كيف تحدد معلمة
القرآن الوقفات التربوية من الآيات
لتعديل السلوك وغرس
القيم من خلال الآيات
تكون
الوقفات اليومية لا تخرج عن موضوع السورة
من
خلال التجربة التركيز على موضوع السورة واختيار الوقفات المتعلقة بموضوع السورة
مما يزيد من تعلق الطالبات بالآية وحياة الآيات بمعانيها في القلوب
لنأخذ
مثالا على سورة التوبة
موضوعها
الرئيسي التوبة
لتكن وقفاتنا مع
الأمور
المعينة على التوبة في السورة مثل المساجد، سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، الصدقة
والزكاة وكثرة الذكر والمبادرة للصلاة بنشاط
صفات
المنافقين للحذر منها والتوبة من أي عرض من أعراض النفاق
كيف يتوب الكافر
كيف
يتوب المنافق
كيف يتوب المخلط
كيف يتوب جميع
الناس
أنماط الشخصيى في
سورة التوبة وكيف يتوب كل فريق
إذن ركزنا على
قضية التوبة وأن الله عرضها على جميع خلقه
ننتقل بعدها إلى
شروط هذه التوبة وحدودها في سورة يونس
وتأملوا لم يأت
توبة فرعون إلا في سورة يونس
ومادلالة الآن
التي وردت مرتين في السورة
ولماذا سميت
السورة باسم يونس ولم ترد قصته فيها؟
وما هو موضوع
السورة؟
من المراجع المفيدة لمعرفة موضوع
السورة:
1- لمسات بيانية د.فاضل السامرائي.
2- برنامج التفسير
المباشر.
3- موسوعة التفسير
الموضوعي لسور القرآن الكريم.
4- في ظلال القرآن
بهذه الطريقة تركز المعلمة على موضوع
واحد فتغرس القناعة في نفس الطالبة وتكون لديها إتجاه ورأي تجاه هذه المعاني
الإيمانية التربوية ، فيزداد تعلقها بكتاب الله.
منى محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا