أفكار منوعة لتحفيز
1/ تعلم التجويد باللعب :
من المهم أن تتعلم الصغيرات التجويد ، وحيث نرى أن بعض الكبيرات يصعب عليهن التعلم ، فإن من المستحسن التبكير في تعليم الصغيرات ( أولاد أو بنات ) التجويد في عمر مبكرة عن طريق الألعاب .
حيث أن هذه الطريقة قوية في ترسيخ المعلومات ومحببة للأطفال .
فمثلا تتم تسمية الأطفال بالحروف الهجائية أ ، ب ، ت ، .... ومن ثم تؤخذ أحكام التجويد على شكل لعبة فمثلا اللعبة الأولى الإدغام فتتحرك حروف الإدغام .
ومن الممكن أن توضع مسابقة في استخراج الآيات بين حروف الإدغام وحروف الإظهار وهكذا.
حيث أن هذه الطريقة قوية في ترسيخ المعلومات ومحببة للأطفال .
فمثلا تتم تسمية الأطفال بالحروف الهجائية أ ، ب ، ت ، .... ومن ثم تؤخذ أحكام التجويد على شكل لعبة فمثلا اللعبة الأولى الإدغام فتتحرك حروف الإدغام .
ومن الممكن أن توضع مسابقة في استخراج الآيات بين حروف الإدغام وحروف الإظهار وهكذا.
2/ فكرة مبتكرة لتحفيز الطفل على حفظ القرآن:
نحتاج إلى :
1/ أزهار من ورق مقوى أو مادة مشابهة بألوان مختلفة .
2/ القصب المستعمل لشرب العصائر(بلون واحد أو ألوان مختلفة) .
3/ شريط لإدخال الزهور والقصب (مرة زهور ومرة قصب) .
وبذلك تكتمل حلقة من أحلي الزهور من القرآن الكريم الذي تم حفظه .
واحلي ما في هذه الحلقة أنها قابلة للزيادة والنقصان , حيث يزيد عدد الزهور بزيادة الحفظ وممكن إخراج السورة التي تم حفظها ونسيانها في وقت تالي .
علاوة على أنها ممكن أن تبقى على مدى السنة أو أكثر وتزيد بزيادة سور التي تم حفظها .
علاوة على أنها ممكن أن تبقى على مدى السنة أو أكثر وتزيد بزيادة سور التي تم حفظها .
3/ لوحة الأسهم الصاعدة :
نعمل لوحة تشجيعية للبنات ونسميها لوحة الأسهم الصاعدة ويكون لكل بنت رصيد خاص لها , وسهام و مسار يتجه فيه السهم للأعلى في كل أسبوع , وتحدد المعلمة لكل يوم يصعد فيه السهم مبلغ معين , وفي نهاية الأسبوع تضع المعلمة في رصيد البنت المبلغ المحصل , وعلى الحضور تضعين مبلغ ، وأيضا ضعي أسئلة ثقافية ممتعة والإجابة الصحيحة ضعي عليها مبلغ.
4/ التراكيب :
(للأطفال) فيمكن إحضار بعض التراكيب التي تكون على شكل أشجار أو زهور أو تحمل بعض العبارات المُحفِزة بحيث تقوم المعلمة بتركيب جزء واحد من الصورة في كل مرة تُسمع الطفلة وِرْدها بشكل مُتقن حتى تكتمل الصورة , وبذلك فإن الأطفال سيتنافسون على الحفظ وأيهما يسبق أو لا , أو عمل مجسم لشجرة صغيرة لكل طفلة , وفي كل مرة تتقن الطفلة الحفظ تُضاف ثمرة إلى الشجرة الخاصة بها وإن لم تتقن فستبقى شجرتها كما هي والأطفال تُحفزهم مثل هذه الأمور الحسية .
(للأطفال) فيمكن إحضار بعض التراكيب التي تكون على شكل أشجار أو زهور أو تحمل بعض العبارات المُحفِزة بحيث تقوم المعلمة بتركيب جزء واحد من الصورة في كل مرة تُسمع الطفلة وِرْدها بشكل مُتقن حتى تكتمل الصورة , وبذلك فإن الأطفال سيتنافسون على الحفظ وأيهما يسبق أو لا , أو عمل مجسم لشجرة صغيرة لكل طفلة , وفي كل مرة تتقن الطفلة الحفظ تُضاف ثمرة إلى الشجرة الخاصة بها وإن لم تتقن فستبقى شجرتها كما هي والأطفال تُحفزهم مثل هذه الأمور الحسية .
5/ بطاقات :
تقوم المعلمة بتقسيم الحلقة إلى قسمين : حلقة المتميزات وحلقة المجتهدات , وتوزع عليهم بطاقات تعلق في المريول مكتوب عليها :الأولى (حلقة المتميزات) و الثانية (حلقة المتفوقات) المتميزات مثلاً : يحفظون وجهين يومياً , والمجتهدات مثلاً : يحفظون وجه يومياً , حتى يتحمسون وترتفع هممهم أنهم يكونون متميزات كلهم .
غزلاء الدوسري
المستوى الأول
معهد معلمات القرآن بغرب الرياض
المستوى الأول
معهد معلمات القرآن بغرب الرياض
شكرا على الجهود وأسأل الله العلي القدير أن يجزل لكم الثواب .
ردحذفأخوكم خادم القرآن الكريم/ أحمد أبوضيف
بارك الله فيكم. استفدت من الموقع كثيرا
ردحذفبارك الله فيك
ردحذف