الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم أما بعد :/
سوف نتطرق في هذه الدراسة إلى بعض ٍ من الوسائل التربوية والإدارية والتي تساعد المعلم على إدارة الحلقة القرآنية بطريقة ناجحة ..
مهارة تهيئة الحلقة القرآنية :/
إن تهيئة المكان الذي يجلس فيه الطلاب لا يقل أهمية عن الوسائل التربوية المعينة على التعليم وهناك وسائل تحقق هذه المهارة منها :/
1- توفير الأثاث الجيد للحلقة .
2- توفير الإضاءة المناسبة ( فلا يكون النور ساطعا ً جدا ً ولا معتما ً متعبا ً للبصر )
3- توفير وسائل التهوية والتدفئة والتبريد المناسبة حسب حال الطقس .
4- المحافظة على نظافة الحلقة القرآنية لا سيما إذا كانت خارج المسجد .
5- العمل على تجميل الحلقة إذا أمكن بوضع الملصقات ولوحات ذات أهداف تربوية وتوجيهات سلوكية ( إذا كان مقر الحلقة خارج المسجد ) .
6- توفير الوسائل التعليمية المناسبة إذا تيسر للاستعانة بها في التعليم وضبط الحلقة وشد انتباه التلاميذ .
مهارة الإدارة الذاتية في الحلقة القرآنية :/
وذلك بتكليف طلاب الحلقة بالتناوب حسب القدرات والإمكانيات بالقيام ببعض الأعمال مثل :/
1- نظافة الحلقة إن وجد بها مخلفات .
2- القيام بمساعدة المعلم عند الحاجة .
3- تسجيل حالات الغياب اليومي لأفراد الحلقة .
4- جمع كراسات الواجبات المنزلية وتسليمها للمعلم .
5- التأكد من توقيع ولي الأمر على الكراسة .
6- القيام بضبط الحلقة في حال تأخر المعلم أو خروجه لظرف ٍ طارئ ومنع التلاميذ من العبث ورفع الصوت وما شابه .
العناية بدفتر متابعة التلاميذ :/
ينبغي أن يعتني القائمون على الحلقات القرآنية بتزويد الطلاب بما يسمى :
( دفتر المتابعة اليومية ) وتزويد المعلمين بسجل عام لكل التلاميذ يحوي ما تم إنجازه والملاحظات على الطلاب ..
ويفترض العناية بدفتر المتابعة باستمرار لأمور منها :/
1- مدى نجاح المعلم في إدارة الحلقة بطريقة صحيحة.
2- المتابعة المستمرة لسلوك التلاميذ بصورة جدية .
3- معرفة مدى تقدم الطالب أو عدمه من خلال ملاحظة الدفتر.
ومن المهم أن تحفظ سجلات التلاميذ في ملفات خاصة نهاية كل عام أو كل فصل دراسي حتى يتم الرجوع لها عند الحاجة .
مراعاة آداب الحلقة القرآنية :/
إن تعريف الطلاب بآداب الحلقة القرآنية سواء ً آداب التلاوة أو الحفظ أو الأنظمة الإدارية التي حددتها الإدارة المشرفة على الحلقة يدفع التلاميذ إلى الانضباط داخل الحلقة القرآنية .
الانتباه لسلوك التلاميذ داخل الحلقة القرآنية :/
تعتبر هذه المهارة من المهام الرئيسة للمعلم في إدارة الحلقات القرآنية , ويتوقف عليها في الغالب نجاح المعلم في إدارة الحلقة , إذ أن المعلم قد يبدأ الدرس وبعض الطلاب متشاغلون عنه إما بأحاديث جانبية أو بأجهزتهم الهاتفية وما شابهها , وهناك مهارات متفرعة عن هذا الأمر كتوزيع النظر أثناء الدرس القرآني بغية شحذ همم الطلاب للانتباه وعدم الغفلة .
لوحة التعليمات وأخبار الحلقة :/
وهي مطبقة في كثير من المساجد تحت أسماء مختلفة ( مثل :
لوحة المتفوقين أو المثاليين ... الخ ) وعادة يفضل لها أن تكون في طريق المصلين خروجا ً أو دخولا ً وتخصص هذه اللوحة للأمور التالية :/
1- التعليمات والتوجيهات من قبل الجهة المشرفة على الحلقة .
2- التوجيهات التربوية للحلقة .
3- أسماء الطلاب المتميزين والمبرزين في :/
أ*- الحفظ والمراجعة .
ب - التحلي بالأخلاق الإسلامية .
ج*- المحافظة على النظافة الشخصية .
د- الحضور المبكر .
هـ- المشاركة في الأنشطة التربوية .
الاستعانة بالسجلات التنظيمية :/
لأهداف منها :/
1- البعد عن الفوضوية في إدارة الحلقات القرآنية .
2- البعد عن العمل الارتجالي في التعليم والتربية .
4- يستطيع الأب معرفة وضع ابنه بدقة وسهولة .
5- اكتشاف وضع الطالب من حيث التقدم أو عدمه .
ومن السجلات المقترحة :/
1- سجل قيد التلاميذ العام . 8- سجل الخريجين من الحلقات القرآنية
2- سجل حضور وغياب الطلاب اليومي . 9- سجل المتفوقين
3- سجل تقارير المدرس عن التلاميذ 10- سجل المشاركين في مسابقات الجمعية
4- سجل نتائج تقويم التلاميذ . 11- سجل الفائزين بالجوائز والمكافآت التشجيعية
5- سجل أوراق عذر التلاميذ عن الغياب 12-سجل الطلاب المنسحبين من الحلقات .
6- سجل الزيارات الميدانية 13- سجل بأسماء أولياء الأمور المهتمين بالحلقة القرآنية
7- سجل القوائم الهاتفية لأولياء الأمور
تحديد الواجب المنزلي ومتابعته :/
على المعلم أن يعتني بكتابة الواجب المنزلي في نهاية الدرس القرآني لما في ذلك من ضبط لحفظ الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور .
توزيع الطلاب في الحلقة وتنظيمهم :/
إن توزيع الطلاب أثناء الدرس القرآني له أهميته البالغة في ضبط سير الحلقة سواء ً كان ذلك على شكل حلقة أو صفوف متتالية أو مجموعات صغيرة وينبغي عدم السماح للطلاب بالتفرق في المسجد بحجة ضبط الحفظ أو المراجعة إذ أنه من المهم جدا ً أن يكون الطلاب تحت عين المدرس منعا ً للفوضى
ومن جانب آخر فإن تنظيم طريقة التربية والتعليم داخل الحلقة القرآنية يتطلب مراعاة أمور منها :/
1- إذا كانت أعمار التلاميذ مختلفة ومستوياتهم الدراسية في التعليم العام متباينة فيقترح أن يتم توزيعهم حسب التقارب في السن أو المستوى الدراسي .
يقترح أن يكون مكان صغار التلاميذ في جهة مخالفة لكبار التلاميذ حتى لا تتشرب العادات السلبية بين المرحلتين المختلفتين , أو يجعل وقت الانصراف مختلفا ً بأن يخرج الصغار قبل الكبار .
2- ينبه التلاميذ على أهمية التحلي بآداب الخروج من المسجد فلا فوضى ولا تزاحم ويقترح وضع أسلوب تنظيمي لهذا الأمر كأن يخرج الأتقن في الحفظ أولا ً وهكذا ..
مراعاة قواعد فن التعامل :/
إن مراعاة قواعد فن التعامل مع التلاميذ داخل الحلقة القرآنية له أثره البارز في إظهار روح المحبة والمودة بين المعلم والتلميذ , ويظهر مدى استجابة التلميذ لنصائح معلمه دون تردد ..
ومن القواعد التي تعين المعلم على ضبط الحلقة :/
1- إشعار التلاميذ بالمحبة والمودة والحرص على مصالحهم .
2- تشجيع المتفوقين الملتزمين بآداب التلاوة وأنظمة الحلقات القرآنية .
3- تقبل أفكار ومواقف التلميذ والعمل على توجيهها أو تشجيعها أو تعديلها أو إلغاؤها -إن كانت خاطئة-
4- حفظ أسماء الطلاب في الحلقة ومناداتهم بها برفق .
5- الحذر من السخرية والاستهزاء بمن أخطأ من الطلاب أو بمن لم يحفظ واجبه وعدم القسوة في تصحيح الأخطاء .
6- التنبه إلى عدم الغضب وإظهارا لسخط أثناء المواقف التربوية .
7- غرس المنافسة الشريفة بين الطلاب .
8- الحذر من التناقض في تطبيق نظام الحلقة أو الانتقاص منها أمام الطلاب .
9- قبول عذر المخطئ إذا اعتذر .
10- عدم إعطاء الطلاب وعود زائفة لا يستطيع المعلم الوفاء بها .
11- الابتعاد عن العقوبات التي لا يمكن تطبيقها ( كأن يقول : إن فعلت كذا سأكسر يدك )
12- الحذر من الاهتمام بطلاب دون آخرين لأي سبب كان لأن ذلك يؤثر في المجموعة بشكل عام .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ’’’
سوف نتطرق في هذه الدراسة إلى بعض ٍ من الوسائل التربوية والإدارية والتي تساعد المعلم على إدارة الحلقة القرآنية بطريقة ناجحة ..
مهارة تهيئة الحلقة القرآنية :/
إن تهيئة المكان الذي يجلس فيه الطلاب لا يقل أهمية عن الوسائل التربوية المعينة على التعليم وهناك وسائل تحقق هذه المهارة منها :/
1- توفير الأثاث الجيد للحلقة .
2- توفير الإضاءة المناسبة ( فلا يكون النور ساطعا ً جدا ً ولا معتما ً متعبا ً للبصر )
3- توفير وسائل التهوية والتدفئة والتبريد المناسبة حسب حال الطقس .
4- المحافظة على نظافة الحلقة القرآنية لا سيما إذا كانت خارج المسجد .
5- العمل على تجميل الحلقة إذا أمكن بوضع الملصقات ولوحات ذات أهداف تربوية وتوجيهات سلوكية ( إذا كان مقر الحلقة خارج المسجد ) .
6- توفير الوسائل التعليمية المناسبة إذا تيسر للاستعانة بها في التعليم وضبط الحلقة وشد انتباه التلاميذ .
مهارة الإدارة الذاتية في الحلقة القرآنية :/
وذلك بتكليف طلاب الحلقة بالتناوب حسب القدرات والإمكانيات بالقيام ببعض الأعمال مثل :/
1- نظافة الحلقة إن وجد بها مخلفات .
2- القيام بمساعدة المعلم عند الحاجة .
3- تسجيل حالات الغياب اليومي لأفراد الحلقة .
4- جمع كراسات الواجبات المنزلية وتسليمها للمعلم .
5- التأكد من توقيع ولي الأمر على الكراسة .
6- القيام بضبط الحلقة في حال تأخر المعلم أو خروجه لظرف ٍ طارئ ومنع التلاميذ من العبث ورفع الصوت وما شابه .
العناية بدفتر متابعة التلاميذ :/
ينبغي أن يعتني القائمون على الحلقات القرآنية بتزويد الطلاب بما يسمى :
( دفتر المتابعة اليومية ) وتزويد المعلمين بسجل عام لكل التلاميذ يحوي ما تم إنجازه والملاحظات على الطلاب ..
ويفترض العناية بدفتر المتابعة باستمرار لأمور منها :/
1- مدى نجاح المعلم في إدارة الحلقة بطريقة صحيحة.
2- المتابعة المستمرة لسلوك التلاميذ بصورة جدية .
3- معرفة مدى تقدم الطالب أو عدمه من خلال ملاحظة الدفتر.
ومن المهم أن تحفظ سجلات التلاميذ في ملفات خاصة نهاية كل عام أو كل فصل دراسي حتى يتم الرجوع لها عند الحاجة .
مراعاة آداب الحلقة القرآنية :/
إن تعريف الطلاب بآداب الحلقة القرآنية سواء ً آداب التلاوة أو الحفظ أو الأنظمة الإدارية التي حددتها الإدارة المشرفة على الحلقة يدفع التلاميذ إلى الانضباط داخل الحلقة القرآنية .
الانتباه لسلوك التلاميذ داخل الحلقة القرآنية :/
تعتبر هذه المهارة من المهام الرئيسة للمعلم في إدارة الحلقات القرآنية , ويتوقف عليها في الغالب نجاح المعلم في إدارة الحلقة , إذ أن المعلم قد يبدأ الدرس وبعض الطلاب متشاغلون عنه إما بأحاديث جانبية أو بأجهزتهم الهاتفية وما شابهها , وهناك مهارات متفرعة عن هذا الأمر كتوزيع النظر أثناء الدرس القرآني بغية شحذ همم الطلاب للانتباه وعدم الغفلة .
لوحة التعليمات وأخبار الحلقة :/
وهي مطبقة في كثير من المساجد تحت أسماء مختلفة ( مثل :
لوحة المتفوقين أو المثاليين ... الخ ) وعادة يفضل لها أن تكون في طريق المصلين خروجا ً أو دخولا ً وتخصص هذه اللوحة للأمور التالية :/
1- التعليمات والتوجيهات من قبل الجهة المشرفة على الحلقة .
2- التوجيهات التربوية للحلقة .
3- أسماء الطلاب المتميزين والمبرزين في :/
أ*- الحفظ والمراجعة .
ب - التحلي بالأخلاق الإسلامية .
ج*- المحافظة على النظافة الشخصية .
د- الحضور المبكر .
هـ- المشاركة في الأنشطة التربوية .
الاستعانة بالسجلات التنظيمية :/
لأهداف منها :/
1- البعد عن الفوضوية في إدارة الحلقات القرآنية .
2- البعد عن العمل الارتجالي في التعليم والتربية .
4- يستطيع الأب معرفة وضع ابنه بدقة وسهولة .
5- اكتشاف وضع الطالب من حيث التقدم أو عدمه .
ومن السجلات المقترحة :/
1- سجل قيد التلاميذ العام . 8- سجل الخريجين من الحلقات القرآنية
2- سجل حضور وغياب الطلاب اليومي . 9- سجل المتفوقين
3- سجل تقارير المدرس عن التلاميذ 10- سجل المشاركين في مسابقات الجمعية
4- سجل نتائج تقويم التلاميذ . 11- سجل الفائزين بالجوائز والمكافآت التشجيعية
5- سجل أوراق عذر التلاميذ عن الغياب 12-سجل الطلاب المنسحبين من الحلقات .
6- سجل الزيارات الميدانية 13- سجل بأسماء أولياء الأمور المهتمين بالحلقة القرآنية
7- سجل القوائم الهاتفية لأولياء الأمور
تحديد الواجب المنزلي ومتابعته :/
على المعلم أن يعتني بكتابة الواجب المنزلي في نهاية الدرس القرآني لما في ذلك من ضبط لحفظ الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور .
توزيع الطلاب في الحلقة وتنظيمهم :/
إن توزيع الطلاب أثناء الدرس القرآني له أهميته البالغة في ضبط سير الحلقة سواء ً كان ذلك على شكل حلقة أو صفوف متتالية أو مجموعات صغيرة وينبغي عدم السماح للطلاب بالتفرق في المسجد بحجة ضبط الحفظ أو المراجعة إذ أنه من المهم جدا ً أن يكون الطلاب تحت عين المدرس منعا ً للفوضى
ومن جانب آخر فإن تنظيم طريقة التربية والتعليم داخل الحلقة القرآنية يتطلب مراعاة أمور منها :/
1- إذا كانت أعمار التلاميذ مختلفة ومستوياتهم الدراسية في التعليم العام متباينة فيقترح أن يتم توزيعهم حسب التقارب في السن أو المستوى الدراسي .
يقترح أن يكون مكان صغار التلاميذ في جهة مخالفة لكبار التلاميذ حتى لا تتشرب العادات السلبية بين المرحلتين المختلفتين , أو يجعل وقت الانصراف مختلفا ً بأن يخرج الصغار قبل الكبار .
2- ينبه التلاميذ على أهمية التحلي بآداب الخروج من المسجد فلا فوضى ولا تزاحم ويقترح وضع أسلوب تنظيمي لهذا الأمر كأن يخرج الأتقن في الحفظ أولا ً وهكذا ..
مراعاة قواعد فن التعامل :/
إن مراعاة قواعد فن التعامل مع التلاميذ داخل الحلقة القرآنية له أثره البارز في إظهار روح المحبة والمودة بين المعلم والتلميذ , ويظهر مدى استجابة التلميذ لنصائح معلمه دون تردد ..
ومن القواعد التي تعين المعلم على ضبط الحلقة :/
1- إشعار التلاميذ بالمحبة والمودة والحرص على مصالحهم .
2- تشجيع المتفوقين الملتزمين بآداب التلاوة وأنظمة الحلقات القرآنية .
3- تقبل أفكار ومواقف التلميذ والعمل على توجيهها أو تشجيعها أو تعديلها أو إلغاؤها -إن كانت خاطئة-
4- حفظ أسماء الطلاب في الحلقة ومناداتهم بها برفق .
5- الحذر من السخرية والاستهزاء بمن أخطأ من الطلاب أو بمن لم يحفظ واجبه وعدم القسوة في تصحيح الأخطاء .
6- التنبه إلى عدم الغضب وإظهارا لسخط أثناء المواقف التربوية .
7- غرس المنافسة الشريفة بين الطلاب .
8- الحذر من التناقض في تطبيق نظام الحلقة أو الانتقاص منها أمام الطلاب .
9- قبول عذر المخطئ إذا اعتذر .
10- عدم إعطاء الطلاب وعود زائفة لا يستطيع المعلم الوفاء بها .
11- الابتعاد عن العقوبات التي لا يمكن تطبيقها ( كأن يقول : إن فعلت كذا سأكسر يدك )
12- الحذر من الاهتمام بطلاب دون آخرين لأي سبب كان لأن ذلك يؤثر في المجموعة بشكل عام .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ’’’
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا