الجمعة، 22 مايو 2009

الإعداد الجيد لحلقات تحفيظ القرآن الكريم

مقـــــــــــــــــــدمة الحمد لله الذي شـرف من يشـاء من عباده المؤمنين، بأن شملهم بقول خـير المرسلين : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. مهما استفحلت علل الأمم ففي كتاب الله شفاؤها . ومهما تراكمت غياهب الظلم ففي نور القـرآن جلاؤها ومهما ران على القلوب ففي آي الذكر الحكيم نقاؤها وصفاؤها .وبعد …تحية إلى معلمة القرآن التي بذلت من وقتها وجهدها الكثير لتعليم كتاب الله. الناس في متاجر الدنيا وأنت في متجر الآخرة ، ومعية الملائكة . الناس أرصدتهم في البنوك ، ورصيدك هو في القلوب .الناس تبني مدائن من تراب ، وأنت تبنين مدائن من فكر وقيم وآداب ، وتعلي قلاع القرآن تناطح السحاب, فهنيئا لك هذا الشرف العظيم. موضوعنا اليوم له أثر كبير في تميز المعلمة, وقوة شخصيتها, واستمتاعها في تعليمها لكتاب الله, وعدم انقطاع الطالبات, وقبل ذلك روح التآلف والأخوة في الحلقة. جميع ما سبق وأكثر يعود إلى الإعداد الجيد للحلقات.
الحلقات ضرورة شرعية وتربوية
لتكالب الأعداء على الأمة وخصوصاً المرأة • إحياء لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم القرآن بالسماع والتلقي • مظهر من مظاهر عناية الأمة بالقرآن • الحلقات الناجحة أولى الخطوات نحو غد مشرق
أهداف الحلقات • غرس تعظيم الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم في نفوس الدارسات • تكثير سواد الحافظات لكتاب الله • تعليم الطالبات التلاوة المجودة الخالية من اللحن • ربط الطالبات بالعلم الشرعي وخصوصاً علوم القرآن • حفظ أوقات الطالبات واستغلالها فيا ينفع
الأسلوب النبوي في تعليم القرآن الكريم
"هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة”
1- التلاوة
2- التزكية
3- التعليم
يقول الشيخ السعدي ـ رحمه الله ـ "يزكيهم " بأن يحثهم على الأخلاق الفاضلة ويفصلها لهم , ويزجرهم عن الأخلاق الرذيلة , "ويعلمهم الكتاب والحكمة " علم القرآن والسنة المشتمل ذلك علم الأولين والآخرين .....فكانوا بعد هذا التعليم أئمة أهل العلم والدين وأكمل الخلق أخلاقا وأحسنهم هديا وسمتا, اهتدوا بأنفسهم , وهدوا غيرهم , فصاروا أئمة المهتدين , وهداة المؤمنين... انتهى والمعلمة التي تحرص على التلاوة وأحكامها فحسب ، قامت بجانب واحد من جوانب عملية تعليم القرآن. الاقتصار على الحفظ والتجويد فقط يخرج جيل من هذه الحلقات لا يلحن في آيات القرآن ولكن يلحن في العمل بمقتضى هذا الكتاب المحكم ...
ثمرات الإعداد الجيد
تحقيق الأهداف التربوية المرسومة • تفادي المواقف المحرجة: سؤال مفاجئ – غياب معظم الطالبات • يزيد من قدرة المعلمة وثقافتها وقوة شخصيتها وقدرتها على إدارة الحلقة المعلمة المتمكنة في مادتها العلمية تفرض احترامها على طالباتها وقد قال علي ـ رضي الله عنه ـ "قيمة كل امرئ بما يحسن " • يحمي المعلمة من الجمود العلمي والمهني : قد تستغربين كيف هذا وأنا أدرس نفس المرحلة من عدة سنوات ؟! أقول لك قد لا يمكنك أن تقرئي تفسير جميع الآيات يوميا في الدورة الأولى , أما في الدورة الثانية فقد تقرئين تفسير الورد كاملا , وفي الدورة الثالثة تكون الفوائد من جميع الآيات , وفي الرابعة تقرئين من أكثر من تفسير وهكذا ,...وقد تقفين على أحكام فقهية وقضايا عقدية ومسائل من أدق مسائل أهل العلم فهل هناك جمود بعد ذلك ؟!!!
والاعداد نوعان : عام وخاص
وموضوعنا هو الاعداد العام, وينقسم إلى ثلاثة أقسام: علمي, اجتماعي ونفسي, ثقافي
أولا:الإعداد العلمي 1-توزيــــــع المنهـــــــــــج تتعرف على عدد أيام الدورة. توزع المنهج مقسما برقم الآية على عدد الأيام في جدول مفصل مع تحديد اليوم والتاريخ, وكذا دروس التجويد, والمنهج الإضافي, ونحو ذلك. مع أهمية مراعاة الظروف المحيطة بالدورة أثناء التوزيع, فيُؤخذ بعين الاعتبار مثلاً: إيضاح معاني الآيات المقرر حفظها (إجمالاً). الاهتمام بالوقفات التربوية المؤثرة في واقع الطالبات. أيام المراجعة والاختبارات. الأنشطة اللامنهجية (وقتها – ماهيتها). 2- إعداد القواعد والإجراءات قواعد الحلقة: هي قوانين وأنظمة تتفق المعلمة مع طالباتها على السير عليها طيلة أيام الدورة, كالحضور المبكر للحلقة, إحضار المصحف, وضع الجوال على الصامت...الخ. ويراعى في القواعد والإجراءات ما يلي: 1. تطبيقها على جميع الطالبات دون تحيز. 2. ممارسة المعلمة لها باعتبارها القدوة الحسنة للطالبات. 3. اختيار عدد مناسب منها. 4. إشراك الطالبات في تحديدها. لتشعر الطالبة بأهميتها وتحترم القواعد وتنفذها برضا وبدون تمرد أو تسخط. مثال : اسألي الطالبات ماذا نفعل مع الغياب ؟ وأعطيهم أكثر من اقتراح واسأليهم عن رأيهم هل نخصم عليه درجة ؟ أم تسمع في اليوم الثاني ما فاتها مع الورد الجديد ؟ أم تقدم للمعلمة سبب الغياب وإن كان العذر مقبول نعفو عنها ؟ ......... 5. صياغتها بعبارات إيجابية. مثال: أسابق الجميع في الحضور المبكر للحلقة. صياغة صحيحة ممنوع التأخير عن الرابعة والنصف. صياغة سلبية أمثلة على بعض قوانين الحلقة بعبارات إيجابية. • دخولك للحلقة قبل المعلمة يعطيك سمة طالبة العلم. • دائما معي. • استماعك للآيات من شريط لقارئ مجود يوميا قبل الحفظ يصحح التلاوة وييسر الحفظ. • تعاونك في إحضار فائدة وإلقائها ينمي قدراتك الدعوية. • أنصت لأخواتي جيدا إذا تحدثن, وألتزم معهن بأدب الحوار. أفكار لتأسيس القواعد والإجراءات: ماذا لو كنت معلمة؟! تقسم المعلمة طالباتها إلى مجموعتين. المجموعة الأولى: لو كنت معلمة ماذا تريدين من طالباتك؟! المجموعة الثانية: أنت كطالبة ماذا تريدين من معلمتك؟!. ثم تسمع من المجموعتين وتتفق مع طالباتها على القوانين التي ستطبق في الدورة. لطالبات الابتدائي والصغار يمكن كتابة القوانين على لوحة كبيرة وأمام كل قانون صورة صغيرة معبرة عنه, بحيث لو خالفت الطالبة تشير المعلمة تشير المعلمة إلى الصورة فتفهم الطالبة وتنتهي, مثال: أن أجلس في مكاني بأدب (تضع أمامه صورة كرسي)

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله الجنّة ، وبارك الله فيك ، والله نحن في أشد الحاجة لمعرفة هذه المهارات في تعليم القرآن ، اسأل الله أن يبارك هذا الجهد الطيب ،وينفع به أكبر قدر من معلمات القرآن ...

    ردحذف

رأيك يهمنا