دراسة حالة ...
المعلمة صفية متفوقة على زميلاتها في الحضور والانصراف ومتابعة الأمور الإدارية ..كما أنها
حريصة على نفع الدارسات بما تستطيع ..خلوقة ومحترمة .. دخلت الحلقة ذات يوم فوجدت عجبا؟!
هذه طالبة تصرخ بأعلى صوتها وأخرى غير منصتة بل منشغلة بتناول الحلوى .. بينما رجاء تتجول
في الحلقة ! وأمل حريصة على تخريب الجدران .. وأما أسماء فهي طالبة مؤدبة غير أنها تغفل
عن الدرس ثم تعود من غفلتها .. وأما غيداء فتُغافل معلمتها لتقوم بعمل لا علاقة له بالدرس ..
جو عجيب مليء بالصخب والمشكلات....ما المهارة التي تحتاجها المعلمة للتغلب على المشكلات ؟؟
مفهوم إدارة الحلقة :
مجموعة من السلوكيات التي تتبعها المعلمة بهدف إيجاد الجو المناسب للتعلم وتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية وذلك من خلال تأسيس القواعد والإجراءات وتنظيم البيئة المادية والاستحواذ على أذهان الطالبات وإشراكهن في المناشط.
أهمية إدارة الحلقة :
1- تيسير تحقيق الأهداف التعليمية على نحو مباشر.
2- تهيئة الظروف المناسبة التي يتم في إطارها التعليم والتربية.
3- ضبط سلوك الدارسات.
4- تنظيم واحترام الحلقة القرآنية.
5-تحسين الأداء الفعلي لدى الدارسات.
من محاور إدارة الحلقة :
1- إدارة اللقاء الأول
2- تنظيم البيئة المادية والاجتماعية
3- تأسيس القواعد والإجراءات
4- جذب انتباه الدارسات. المحور الأول: إدارة اللقاء الأول
مفهوم إدارة اللقاء الأول : مجموعة من السلوكيات التي تقوم بها المعلمة بغرض إيجاد حالة من القبول والتواصل مع الدارسات وتعريفهن بقواعد وأحكام الحلقة .
دراسة حالة ...
سلمى معلمة متحمسة للتدريس ، ولكنها حائرة ومتخوفة من اللقاء الأول مع الطالبات ... بالتعاون مع أفراد مجموعتك ساعدي المعلمة سلمى ووضحي لها أهم السلوكيات التي لابد من اتخاذها في اللقاء الأول مع الطالبات ؟؟
أهم السلوكيات في اللقاء الأول :










المحور الثاني: تأسيس القواعد والإجراءات
القواعد والإجراءات :






كيف تخططين للقواعد والإجراءات ؟!



ما هي القواعد والإجراءات ؟
أولاً : تعريف القواعد : تعرف بأنها توقعات ومعايير عامة تهدف إلى معالجة سلوك غير مرغوب فيه بطريقة غير مباشرة .
ثانياً : تعريف الإجراءات : توقعات وسلوكيات خاصة لإنجاز نشاط صفي معين.
أقسام الإجراءات :



فوائد الاهتمام بصياغة القواعد والإجراءات :





الخطوات التي تعين على اداء هذه المهارة :
1. تحديد قواعد وإجراءات العمل داخل الحلقة .
2. صياغة القواعد والإجراءات بعبارات واضحة ومختصرة وإيجابية .
3. اختيار عدد مناسب من القواعد والإجراءات .
4. اشتراك الطالبات في تخطيط القواعد والإجراءات.
5. تطبيق القواعد والإجراءات على جميع الطالبات بدون تحيز .
6. ممارسة المعلمة للقواعد والإجراءات باعتبارها القدوة الحسنة.
إن التخطيط الجيد لإدارة الحلقة قبل بدء العام الدراسي يعني انطلاقة جيدة لعملية التعلم
المحور الثالث: جذب انتباه الطالبات
ورشة عمل ...
المعلمة سارة ..كثيرا ما تشتكي إلى مديرتها شرود الطالبات وعدم تفاعلهن معها أثناء الدرس فكرت المديرة مليا في الأمر ومن ثم استدعت المعلمة وقالت : لعلك تحتاجين إلى جذب انتباه الدارسات ..فكرت سارة مليا في هذا الكلام ..ساعديها في معرفة مفهوم جذب الانتباه ... وأهميته ؟؟
مفهوم جذب انتباه الدارسات : عملية توجيه شعور الفرد وإدراكه الذهني إلى موقف سلوكي جديد عن طريق بعض المثيرات المتنوعة ، استعدادا لما فيه من سلوكيات تحتاج إلى تدبــــــــــــر.
أهمية جذب انتباه الدارسات :





نشاط فردي ...
أثناء وجودك في الحلقة لفت انتباهك عدم متابعة الدارسات لك أثناء الدرس ... في وجهة نظرك
ما هي مظاهر عدم الانتباه ؟؟؟
ما هي مظاهر عدم الانتباه ؟؟؟
مظـــاهر عدم الانتبـــــــــاه :





أسباب عدم انتباه الدارسات :




أولاً : المعلمة وذلك من خلال :







ثانياً : الطالبة وذلك من خلال :





ثالثاً : البيئة الصفية وذلك من خلال :
بيئة الصف من أجهزة وإضاءة وتهوية وأثاث غير مناسب – الألوان المزعجة – عدم مناسبة الطاولات الكراسي أو العكس وغير ذلك .
رابعا : البيئة والمجتمع :


دراسة حالة ...
المعلمة وداد على الرغم من تحضيرها الجيد واستخدامها الوسائل التعليمية والتي تكلفها وقتا وجهدا..إلا أنها تشعر بملل بعض الدارسات وشرودهن ، وعدم تفاعلهن معها أثناء الشرح ...
سئمت الوضع فطلبت من كل طالبة أن تخرج ورقة وقلم ..وتذكر الأسلوب الذي يعجبها وتريد
من المعلمة أن تقوم به بكل مصداقيه ووضوح ..ضعي نفسك مكان إحدى الدارسات ...
مــــاذا ستكتبين ؟؟؟
أساليب لجذب انتباه الدارسات :
















رابعا : تنظيم البيئة الإجتماعية
من مشكلات العمل التي قد تواجه المعلمة في الحلقة :
1. عدم مشاركة بعض الدارسات أثناء النقاش.
2. تخوّفهن من سخرية الأخريات.
3. عدم احترام بعضهن البعض.
4. التكتل الجماعي ذو الأثر السيئ لأفراد معينين في الحلقة.
مفهوم تنظيم البيئة الاجتماعية : تقوية إحساس الدارسات بالانتماء الاجتماعي ورعايته وذلك بالتفاعل بين المعلمة والدارسة بخلق جو يشع فيه الشعور بالاهتمام والصداقة والألفة والتعاطف والعلاقات الطيبة بين المعلمة والدارسات وبين الدارسات بعضهن البعض.
أهمية تنظيم البيئة الاجتماعية :
1. زيادة دافعية الطالبات للتعلُّم.
2. سير عملية التعليم بشكل جيد.
3. تهيئة جو اجتماعي يُساهم في إذابة الحواجز
4. التغلب على حالة القلق لدى المعلمة
5. يعطي المعلمة فكرة عامة عن مدى مشاركة الطالبات في العملية التعليمية.
ورشة عمل ...
جاء أعرابيّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فجذبه جذبةً شديدة أثّرت على صفحة عُنقه صلى الله عليه وسلم ، وقال : يا محمد ، احمل لي على بعيّريّ هذين من مال الله الذي عندك ،فإنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك...فحلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم ..ولم يزد أن قال : (المال مال الله وأنا عبده ويُقادُ منك يا أعرابيّ ما فعلت بي) ، فقال الأعرابيّ : لا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لمَ ، فقال الأعرابي : لأنك لا تُكافئ السيّئة بالسيّئة فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم أمر أن يحمل له على بعير شعير وعلى آخر تمر... ما سر تعامل الأعرابي مع النبيr بهذه الطريقة ؟؟
خصائص المعلمة كمنظمة للمناخ الاجتماعي :
1. المحافظة على الاستقرار النفسي
2. احترام الطالبة وإشعارها بقيمتها
3. المشاركة الوجدانية
4. التواضع
كيف تُنظمين البيئة الاجتماعية :










وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا