الأحد، 29 يناير 2012

مقتطفاتي لكم من دورة (فن طرح السؤال التدبري)

·      
من خطوات تدبر القرءان الكريم:
1.
اختيار المكان المناسب ،والبعد عن المشغلات.
2.
الاستماع الجيد للآيات من قارئ متقن ،وقراءة مؤثرة.
3.
القراءة الصحيحة الخالية من اللحون الجلية والخفية.
4.
القراءة المتأنية المرتلة.
5.
تكرار الآيات لأن في تكرارها شفاء لقلبكِ بإذن الله
6.
العناية بالوقف والابتداء.
7.
حضور القلب،وخير مُعين على ذلك:أن يكون لكِ ورد تلاوة على الأقل جزء يومي،ومن خلال هذه الصحبة يأتي التدبر.
8.
أن يكون القلب خالي من الأمراض.
9.
كُوني سؤولة؟؟؟

كوني سؤولة
وأنتِ تقرئين في كتب التفسير لا بد أن يكون عندك أسئلة،حتى تعلو رغبتكِ،وتكوني في مرحلة استمتاع بكلام المفسرين..
فطرح السؤال محور مهم جداً لتدبر القرءان..
كيف أصيغ الأسئلة؟
1.
ينبغي الأدب مع الله،وطرح سؤال يترتب عليه عمل ،فأنا أسأل عن معلومة علمية يترتب عليها طاعة الله،أما السؤال عن المبهمات مثل:لون كلب أصحاب الكهف..أو أشياء لا تفيدني فكل ما سكت القرءان عنه لا فائدة وراءه.
وللاستزادة راجعي كلام السعدي-رحمه الله-في موضوع الإسرائيليات.

وعند النظر في قصص القرءان فهي تفتتح بأهم ما فيها..
فائدة:
(
قال هم أولاء على أثري)ولم يقل هؤلاء لماذا أزال الهاء؟
لأن الهاء للتنبيه،وذلك من الأدب مع الله لأنه أقرب إليه من حبل الوريد..وبذلك أعرف انتقي ألفاظي،فسؤالي لما يترتب عليه خشية في قلبي ،وعمل في جوارحي.

أهمية السؤال التدبري:
1/
شخصياً: 
*
أهمية السؤال في التدبر
تقول أ.أناهيد السميري-وفقها الله- لا تدخلين على التفسير بدون سؤال، لأن السؤال يزيد من الرغبة في قراءة كتب التفسير.
*
طرد الملل:إذا كان التفسير حجمه كبير ،ولكن عندي سؤال سأصبر وابحث.
*
ترغيب الناس في التدبر: مثال :إذا حضرت في اجتماع عائلي وقلت: " لقد جئتكم بالحل السحري للسعادة الزوجية!!! وداعاً للمشكلات الزوجية   , سعادتك الزوجية تلخصت في ست كلمات في ثنايا آية في سورة البقرة. فما هي هذه الآية؟  
ابحثوا ،ومن تأتي بالإجابة الأسبوع القادم لها جائزة..
·         بعد أسبوع نقف مع الآية (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)..فما هي أبرز خصائص اللباس؟ واسألي نفسك أيتها الزوجة كم تحقق في من خصائص اللباس قبل أ، أسأل عن أخلاق الزوج, وهكذا علقيهم بكلام الله، فيحيا قلبك بهذه الآية وتأملي حياتك بعدها . ستجدين اختلافا أكيدا هذا مع ست كلمات فكيف لوحيا قلبك بآية, وماذا لو تدبرت السورة بأكملها
·         *تثبيت المعلومة:لأن المعلومة إذا طرحتيها كمعلومة ستمرّ عابرة ،،لكن إذا جاءت على صيغة سؤال فهي تساعد على تثبيت المعلومة.
*
فهم أعمق لكتاب الله: وذلك من خلال طرح مستويات متدرجة من الأسئلة.
*
منهجية لفهم كلام الله:منها أستقي منهجية حياتي ..
مثل لفظة(الرجل)وتتبع معانيها في القرءان..
·          كذلك إذا تتبعتِ لفظة (الحكمة) في القرآن وتدبرتِ الآيات التي قبلها والتي بعدها سيغرس معنى الحكمة في قلبك..
في قول الله تعالى: " يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا" جاءت هذه الآية في سياق الحديث عن آداب الإنفاق والبذل ولا يقتصر الإنفاق على المال فقط فالمسلم ينفق مما رزقه الله من مال , علم , وقت , خبرة , نصيحة, صحة, أو جهد..
ولو تأملنا علاقة الآية بما قبلها وما بعدها تبين لنا أن من أنفق مخلصا من طيبات ماكسب بلا من ولا أذى  آتاه الله الحكمة"ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا
.
فلو وقفنا مع هذه الآية فقط لتغيرت حياتنا لذلك ختمت الآية بـ(وما يتذكر إلا أولوا الألباب)
·         من دعاء الهم والحزن "أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا" ما معنى ربيع قلوبنا؟
فصل الربيع أحب فصول العام للبدن، وهو قدر مشترك بين عموم الناس، لكن ثمة ربيع آخر ..لا يناله إلا المؤمنون ! وهو ربيع القلب الذي لا حياة له إلا بالقرآن، و هذا أحد اسرار التعبير النبوي: (أن تجعل القرآن ربيع قلبي) وهذا يفسر لك أن أعظم أسباب خريف القلب بعده عن القرآن ....! كما ذكر الدكتور عمر المقبل حفظه الله

ربيع القلوب.... معناه أن القلب يشتاق للقرءان،ويكون هذا القرءان أنيسك، تكوني مشتاقة لتعرفي معناه..فكيف ذلك؟؟
أنعشي هذه المشاعر بطرح الأسئلة؟؟ 

{
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً..}
المدّ ..ست حركات،"كافة"،حتى في المد لفت للإنتباه وتأكيد على أن الإسلام كلٌ لا يتجزأ،بعدها (ولا تتبعوا خطوات الشيطان)ومن خطوات الشيطان تجزئة الأحكام الشرعية "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض".
وهذا مثل اختيار الفتوى التي تتمشى مع رغبتك..نقول (ادخلوا في السلم كآفة)

2/ على المستوى التعليمي والدعوي:
*
جذب انتباه الطالبات.
س/لماذا سميت سورة هود بذلك مع ورود قصص الأنبياء فيها؟
س/ولماذا جاءت في قصة نوح(يا بني اركب معنا)وهذه الآية لم ترد في سورة نوح نفسها ؟
فما هي الميزة في هذه الآيات ،ما هي الآية التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم؟
)
فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير( ولماذا هذه الآية بالذات؟ وما هي أبرز الفوائد التي نستقيها من الآية؟
ما يختم بعلم الله فيه ترغيب للطائعين ،وترهيب للعصاة

أنجح الأساليب في تغيير السلوك :التغيير من خلال القرءان
مثل علاج (ظاهرة العري) :
بقول الله تعالى {فبدت لهما سوآتهما}و{وريشاً ولباس التقوى}
فأنتِ بذلك أرسلتِ رسائل غير مباشرة لكل مخطئ دون جرح مشاعر أحد.

ما هي الأمور التي تعيننا على طرح أسئلة أكثر؟
1.
تكرار القراءة .
2.
حضور القلب عند القراءة.
3.
من كلام المفسرين: أي خذي من كلام المفسّر وصيغي عليه سؤال.
4.
من أخطاء الطالبات:فأخطاء الطالبات وقت التسميع يفتح لكِ سؤال وله إيجابية أخرى..أن الطالبة الضعيفة لها قيمتها حتى إذا عكست المعنى يبحثون عنه مثل(طوّعت)وهي (سوّلت)..فالخطأ يفتح لي مفاتيح لطرح السؤال.
5.
متابعة برامج تدبرية مثل بينات،تأملات قرآنية..
{
للفائدة} كتاب (أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة آي التنزيل) لأبي بكر الرازي..
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=2&book=6468

مجالات السؤال التدبري:
1/
أسئلة حول موضوع(تتبعي مواضع(يرشدون)أو (يعقلون)
على قدر ما قام في قلب العبد من تعظيم الله في أسمائه وصفاته على قدر رشد عقله.. 
ومن ترى المنكرات المتعلقة بالتوحيد ولم تنكرها ،،فهي عندها مشكلة في الرشد..لماذا؟ لأن الله يقول(ولقد آتينا إبراهيم رشده....)
فالتدبر حول الموضوع من أجمل ما يكون،لأنه يعطي فهم قناعات ويغير من سلوكك، فاللفظة التي تتكرر في الآية اسألي عنها؟؟
فالتدبر على مستوى الموضوع يعطيك رؤية منهجية واضحة.
2/
أسئلة حول السورة(ما مقصد السورة،ما أسماؤها،وما مناسبة تسميتها مع موضوعها،ما سبب نزولها،ما فضائلها،هل السورة مكية أو مدنية،ما موضوعاتها الرئيسية، المناسبة بين افتتاحها وخاتمتها،المناسبة بين افتتاحها وخاتمة ما قبلها،المناسبة بين مقاطع السورة مع بعضها،المناسبة بين مضمون السورة ومضمون ما قبلها
يفيدك في ذلك موسوعة التفسير الموضوعي//موجودة في المكتبة التدمرية في الرياض 10 مجلدات بـ 550ريال
أو التحميل من هنا
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=89062

3/
أسئلة حول الآية :
)
أسئلة عامة:مثل ما سرّ افتتاح الآية وخاتمتها،ما غرض الآية ،ما مناسبتها لما قبلها،ما مناسبتها لمقصد السورة،ما معنى الكلمات(الغريب)،ما القراءات الواردة في الآيات؟وتدبر الفرق بينها في المعنى إن وجد،ما سرّ ختم الآية بكذا)
(
التراكيب الغوية)مثل 
س/ما الذي أفاده التعبير بلفظ(فأجاءها المخاض)ولم يكن..فجاءها المخاض؟
الجواب/فأجاءها في معناها صعوبة وفجأة وليس تدرجاً .. معناها فاجئها المخاض وجاء بها وألجأها إلى جذع النخلة
س/أيهما أجمل(نبذ أو ترك) ولماذا؟
الجواب/نبذ: زيادة في الترك وهو ترك بعد معرفة // أما ترك فهو ترك بدون معرفة.
وهناك السؤال حول (حروف الجر)و(الجملة الاسمية والفعلية)و(التقديم والتأخير)

مراجع تفيدك لفهم كلمات القرءان:1.مرجع للتفسير بالمأثور(ابن جرير الطبري،وابن كثير) 2.مرجع لغوي بلاغي(التحرير والتنوير لابن عاشور ؟،وفتح القدير للشوكاني)3.كتاب في اللغة (مفردات ألفاظ القرءان للراغب الأصفهاني)
وهنا مرجع معاني حروف القرءان الكريم لموسى الشريف
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=264597

ومن مجالات السؤال التدبري :المتشابهات..والحوار الدعوي في قصص الأنبياء.

{
احرصي على ترجمة الأمور النظرية إلى تطبيق في الواقع}


أسأل الله أن ينفعني وإياكم وأن يذيقنا لذة تدبر كتابه والعيش معه..
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ،واغفر لنا ولوالدينا ومعلِّمينا أجمعين..
والحمد لله على ما أنعم وتفضل وصلاة الله وسلامه على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين
صيد الفوائد موقع اسلامي شامل للذهاب له استخدم الرابط التالي http://saaid.net/
دورة فن طرح السؤال التدبري
منى محمد أحمد
كتبتها أ / ضحى

هناك تعليق واحد:

رأيك يهمنا