الأربعاء، 5 مارس 2014

خطوات عملية لتدريب طالبات الثانوي والجامعي ومعاهد معلمات القرآن على التدبر

خطوات منهجية للتدريب العملي على التدبر
1-التذكير بأهمية التدبر وأجر المدارسة (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته....)  (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده) .
* الرجوع لورقة كلام الأعلام في الحث على تدبر كلام الملك العلام.
2-التمثيل للتدبر من قبل المعلمة بما يثير حماس الطالبات للاهتمام به وبيان أثره على إتقان الحفظ  بالتحضير المميز لأول سورة في المنهج وطرح مشوق والتسميع بالمعنى وضبط المتشابهات بالمعنى , المناسبات ,طرح أسئلة ليست إلزامية وإنما لمعرفة الطالبة المجتهدة من غيرها.
3-توزيع نشرة *كلام الأعلام في الحث على تدبر كلام الملك العلام*وتكليف الطالبات باستخراج خمس فوائد أول الفصل الدراسي وخمس وسطه وخمس آخره وعمل لوحة لتعليق الفوائد عليها بدون أسماء مراعاة للإخلاص وللاستفادة منها.
الأسبوع الأول
4-يمكن تكليف الطالبات بالبحث عن معاني المفردات الغريبة وتحديد المراجع لذلك مثل(السراج في غريب القرآن للخضيري)*مبتدئ,(المفردات للراغب الأصفهاني)*متقدم ,(أيسر التفاسير للجزائري) ويتم على  النحو التالي:
1-تحدد المعلمة المفردات الغريبة وتطلب من الطالبات البحث عن معانيها .
2-تقوم الطالبة بتحديد المفردات الغريبة والبحث عن معناها.
3-هذا خلال أسبوع حتى تتدرب على البحث عن معاني المفردات الغريبة.
الأسبوع الثاني
5- البحث عن المعنى الإجمالي للآيات.
6-تحديد هدايات الآيات (ما يستفاد من الآيات).
*تنبيه: كل خطوة سابقة (معاني مفردات)أو(معنى إجمالي)أو(هدايات الآيات)تستمر في البحث مع التقدم في مهارات البحث , كل خطوة لا تغني عن سابقتها بمعنى أن الطالبة ملزمة بالبحث عن المفردات والمعنى الإجمالي و هدايات الآيات باستمرار.

الأسبوع الثالث
7-تكليف الطالبات بالبحث عن أسباب النزول في السورة تدريجيا بحيث يكون التكليف على حسب سبب
النزول الوارد في الربع وذلك بالرجوع إلى كتاب المحرر في أسباب النزول فتكلف الطالبة بكتابة  كل ما جاء في الكتاب بخط يدها وتحدد إذا كان للآية سبب نزول أو لا.
*إلزام الطالبة بالرجوع لكتاب المحرر في أسباب النزول د.خالد المزيني.
الأسبوع الرابع
8-تكليف الطالبة بالبحث في معاني أسماء الله الحسنى وذلك من خلال تحديد الأسماء الأكثر ورودا في السورة بالرجوع لتفسير السعدي,فقه الأسماء الحسنى د.عبد الرزاق البدر,شرح أسماء الله الحسنى د,نوال العيد,تفريغ أسماء الله الحسنى أ.أسماء الغفيلي,شرح أسماء الله الحسنى لـ محمد بن إبراهيم التويجري(يوتيوب)صوتي,كتاب.
الأسبوع الخامس
9-تكليف الطالبات بالبحث عن موضوع السورة وأسمائها وعلاقة الاسم بالموضوع .
*المراجع:موسوعة التفسير الموضوعي , التفسير المباشر , في ظلال القرآن , لمسات بيانية للسامرائي , مصاعد النظر في الإشراف على مقاصد السور للبقاعي .
الأسبوع السادس
10-تكليف الطالبة بالبحث عن المناسبات حول السورة , بين محاور السورة , بين الآيات .
*المراجع:موسوعة التفسير الموضوعي , التفسير المباشر , في ظلال القرآن , التحرير والتنوير , لمسات بيانية .
                                                   الأسبوع السابع
11-تكليف الطالبات بالبحث عن قواعد لضبط المتشابه يركز على ربط المتشابه بالمعنى .
*المراجع:
لمسات بيانية,تفسير بن كثير, مفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني , البرهان في توجيه متشابه القرآن لما فيه من الحجة والبيان ,مصحف التبيان في متشابه القرآن.
الأسبوع الثامن
12-تكليف الطالبات بربط الفوائد بالواقع .
*المراجع:التفسير التربوي لأنور الباز,أيسر التفاسير للجزائري,ظلال القرآن, التفسير الموضوعي,التفسير المباشر,لمسات بيانية,تأملات قرآنية للمغامسي ,خواطر قرآنية للشعراوي,هدايات الآيات في إذاعة القرآن (للطيار ومحمد الخضيري),قواعد قرآنية لـعمر المقبل ,وقفات تربوية في ضوء القرآن لـ عبد العزيز الجليل.
التوصيات :
1-المبادرة في طرح الأفكار الجذابة للتدبر وطرحها على الأخريات دون الانتظار لطلبها.
2-المبادرة في تبادل التدبرات حتى لو كانت خارج المقرر.
3-تدوين كل معلمة لأفضل المراجع في كل سورة قرأتها.
4-تصوير دفاتر الطالبات المتميزات وحفظها في ملف في غرفة المعلمات .
5-تكليف الطالبات الغير مجتهدات بكتابة الدفتر المتميز عن طريق الوورد والاحتفاظ بنسخة الكترونية ونسخة ورقية .
الأسبوع التاسع
13-تكليف الطالبات باستخراج الأحكام الفقهية في الآيات .
*المراجع:أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن للشنقيطي , موسوعة التفسير الموضوعي ,تفسير السعدي,الملخص الفقهي للفوزان .
الأسبوع العاشر
14-تكليف الطالبات باستخراج العبر والفوائد من القصص القرآنية بالرجوع لكتاب المستفاد من قصص القرآن د.عبد الكريم زيدان , قصص الأنبياء لـ موفق سليمان,القصص القرآني لـ صلاح الخالدي ,التصوير الفني في القرآن لـ سيد قطب ,القصة في القرآن مقاصد الدين وقيم الفن لمحمد قطب.
*أمثال القرآن :
أمثال القرآن لابن القيم , الأمثال القرآنية لعبد الرحمن حبنكة.
معلمات القرآن بمعهد الغرب

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم ونفع بكم .خطوات رائعة إذا اتبعتها المعلمة مع الطالبات ..

    ردحذف
  2. بارك الله فيك ، خطوات عملية ميسرة ..
    أسأل الله أن يبارك لنا ولكم في كتابة الكريم

    ردحذف
  3. يسم الله الرحمن الرحيم....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...بارك الله فيكم ونفع بعلمكم...اسأل الله لنا ولكم ان يجعلنا من اهل القران وخاصته..جزاكم الله خيرا

    ردحذف

رأيك يهمنا