السبت، 13 يونيو 2009

جددي في طرق التسميع لطالباتك

طرق منوعة للتسميع 1. نضع اسم كل طالبة داخل البالونة ثم تغرس المعلمة إبرة بإحدى البالونات ومن يظهر اسمها تبدأ بالتسميع. 2. تختار المعلمة إحدى الطالبات التسميع ثم الطالبة تختار إحدى الطالبات للتسميع. 3. تكتب كل طالبة لقبها أو دلعها في ورقة ثم توضع في صندوق وتختار المعلمة ومن يظهر اسمها تقوم بالتسميع . 4. توزيع مجموعة من الأرقام على الطالبات ثم تنادي المعلمة بالرقم ومن يظهر اسمها تقوم بالتسميع. 5. توزيع مجموعة من البطاقات الملونة على الطالبات ويكون عند المعلمة أيضاً الألوان نفسها ثم تختار المعلمة إحدى الألوان. 6. السؤال عن الدليل على كذا ومن تعرف آية تقرأها. 7. إخراج طالبة واحدة من كل مجموعة وكل واحدة تقرأ آية تتقدم خطوة ومن أن تصل إلى مقدمة الحلقة فهي الفائزة. 8. إخراج مجموعة كاملة وتمشي على شكل قطار داخل الفصل ومن تخطئ في آية يتركها القطار ويكمل مشواره. 9. وضع بنود على السبورة: الحفظ - المراجعة – الأدب والأخلاق – الحضور المبكر – الجلسة الصحية ومن تتوفر فيها يرفع اسمها وتلبس معطف وتكون دكتورة الفصل. 10. المتميز هي العريفة على الفصل لمدة أسبوع. 11. توزيع بطاقات ملونة على الطالبات ومن يختار لونها تقرأ. 12. استخراج الأخطاء من المتعلمات لبعضهم. 13. تعيين أحد الطالبات أن تسمع للطالبات وتصبح كمعلمة. 14. تشجيع الطالبة الضعيفة وجعلها تلقن الفصل حتى لو حصل بعض الأخطاء بالتعاون مع معلمتها حتى يرتفع مستواها. 15.الضيف الزائر يبدأ من السبت وتقولين سيأتينا زائر احتمال اليوم أو غداً – فإذا بدأ التنبيه يوم الأحد مثلاًٍ يكون قدوم الزائر يوم الثلاثاء حتى يتحمسوا لهذا الضيف وتتابع المعلمة تسميع الطالبات طوال الأسبوع السابق فإن كان ممتاز أو مؤدبة تخرجها من الفصل وتلبسها ثياب شعبية أو عادية ويعلق عليها هدايا أو حلوى وفوق رأسها تاج ثم تدخل الفصل وتكون هي الزائرة لتفوقها. 16. مجموعتين كل مجموعة تمثلها طالبة يرسم سلم على الأرض تقف الطالبة التي تمثل مجموعتها في بداية السلم وتتقدم كلما سمعت من مجموعتها تسميعا جيداً. 17. تسميع ثنائي لطالبتين كل طالبة تقرأ آية من مقطع واحد. 18. مكعب فيه أسماء الطالبات ترمي الطالبة التي سمعت المكعب ومن خرج اسمها تسمع وهكذا. 19. تقسم الحلقة إلى قسمين وكل طالبة تسمع تختار من القسم الآخر طالبة تكمل وهكذا. 20.تسميع جماعي بالمجموعات (تسميع المجموعة كاملة) في حال ضيق الوقت. 21. وضع الأسماء في ظرف وبعد أن تنتهي الطالبة من التسميع تختار ورقة من الظرف باسم طالبة أخرى لتسمع وهكذا 22.كل طالبة تسمع تختار طالبة بحرف من صفة معينة أو حرف ذا مخرج معين يبدأ به اسمها. 23. طريقة استخراج الفوائد بعد أن تسمع الطالبة تسأل المعلمة طالباتها " من تستخرج لنا فائدة من الآيـات التي سمعتها زميلتها السابقة تختار طالبة تسمع مقطع آخر". 24. تخيير الطالبات بحسب استعدادهن. 25. طالبة من أول الكشف وطالبة من آخرة وثالثة من النصف وهكذا. طرق غير مشروحة: 1. مسابقة بين المجموعات. 2. التسميع من خلال تفسير الآيات. 3. التسميع من خلال أسماء الطالبات. 4. التسميع بالتسلسل لكل واحدة. 5. التقسيم للطالبات لمجموعات. 6. الكرسي الذهبي للمتفوقة. 7. استخدام مكبر الصوت. 8. جمع اللآلئ للمجموعات. جمع واعداد شرف ومعلمات دورة التحضير الجيد للدروس

هناك تعليقان (2):

  1. طرق جديدة وفعالة اتمنى ان تستفيد منها كل معلمة قرآن وتطبقها مع طالباتها وجزاك الله خيرا على الإفادة ونتمنى المزيد.

    ردحذف

رأيك يهمنا