الخميس، 25 ديسمبر 2014

كيف تجعلين طالباتك تصاحب سور القرآن؟

صحبة سور القرآن
1.  في نهاية الفصل الأول تطرح السور الباقية من المنهج – خمسة عشر جزءا-  على الطالبات لاختيار السورة التي ستصاحبها في أجازة الفصل الدراسي الأول, حتى يكون لديها وقت كاف لتدبر السورة والتفرغ الكامل لها.
2.  تختار كل طالبة سورة تصاحبها وتُعرف بها في الملأ الأعلى كما كان حال الصحابة مع السور كما في الحديث ؛ (يا أصحاب سورة البقرة), وتحضر السورة لتقدمها نموذجا للمدارسة.
3.  تكرار سماع السورة من قارئ مؤثر متقن لأحكام التجويد.
4.  تكرار تلاوة السورة في الصلاة السرية والجهرية وقيام الليل.
5.  التأمل والتفكر في السورة (النظر للسورة نظرة الطائر المحلق).
6.  طرح أسئلة تدبرية حول السورة
·      ما هو موضوع السورة؟
·      ما هي العلاقة بين اسم السورة وموضوعها؟
·      هل السورة مكية أم مدنية؟
·      ما هي أحوال النزول التي نزلت فيها السورة؟
·      ما هي أبرز القضايا والمحاور في السورة؟
·      اذكري المناسبات بين محاور السورة؟
·      ما هي القصص الواردة في السورة؟
·      ما هي الجوانب المذكورة في هذه القصص؟ وما هي علاقتها بموضوع السورة؟
·      ما هي أسماء الله الحسنى الواردة في السورة ؟
·      ما هي الأسماء الحسنى التي تكررت في السورة؟
·      هل ثبت للسورة فضائل؟
·      ما هي المفردات الغريبة في السورة؟
·      ما هي العلاقة بين هذه المفردات وموضوع السورة؟
·      بيني الجوانب البلاغية في الآيات التي تدور حولها القيمة الإيمانية والأخلاقية؟
·      ما هي القيمة الإيمانية والأخلاقية التي تسعين لغرسها من خلال السورة؟
·      كيف تربطين الآيات بواقع المرحلة العمرية التي تتدارسين معها السورة؟
·      ما هي الوصايا العملية التي نخرج بها من السورة؟
·      ما هو شعارنا بعد المدارسة؟ ويتمثل الشعار في الآية المحورية التي تدور حولها السورة
7.  الاطلاع على كتب التفسير للإجابة على الأسئلة.
8.  تدوين الأجوبة
طرح السورة على الطالبات وفي الاجتماعات الأسرية

 المراجع المعينة
*موسوعة التفسير الموضوعي

*في ظلال القرآن

*لمسات بيانية للسامرائي

*التفسير المباشر

*المختصر في التفسير

*تفسير السعدي

*التحرير والتنوير

*التفسير الكبير للرازي

*تفسير ابن كثير




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا