طرق إبداعية في التسميع للطالبات:
1- ممكن عن طريق بطاقات مكتوب عليها أسماء الطالبات واكون مقسمه الفصل الى مجموعات فالمجموعة(أ) مثلا تختار اسماءمن البطاقات اللي مكتوب عليها اسماء بنات (ب) ثم أ وهكذا..
2- إذا كان الحفظ موحد .. كل من في الحلقة يستخرج فائدة من النصاب المقرر من آية معينة ويكتبها ويكتب رقم الآية .. تجمع المعلمة الأوراق ثم توزعها عليهم ثم تقرأ كل طالبة الفائدة وتقرأ من رقم الآية المكتوب عندها .
3- أن تكلف المعلمة طالبة متميزة مثلاً ( بدخولها للحلقة مبكراً ...الخ ) باختيار الطالبة التي تسمع وكل ما انتهت طالبة من التسميع تعود المعلمة تسأل تلك الطالبة من يسمع من أول الوقت حتى نهايته .
4- تسمع للطالبات حسب دخولهم للحلقة .
5- بالأبجدية .
6- بحسب إغلاقهم للمصحف .
7- أن تختار كل طالبة من تقرأ بعدها .
2- إذا كان الحفظ موحد .. كل من في الحلقة يستخرج فائدة من النصاب المقرر من آية معينة ويكتبها ويكتب رقم الآية .. تجمع المعلمة الأوراق ثم توزعها عليهم ثم تقرأ كل طالبة الفائدة وتقرأ من رقم الآية المكتوب عندها .
3- أن تكلف المعلمة طالبة متميزة مثلاً ( بدخولها للحلقة مبكراً ...الخ ) باختيار الطالبة التي تسمع وكل ما انتهت طالبة من التسميع تعود المعلمة تسأل تلك الطالبة من يسمع من أول الوقت حتى نهايته .
4- تسمع للطالبات حسب دخولهم للحلقة .
5- بالأبجدية .
6- بحسب إغلاقهم للمصحف .
7- أن تختار كل طالبة من تقرأ بعدها .
تصحيح الأخطاء
كذلك التنويع في أساليب ( تصويب الأخطاء ) بحيث تصوب المعلمة مرة أو تحدد طالبة للتصويب وأخرى في يوم آخر ومن ذلك أن تستعين بالبطاقات بحيث تكتب على كل بطاقة اسم طالبتين تقوم الأولى منهما بالقراءة والأخرى بالتصويب أو الجميع يشارك في التصويب.
9- طالبة تسمع تختار طالبة بحرف من صفة معينة أو حرف ذا مخرج معين يبدأ به اسمها.
. 10-طريقة استخراج الفوائد بعد أن تسمع الطالبة تسأل المعلمة طالباتها " من تستخرج لنا فائدة من الآيـات التي سمعتها زميلتها السابقة تختار طالبة تسمع مقطع آخر".
11-تخيير الطالبات بحسب استعدادهن.
11-تخيير الطالبات بحسب استعدادهن.
12-. طالبة من أول الكشف وطالبة من آخرة وثالثة من النصف وهكذا.
طرق غير مشروحة:
13. مسابقة بين المجموعات
طرق غير مشروحة:
13. مسابقة بين المجموعات
رنا الناصر
المستوى الأول
معهد معلمات القرآن بغرب الرياض
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
رأيك يهمنا