الأحد، 25 مارس 2012

دورة " مهارات إدارة الحلقات القرآنية"



دراسة حالة ...
  المعلمة صفية متفوقة على زميلاتها في الحضور والانصراف ومتابعة الأمور الإدارية ..كما أنها
  حريصة على نفع الدارسات بما تستطيع ..خلوقة ومحترمة .. دخلت الحلقة ذات يوم فوجدت عجبا؟!
   هذه طالبة تصرخ بأعلى صوتها وأخرى غير منصتة بل منشغلة بتناول الحلوى .. بينما رجاء تتجول
   في الحلقة ! وأمل حريصة على تخريب الجدران .. وأما أسماء فهي طالبة مؤدبة غير أنها تغفل
  عن الدرس ثم تعود من غفلتها .. وأما غيداء فتُغافل معلمتها لتقوم بعمل لا علاقة له بالدرس ..
 جو عجيب مليء بالصخب والمشكلات....ما المهارة التي تحتاجها المعلمة للتغلب على المشكلات ؟؟
مفهوم إدارة الحلقة :
مجموعة من السلوكيات التي تتبعها المعلمة بهدف إيجاد الجو المناسب للتعلم وتحقيق الأهداف  التعليمية والتربوية وذلك من خلال تأسيس القواعد والإجراءات وتنظيم البيئة المادية والاستحواذ على أذهان الطالبات وإشراكهن في المناشط.
أهمية إدارة الحلقة :
1- تيسير تحقيق الأهداف التعليمية على نحو مباشر.
2- تهيئة الظروف المناسبة التي يتم في إطارها التعليم والتربية.
3- ضبط سلوك الدارسات.
4- تنظيم واحترام الحلقة القرآنية.
5-تحسين الأداء الفعلي لدى الدارسات.
من محاور إدارة الحلقة :
1- إدارة اللقاء الأول    
2- تنظيم البيئة المادية والاجتماعية
3- تأسيس القواعد والإجراءات   
 4- جذب انتباه الدارسات. 

المحور الأول: إدارة اللقاء الأول

مفهوم إدارة اللقاء الأول : مجموعة من السلوكيات التي تقوم بها المعلمة بغرض إيجاد حالة من القبول والتواصل مع الدارسات وتعريفهن بقواعد وأحكام الحلقة .
دراسة حالة ...
سلمى معلمة متحمسة للتدريس ، ولكنها حائرة ومتخوفة من اللقاء الأول مع الطالبات ... بالتعاون مع أفراد مجموعتك ساعدي المعلمة سلمى ووضحي لها أهم السلوكيات التي لابد من اتخاذها في اللقاء الأول مع الطالبات ؟؟
أهم السلوكيات في اللقاء الأول :
*  تُعد المعلمة مسبقاً لهذا اللقاء .
*  تقف في مقدمة الحلقة وعلى وجهها ابتسامة خفيفة .
*  تبدأ بالعبارات الافتتاحية .
*  تُعرِّف بنفسها.
*  تتعرف على الطالبات .
*  التذكير بالإخلاص ،وأجر قراءة القرآن ، وأهدف حفظ القرآن.
*  تعطي فكرة مفصلة عن طبيعة المقرر ومقدار الحفظ .
*  تبدأ في طرح الأحكام والقواعد والإجراءات التي ستسير عليها خلال الدورة .
*  تعمل على توزيع المسؤوليات على الطالبات .
*  تنهي اللقاء الأول بعبارات تحمل الأمنيات الطيبة والتفاؤل موصية إياهن بتقوى الله والسعي لطلب العلم والحرص عليه.
المحور الثاني: تأسيس القواعد والإجراءات
القواعد والإجراءات :
*  كيف تخططين للقواعد والإجراءات ؟
*  ما هي القواعد والإجراءات ؟
*  الفرق بين القواعد والإجراءات .
*  أقسام الإجراءات .
*  فوائد الاهتمام بصياغة القواعد والإجراءات .
*  الخطوات التي تعين على أداء هذه المهارة .
كيف تخططين للقواعد والإجراءات ؟!
*  ماذا أريد من الطالبات ؟!
*  لماذا أريد منهن ذلك ؟!
*  كيف يتحقق ذلك ؟!
ما هي القواعد والإجراءات ؟
أولاً : تعريف القواعد : تعرف بأنها توقعات ومعايير عامة تهدف إلى معالجة سلوك غير مرغوب فيه بطريقة غير مباشرة .
ثانياً : تعريف الإجراءات : توقعات وسلوكيات خاصة لإنجاز نشاط صفي معين.
أقسام الإجراءات :
*  إجراءات بدء الحلقة .
*  إجراءات حركة الطالبات اثناء الشرح .
*  إجراءات نهاية الحلقة .

فوائد الاهتمام بصياغة القواعد والإجراءات :
*  يسهم في تعلم الطالبة أسلوب تحمل المسؤولية تجاه افعالها وتصرفاتها وفقاً للعواقب التي تم الاتفاق عليها.
*  تعزيز الضبط الذاتي عند الطالبة ، والتنظيم الذاتي.
*  المحافظة على كرامة الطالبة وكرامة المعلمة حيث أن كلاً منهما يحاول احترام الآخر من خلال الاتفاق عى القواعد والإجراءات.
*  يسهم في الوصول على التعلم الفعلي ، والتقليل من الضوضاء والفوضى.
*  تحقيق الأهداف التعليمية التي تضعها المعلمة.
الخطوات التي تعين على اداء هذه المهارة :
1.   تحديد قواعد وإجراءات العمل داخل الحلقة .
2.   صياغة القواعد والإجراءات بعبارات واضحة ومختصرة وإيجابية .
3.   اختيار عدد مناسب من القواعد والإجراءات .
4.   اشتراك الطالبات في تخطيط القواعد والإجراءات.
5.   تطبيق القواعد والإجراءات على جميع الطالبات بدون تحيز .
6.  ممارسة المعلمة للقواعد والإجراءات باعتبارها القدوة الحسنة.
إن التخطيط الجيد لإدارة الحلقة قبل بدء العام الدراسي يعني انطلاقة جيدة لعملية التعلم
المحور الثالث: جذب انتباه الطالبات 
ورشة عمل ...
المعلمة سارة ..كثيرا ما تشتكي إلى مديرتها شرود الطالبات وعدم تفاعلهن معها أثناء الدرس فكرت المديرة مليا في الأمر ومن ثم استدعت المعلمة وقالت : لعلك تحتاجين إلى جذب انتباه الدارسات ..فكرت سارة مليا في هذا الكلام ..ساعديها في معرفة مفهوم جذب الانتباه ... وأهميته ؟؟
مفهوم جذب انتباه الدارسات : عملية توجيه شعور الفرد وإدراكه الذهني إلى موقف سلوكي جديد عن طريق بعض المثيرات المتنوعة ، استعدادا لما فيه من سلوكيات تحتاج إلى تدبــــــــــــر.
أهمية جذب انتباه الدارسات :
*  استمرارية الدارسة وتفاعلها
*  استمتاع الدارسة وقطع الملل
*  تقبّل المعلمة والثقة بها ومحبتها
*  ترسيخ المعلومة لدى الدارسة
*  تأثر الدارسة بأسلوب المعلمة وانعكاسه عليها

نشاط فردي ...
   أثناء وجودك في الحلقة لفت انتباهك عدم متابعة الدارسات لك أثناء الدرس ... في وجهة نظرك
 ما هي مظاهر عدم الانتباه ؟؟؟


مظـــاهر عدم الانتبـــــــــاه :
*  التثاؤب المستمر
*  سرحان العيون
*  الانشغال بشيء معين
*  النظر في الساعة
*  كثرة الأسئلة البعيدة عن الموضوع
 أسباب عدم انتباه الدارسات :
*  المعلمة
*  الطالبة
*  البيئة الصفية
*  البيت والمجتمع
أولاً : المعلمة وذلك من خلال :
*  التكرار الممل
*  عرض الدرس بطريقة ميتة
*  سرد الدرس سرداً رتيباً
*  عدم وضوح صوت المعلمة والنبرات غير معبرة
*  الاجهاد الذهني (معلومات كثيرة في وقت قصير)
*  تركيز النظر في جهة واحدة
*  المبالغة في الزينة
ثانياً : الطالبة وذلك من خلال :
*  مشكلات شخصية
*  التعب الجسمي
*  المتوقعات ( التي تتوقع المعلومة وتشعر أنها ليست بحاجة لها )
*  المنتظرات عقلياً ( التي تكون لديها معلومة وأفكار تريد عرضها وتنشغل بها )
*  الأنماط الشخصية للطالبات

 ثالثاً : البيئة الصفية وذلك من خلال :

بيئة الصف من أجهزة وإضاءة وتهوية وأثاث غير مناسب – الألوان المزعجة – عدم مناسبة الطاولات الكراسي أو العكس وغير ذلك .
رابعا : البيئة والمجتمع :
*  مشكلات أسرية
*  الظروف الطارئة كالوفاة والطلاق .
دراسة حالة ...
  المعلمة وداد على الرغم من تحضيرها الجيد واستخدامها الوسائل التعليمية والتي تكلفها وقتا  وجهدا..إلا أنها تشعر بملل بعض الدارسات وشرودهن ، وعدم تفاعلهن معها أثناء الشرح ...
  سئمت الوضع فطلبت من كل طالبة أن تخرج ورقة وقلم ..وتذكر الأسلوب الذي يعجبها وتريد
  من المعلمة أن تقوم به  بكل مصداقيه ووضوح ..ضعي نفسك مكان إحدى الدارسات ...
                                                                                مــــاذا ستكتبين ؟؟؟
أساليب لجذب انتباه الدارسات :
*  استخدام أساليب مختلفة في بدء الدرس ..
*  إعطاء توجيهات للانتباه من خلال عبارات موجهة للطالبات الغير المنتبهات
*  البدء مباشرة دون تباطئ وانقطاع
*  الانتقال السلس من فقره إلى أخرى دون تباطئ
*  مواجهة الطالبات أثناء الدرس
*  الانتقال بين الطالبات أثناء الدرس
*  توجيه الأسئلة بشكل عشوائي
*  التنويع في مستويات الأسئلة
*  التنويع في المعلومات المعطاة
*  التنويع في درجة صعوبة الألفاظ المستخدمة بما يناسب الطالبات
*  الاهتمام بمهارات الاتصال
*  الاهتمام بمهارة التعزيز
*  التنويع في عرض الدرس
*  التنويع في درجة الصوت
*  تقسيم موضوع الدرس إن كان طويلاً
*  اختيار الأسلوب المناسب لجذب انتباه الدارسات
رابعا : تنظيم البيئة الإجتماعية
 دراسة حالة ...المعلمة سلمى , معلمة قديرة..متفوقة على زميلاتها في التحضير والنشاط ...والتعاون مع الإدارة والمعلمات ...والحضور المبكر إلى الحلقة...غير أنها تجد فجوة بينها وبين دارساتها...حيث أنها لم تستطع كسر الحاجز بينهن !!! في نظرك ماذا تحتاج حتى تزيل هذه الفجوة ؟؟؟
من مشكلات العمل التي قد تواجه المعلمة في الحلقة  :
1.   عدم مشاركة بعض الدارسات أثناء النقاش.
2.   تخوّفهن من سخرية الأخريات.
3.   عدم احترام بعضهن البعض.
4.   التكتل الجماعي ذو الأثر السيئ لأفراد معينين في الحلقة.
مفهوم تنظيم البيئة الاجتماعية : تقوية إحساس الدارسات بالانتماء الاجتماعي ورعايته وذلك بالتفاعل بين المعلمة والدارسة بخلق جو يشع فيه الشعور بالاهتمام والصداقة والألفة والتعاطف والعلاقات الطيبة بين المعلمة والدارسات وبين الدارسات بعضهن البعض. 
 أهمية تنظيم البيئة الاجتماعية :
1.   زيادة دافعية الطالبات للتعلُّم.
2.   سير عملية التعليم بشكل جيد.
3.   تهيئة جو اجتماعي يُساهم في إذابة الحواجز
4.   التغلب على حالة القلق لدى المعلمة
5.   يعطي المعلمة فكرة عامة عن مدى مشاركة الطالبات في العملية التعليمية.

ورشة عمل ...
جاء أعرابيّ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فجذبه جذبةً شديدة أثّرت على صفحة عُنقه صلى الله عليه وسلم ، وقال : يا محمد ، احمل لي على بعيّريّ هذين من مال الله الذي عندك ،فإنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك...فحلم عليه النبي صلى الله عليه وسلم ..ولم يزد أن قال : (المال مال الله وأنا عبده ويُقادُ منك يا أعرابيّ ما فعلت بي) ، فقال الأعرابيّ : لا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لمَ ، فقال الأعرابي : لأنك لا تُكافئ السيّئة بالسيّئة فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم أمر أن يحمل له على بعير شعير وعلى آخر تمر... ما سر تعامل الأعرابي مع النبيr  بهذه الطريقة ؟؟
خصائص المعلمة كمنظمة للمناخ الاجتماعي :
1.   المحافظة على الاستقرار النفسي
2.   احترام الطالبة وإشعارها بقيمتها
3.   المشاركة الوجدانية
4.   التواضع
كيف تُنظمين البيئة الاجتماعية :
*  التعبير الصادق عن المشاعر الحقيقية نحو الدارسات بصورة لفظية أو غير لفظية
*  مناداة الدارسات بأسمائهن.
*  متابعة مناشط الطالبات وتوجيههن برفق مع التعزيز مادياً ومعنوياً.
*  الإصغاء لما تقوله الطالبات لتعويدهن على التعبير عن أرائهن.
*  تقبّل أفكار الدارسات دون سخرية.
*  التعامل مع الطالبات بموضوعية دون محاباة.
*  توفير الجو الودّي داخل الحلقة.
*  استخدام المناقشات الجماعية لحل المشكلات في الحلقة
*  بث الثقة بين الدارسات ضعيفات التحصيل.
*  تقديم المناشط المتنوعة لمراعاة الفروق الفردية.

                     وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .....
 إعداد الأستاذة
حورية عبد القادر
دبلوم الإشراف التربوي 
معهد معلمات القرآن غرب الرياض




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا