيات " الفوائد المستنبطة من الآيات" مع تحديد التوجيهات العملية من الآيات.
4.    التواصي بآيات قرآنية
5.    للاستزادة يمكنك الرجوع للرابط التالي















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا