1- أخلصي النية لله واحتسبي الأجر في تعليمك كتاب الله وتذكري أن خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
2- تذكري " إذا أقبل العبد على الله بقلبه أقبل الله عليه بقلوب العباد " محمد ابن واسع.
3- تذكري الهدف الأساسي من هذا القرآن " كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب " فالتجويد وتصحيح التلاوة وسيلة لهدف سامي ألا وهو التدبر.
4- التدبر هو فهم المعنى واستنباط الفوائد وربطها بالواقع ومن ثم العمل بالقرآن. فيخطئ من يقصر التدبر على الفهم فقط فالتدبر ليس تفسيرا مجردا للآيات إنما هو الفهم والعمل معا.
5- احرصي على الدعاء والإلحاح على الله بأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلبك ونور صدرك ويرزقك فهمه وتدبره والعمل به وتلاوته على النحو الذي يرضيه عنا.
6- اقرئي الآيات قراءة خاشعة بحضور قلب وإخبات.
7- ألزمي نفسك فهم ما تقرئين من الآيات .
8- ارجعي لتفسير مختصر وميسر ـ مثل تفسير "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " للشيخ السعدي أو أيسر التفاسير للشيخ أبو بكر الجزائري أو المصباح المنير للمباركفوري ـ لمعرفة معاني المفردات التي يصعب عليك فهمها.
9- اطرحي أسئلة على الآيات ولنأخذ سورة الكهف كمثال من آية 1 إلى آية 15
· لماذا افتتحت السورة بالحمد ؟
· ما هي العلاقة بين آخر سورة الإسراء وسورة الكهف؟
· ما هو فضل سورة الكهف ؟
· لماذا نقرؤها كل جمعة؟
· ما هي أبرز الموضوعات في السورة ؟
· " لينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا " من أصحاب هذا القول ؟
· حاولي أن تجيبي على هذه الأسئلة .
10- راجعي التفسير
11- قارني إجابتك على الأسئلة بما قرأت في التفسير .
12- إذا لم تحسني تكوين أسئلة على الآيات فيمكنك الرجوع إلى التفسير مباشرة وقراءة التفسير بتركيز وفهم .
13- أثناء قرائتك في التفسير حاولي أن تصيغي أسئلة على ما فهمت من التفسير .
14- هذه الأسئلة توجهينها لطالباتك لتثيري اهتمامهن لما جاء في الآيات. لا تقدمي الوقفة أو الفوائد على شكل موعظة أو محاضرة دائما إنما نوعي وغيري في طريقتك بما يشعر الطالبة بأهمية هذه الآيات.
15- فالسؤال مفتاح العلم وتوجيه الأسئلة يثير الفضول لمعرفة الجواب لاسيما إذا كان السؤال مشوقا مثل ؛ ما هو الرابط الذي يربط القصص الأربعة التي جاءت في سورة الكهف؟ أو لماذا جاءت قصة أصحاب الكهف في البداية وقصة ذي القرنين في نهاية القصص الأربعة ؟
16- بعد إعداد الأسئلة وتحديد الأجوبة فكري في كيفية ربط هذه الفوائد بواقع الطالبات. وهذا هو محور التدبر ولبه .
17- مثال ما هي الآية التي تشير إلى أن التخلية قبل التحلية في ال15 آية الأولى من سورة الكهف؟ الجواب " ولم يجعل له عوجا قيما " كيف أربط هذه الفائدة بواقع الطالبات ؟ يعني أسأل الطالبات إذا كان الثوب متسخا فأيهما أولى له الماء والصابون أم الطيب ؟ سيجيبون طبعا الماء والصابون فكذلك قلبي إذا كنت على معصية وتقصير وغفلة فأكثر من الاستغفار أما إن كنت مقيمة على الطاعة فالأولى التسبيح والتهليل , وكذلك علي أن أطهر قلبي من الكبر ليسهل علي التحلي بالتواضع وأبحث عن أسباب الكبر ودوافعه لأتخلص منه وأقرأ في سير المتواضعين وعلى رأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
18- اكتبي معاني المفردات والأسئلة وكيفية ربطها بالواقع في دفتر التحضير ليسهل عليك مراجعتها قبل دخولك للحلقة .
19- إذا كنت في بداية السورة فلابد من مقدمة للسورة تشمل اسم السورة, عدد آياتها, مكية أم مدنية, سبب النزول إن كان لها سبب نزول, فضل السورة إن صح أن لها فضائل مع التحقق من صحة الحديث ويفيدك في ذلك موقع الدرر السنية للتأكد من صحة الحديث, موضوعات السورة ومن ثم الموضوع الرئيسي للسورة ويمكنك الرجوع إلى كتب التفسير الموضوعي للاستزادة في هذا الجانب.
20- الرجوع لأكثر من تفسير يفيدك في ربط الآيات بالواقع, كذلك هداية الآيات في تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري ييسر لك ربط الآيات بالواقع.
21- يراعى الخصائص العمرية للفئة التي تدرسنها واختلاف الحاجات باختلاف المرحلة العمرية فما أقدمه للأمهات قد لا يناسب الفتيات وهكذا.
22- أما عن كتب التفسير فيمكن توفيرها من موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ففيه تفسير السعدي, وبن كثير, والبغوي, والطبري, والميسر, هذا إلى جانب أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وفضائل السور , حتى الآيات مقروءة فهو شامل ومفيد لمعلمة القرآن, كذلك المكتبة الإسلامية في موقع إسلام ويب تقدم لك تفسير الآية في ثمانية تفاسير,تختلف التفاسير باختلاف المؤلفين فمن برع في علم معين ظهر علمه واضحا جليا في تفسيره فمثلا الفقيه يغلب على تفسيره الاهتمام بالقضايا الفقهية مثل أضواء البيان, وأحكام القرآن للقرطبي, والمحدث يكثر من الحديث وفي تفسيره ونجده في الدر المنثور للسيوطي وكذلك بن كثير وتفسير بن كثير من أروع التفاسير هناك بعض التفاسير التي تصنف تحت تفسير الأشاعرة وعليها بعض الملاحظات في باب الأسماء والصفات. فهذه ينتبه لها في تفسير آيات الأسماء والصفات وما عداها فيستفاد منها فيما أجاد فيه المفسر كالنواحي البلاغية أو اللغوية أو النحوية أو القراءات. وإن كانت المعلمة مبتدئة وغير متخصصة في العلوم الشرعية فأنصحها بالاكتفاء بما في تفسير السعدي والجزائري, وبن كثير والطبري والبغوي فهي تفاسير لا غبار عليها وتناسب الجميع . يفيدك في القواعد الابتدائية للتفسير والنواحي البلاغية والتقديم والتأخير ودلالات الألفاظ تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور وفي المناسبة بين الآيات والسور "نظم الدرر للبقاعي" , وفي القواعد الترجيحية في التفسير الطبري, وفي استنباط الفوائد وربطها بالواقع وخصوصا جانب العقيدة تفسير الشيخ بن عثيمين, والسعدي له استنباطات ووقفات مع الآيات أكثر من رائعة, وإذا أردت الاستزادة راجعي موقع ملتقى أهل التفسير.
منى محمد أحمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا