السبت، 15 مارس 2014

كيف تحدد معلمة القرآن الوقفات التربوية من الآيات المعينة على غرس القيم وتعديل السلوك

كيف تحدد معلمة القرآن الوقفات التربوية من الآيات
لتعديل السلوك وغرس القيم من خلال الآيات
تكون الوقفات اليومية لا تخرج عن موضوع السورة
من خلال التجربة التركيز على موضوع السورة واختيار الوقفات المتعلقة بموضوع السورة مما يزيد من تعلق الطالبات بالآية وحياة الآيات بمعانيها في القلوب
لنأخذ مثالا على سورة التوبة
موضوعها الرئيسي التوبة
لتكن وقفاتنا مع 
الأمور المعينة على التوبة في السورة مثل المساجد، سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، الصدقة والزكاة وكثرة الذكر والمبادرة للصلاة بنشاط 
صفات المنافقين للحذر منها والتوبة من أي عرض من أعراض النفاق
كيف يتوب الكافر 
كيف يتوب المنافق
كيف يتوب المخلط
كيف يتوب جميع الناس
أنماط الشخصيى في سورة التوبة وكيف يتوب كل فريق
إذن ركزنا على قضية التوبة وأن الله عرضها على جميع خلقه
ننتقل بعدها إلى شروط هذه التوبة وحدودها في سورة يونس
وتأملوا لم يأت توبة فرعون إلا في سورة يونس
ومادلالة الآن التي وردت مرتين في السورة
ولماذا سميت السورة باسم يونس ولم ترد قصته فيها؟
وما هو موضوع السورة؟

من المراجع المفيدة لمعرفة موضوع السورة:
1- لمسات بيانية د.فاضل السامرائي.
2- برنامج التفسير المباشر.
3- موسوعة التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم.
4- في ظلال القرآن 
بهذه الطريقة تركز المعلمة على موضوع واحد فتغرس القناعة في نفس الطالبة وتكون لديها إتجاه ورأي تجاه هذه المعاني الإيمانية التربوية ، فيزداد تعلقها بكتاب الله.
منى محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يهمنا