الخميس، 1 أبريل 2010

أدب طالب العلم والمعلم

عن أبي هريرة رضي عنه قال : ( بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس يحـــدث القوم جاءه أعرابي فقال متى الساعة ؟ فمضى النبي صلى الله عليه وسلم يحدث । فقال بعض القوم : سمع ما قال فكره ما قال ، وقال بعضهم بل لم يسمع ، حتى إذا قضى حديثه قال : أين أراه السائل عن الساعة ؟ قال : ها أنا يا رسول الله قال : إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة । قال: كيف إضاعتها ؟ قال : إذا وسّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)
فهذا حديث تربوي عظيم بوب له الإمام البخاري بقوله : باب من سُئل علماً وهو مشتغل في حديثه فأتم الحديث ثم أجاب السائل )
وقال الحافظ ابن حجر في الشرح : فيه عناية المعلم بسؤال السائل ولو كان ليس من أصل الدرس ، وعلى المتعلم أدب السؤال بأن لا يسأل العالم وهو مشتغل بغيره ، لأن حق الأول مقدم ، وأن العلم سؤال وجواب ، ومن ثم قيل حسن السؤال نصف العلم
الفوائد التربوية:
أ- أن المعلم إذا اعترضه طالب بسؤال أثناء الشرح عليه أن يكمل الشرح ولا يشوش على الطلاب ثم بعد ذلك يجيب على السائل.
ب - على الطالب التأدب مع المعلم واختيار الوقت المناسب للسؤال .
جـ – استخدام الأسلوب الحواري وهو سؤال وجواب.
د - على الطالب السؤال والاستفسار عما أشكل عليه من الدرس.
هـ – توجيه المعلم طلابه للفهم الصحيح.
و - تقريب المعلم الإجابة للطالب।
2- عن عبدالله بن عمرو قال : تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ( ويل للأعقاب من النار ॥ مرتين أو ثلاثاً )
وهذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : ( باب من رفع صوته بالعلم )
وقال الحافظ في الشرح : فيه جواز رفع الصوت بالعلم عند الحاجة إليه لبعد أو كثرة جمع أو موعظة ، كما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام في حديث جابر عند مسلم : كان عليه الصلاة والسلام إذا خطب وذكر الساعة اشتد غضبه وعلا صوته .
الفوائد التربوية
أ - رفع المعلم صوته أحياناً للحاجة كالتنبيه على جزء مهم في الدرس أو تقويم موقف تعليمي ونحوها .
ب - استخدام المؤثرات الصوتية في أثناء الدرس ورفع الصوت وخفضه على حسب المقام .
جـ – تكرار المعلم للمعلومة للتأكيد عليها أو تنبيه الغافل أو إفهام ضعيف الفهم .
د - تنبيه المعلم للطالب عند الخطأ في العملية التعليمية كالتطبيق وغيره حسب موقف التعلم .
هـ- اختلاف أسلوب التعليم على حسب موقف التعلم । و- مراعاة الفروق الفردية بين الطـلاب .
3 – عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ قال : فوقع الناس في شجر البوادي قال عبدالله : فوقع في نفسي أنها النخلة । ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله قال هي النخلة )
وهذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : باب طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم ) .
وقال الحافظ في الشرح : وفيه امتحان العالم أذهان الطلبة بما يخفى مع بيانه لهم إن لم يفهموه ، والتحريض على الفهم في العلم وعلى المتعلمين ترك العجز والحياء لما يورث من النقص في التعليم .
الفوائد التربوية
أ- إثارة انتباه الطالب وجذب فهمه لاستقبال معلومة جديدة.
ب - استخدام الأسلوب الاستنتاجي في شرح المعلم .
جـ- ينبغي على الطالب أن لا يستحي في طلب العلم بل يشارك ويجتهد .
د - تشجيع المعلم على الجواب ثم تعزيزه بعد ذلك .
هـ – على المعلم أن يضرب الأمثلة المحيطة بيئة الطالب ليحسن تصور الجواب .
و - على المعلم أن يركز دائماً على الجانب الوجداني وأن لا يغفل ربط الطالب بربه ودينه.
ز - التمثيل وضرب الأمثلة مما يساعد على الفهم ويعزز العملية التعليمية ।
4 - عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل في حجته فقال : ذبحت قبل أن أرمي ، فأومأ بيده قال : لا حرج ، قال : وحلقت قبل أن أذبح ، فأومأ بيده ولا حرج )
وهذا أسلوب تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله ( باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس)
الفوائد التربوية
أ - استخدام المعلم لبعض أعضائه أحياناً كأصابع يده أو الإشارة برأسه أو عينه للتأكيد أو الموافقة أو المخالفة أو التحذير لسلوك خاطئ من الطالب أو نحو ذلك لتقوية العملية التعليمية
ب - ينبغي للطالب أن يسأل عما أشكل عليه من الدرس بعد الانتباه والتركيز
جـ – على المعلم إيضاح المعلومات للطلاب وإيصالها إليهم بأقصر عبارة وأسهل أسلوب
د - لا بأس بسؤال المعلم إذا كان منشغلاً بالطاعة مالم يكن مستغرقاً فيها كالتسبيح أو رمي الجمار
5-عن أبي بكرة ذكر النبي صلى عليه وسلم قعد على بعيره وأمسك إنسان بخطامه – أوبزمامه . قال : أي يوم هذا ؟ فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه فقال : أليس يوم النحر ؟ قلنا : بلى . قال : فأي شهر هذا فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه ، فقال : أليس بذي الحجة ؟ قلنا بلى . قال : فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا . ليبلغ الشاهد الغائب ، فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه )
فهذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله ( باب قول النبي صلى الله عليه وسلم رب مبلغ أوعى من سامع )। وقال الحافظ في الشرح : قال القرطبي : سؤاله صلى الله عليه وسلم عن الثلاثة وسكوته بعد كل سؤال منها كان لاستحضار فهومهم ، وليقبلوا عليه بكليتهم ، وليستشعروا عظمة ما يخبرهم عنه وعلى الحاضر أن يبلغ الغائب .
الفوائد التربوية
أ - استخدام المعلم أسلوب التشويق وجذب انتباه الطلاب عن طريق سؤال يحضر به فهمهم
ب - استخدام المعلم طريقة الحوار السؤال والجواب في الدرس
جـ – إرشاد المعلم الطلاب أن يبلغوا إخوانهم الغائبين عن الواجبات المنزلية وعن ما تمت دراسته
د – مراعاة الفروق الفردية واختلاف الطلاب في الفهم
6- عن أبي وائل قال : كان عبدالله يذكّر الناس في كل خميس ، فقال له رجل يا أبا عبدالرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم । قال : أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أُملّكم ، وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا )
وهذا أسلوب نبوي تربوي بوب له البخاري بقوله : (باب من جعل لأهل العلم أياماً معلومة )
الفوائد التربوية
أ- ينبغي على المعلم استغلال نشاط الطالب وهمته في تعزيز العملية التعليمية
ب- تحديد الجداول المدرسية والحصص اليومية للطالب يساعد على تحضير الطالب واستعداده للدرس
جـ – ينبغي على الطالب الحرص عل الاستفادة من كل دقيقة في الحصة والنهل من علم المعلم
7- عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا )
هذا أسلوب تربوي نبوي قال فيه الحافظ في الشرح : لما كانت النذارة وهي الإخبار بالشر في ابتداء التعليم توجب النفرة قوبلت البشارة بالتنفير ، وتعليم العلم ينبغي أن يكون بالتدريج لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلاً حبب إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط ، وكان عاقبته غالباً الازدياد
الفوائد التربوية
أ -على المعلم تجنب الألفاظ القبيحة الجارحة للطالب مما يضعف الإقبال على العلم في نفسه
ب - تشجيع الطلاب على الجواب وتعزيز الإجابة الصحيحة والثناء على قائلها
جـ – إعطاء الطلاب المعلومات المناسبة من حيث الكم والكيف .
د – الاهتمام بالضعفاء ومراعاة أفهامهم
هـ- مراعاة الفروق الفردية
8- عن عبدالله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمهـــا)
هذا أســــلوب تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله: ( باب الاغتباط في العلم والحكمة )।
الفوائد التربوية
أ- غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب
ب- تشجيع الطلاب على الازدياد من العلم وأن فيه العزة والسيادة
جـ- على المعلم توجيه أخلاق الطلاب وسلوكهم والعناية بالناحية الوجدانية
9- عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصابت منها طائفة أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت الكلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به ) هذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : باب فضل من علم وعلّم
الفوائد التربوية
أ - حرص المعلم على تعليم الطلاب بكل وسيلة يستطيعها
ب - ضرب المعلم الأمثلة أثناء الدرس لتعزيز العملية التعليمية
جـ – العناية بالناحية الوجدانية للطالب
د – حرص المعلم على أن تكون الأمثلة قريبة من فهم الطالب ومن البيئة ليمكنه استيعابها
10- عن أبي مسعود الأنصاري قال : ( قال رجل يا رسول الله لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان । فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضباً من يومئذ فقال : أيها الناس إنكم منفرون ، فمن صلى بالناس فليخفف ، فإن فيهم المريض والضعيف وذو الحاجة )
هذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : ( الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى ما يكره ) । وقال الحافظ في الشرح : المعلم في صورة المنذر فمن شأنه أن يكون في صورة الغضبان لأن التعليم يقتضي تكلف الانزعاج فإذا أنكر على من يتعلم منه سوء فهم ونحوه لابد من بيان ذلك ، لأنه قد يكون أدعى للقبول منه وليس ذلك لازماً في حق كل أحد بل يختلف باختلاف أحوال المتعلمين
الفوائد التربوية
أ - رحمة المعلم بالطلاب والرفق بهم
ب – مراعاة الفروق الفردية من المعلم بين طلابه
جـ – عناية المعلم بالطلاب والتعرف على ظروفهم ومشكلاتهم والعمل على حلها
د – غضب المعلم أحياناً في الدرس من أجل تقويم سلوك ، أوتنفير من خلق أو غير ذلك
11- عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم ثلاثاً )
وهذا أسلوب نبوي تربوي بوب عليه البخاري بقوله : (باب من أعاد الحديث ثلاثاً ليفهم عنه ) وقال الحافظ في الشرح : قال ابن المنير نبه البخاري بهذه الترجمة على الرد من كره إعادة الحديث وأنكر على الطالب الاستعادة وعدّه من البلادة ، قال : - أي ابن المنير – والحق أن هذا يختلف باختلاف القرائح فلا عيب على المستفيد الذي لا يحفظ من مرة إذا استعاد ، ولا عذر للمفيد إذا لم يعد بل الإعادة عليه آكد من الابتداء ।
الفوائد التربوية
أ- إعادة المعلم المعلومة على الطالب وخاصة عند الحاجة
ب- مراعاة الفروق الفردية
جـ – اجتهاد المعلم في إفهام الطلاب وإنجاح العملية التعليمية ।
د- سؤال الطالب عما أشكل عليه ।
12- عن عائشة رضي الله عنها ( أنها كانت لا تسمع شيئاً لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حوسب عُذّب ) قالت عائشة : فقلت : أو ليس يقول الله تعالى : فسوف يحاسب حساباً يسيراً ) قالت : فقال : إنما ذلك العرض ، ولكن من نوقش الحساب يهلك ).
هذا حديث تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله : ( باب من سمع شيئاً فراجع فيه حتى يعرفه) । وقال الحافظ في الشرح : في الحديث ما كان عند عائشة من الحرص على تفهم معاني الحديث ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتضجر من المراجعة في العلم ، وفيه جواز المناظرة .
الفوائد التربوية
أ- حرص المعلم على تعليم طلابه وإيضاح ما أشكل عليهم
ب- على الطالب أن يسأل المعلم فيما لم يفهم من الدرس
جـ – على المعلم أن يكون رحيماً مع طلابه
د – مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
هـ- أن العملية التعليمية تقوم على سؤال وجواب ।( الأسلوب الحواري ) و- لا بأس بمراجعة الطالب للمعلم أثناء الدرس
13- عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تكذبوا عليّ ، فإنه من كذب عليّ فليج النار )
هذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله ( باب إثم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ) ।
الفوائد التربوية
أ- تحلي المعلم بالأخلاق الفاضلة وأن يكون قدوة في نفسه
ب- تقويم المعلم سلوك الطلاب
جـ- تنفير المعلم من الأخلاق القبيحة ونهي الطلاب عنها
د- اهتمام المعلم بالناحية الوجدانية
14- عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع ( استنصت الناس . فقال : ( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )
هذا أسلوب تربوي نبوي بوب عليه البخاري بقوله ( باب الإنصات إلى العلماء ) । وقال الحافظ في الشرح : قال ابن بطال : فيه أن الإنصات للعلماء لازم للمتعلمين ، وقد قال سفيان الثوري وغيره ( أول العلم الاستماع ، ثم الإنصات ، ثم الحفظ ، ثم العمل ، ثم النشر ) وعن الأصمعي : تقديم الإنصات على الاستماع . وقد ذكر علي بن المديني أنه قال لابن عيينة ( أخبرني معتمر بن سليمان عن كهمس بن مطرّف قال: الإنصات من العينين ) فقال ابن عيينة ( وما ندري كيف ذلك ؟ قال :إذا حدثت رجلاً فلم ينظر إليك لم يكن منصتا
الفوائد التربوية
أ- على المعلم تهيئة الطلاب قبل الدرس
ب- طلب المعلم الإنصات للدرس ليحصل الفهم
جـ – اهتمام المعلم بالطالب بأن يترك كل الشواغل قبل الدراسة
د- أن إنصات الطالب من الوسائل المعينة على فهم الدرس
15- عن أبي موسى قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا رسول الله ، ما القتال في سبيل الله ؟ فإن أحدنا يقتال غضباً ، ويقاتل حمية فرفع إليه رأسه قال : ومار فع رأسه إلا لأنه كان قائماً – فقال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله عز وجل)
وهذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : (باب من سأل وهو قائم عالماً جالساً) । قال الحافظ في الشرح : ا لمراد أن العالم الجالس إذا سأله شخص قائم لا يعد من باب من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً ، بل هذا جائز بشرط الأمن من الإعجاب .
الفوائد لتربوية
أ- أن الطالب يحرص على سؤال المعلم عن كل ما يحتاج إليه ولو خارج الفصل .
ب- لا بأس أن يكون الطالب قائماً والمعلم جالساً أثناء السؤال
جـ- على الطالب تحديد السؤال ليتم الجواب عليه .
د- إجابة المعلم لابد أن تكون واقعية صحيحة بعيدة عن أي غرض شخصي
هـ- توجيه المعلم للطالب إلى الفهم الصحيح في المسائل
و- العلم سؤال وجواب
ز – استخدام الأسلوب الحواري في العملية التعليمية
ح- استخدام المعلم الإجابات الجامعة لمعاني السؤال
16- عن عائشة قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة لولا قومك حديث عهدهم بكفر لنقضت الكعبة فجعلت لها بابين : باب يدخل منه الناس ، وباب يخرجون منه )
وهذا أسلوب تربوي بوب له البخاري بقوله : باب من ترك بعض الاختيار مخافة أن يقصد فهم بعض الناس عنه فيقعوا في أشد منه )
الفوائد التربوية
أ- مخاطبة المعلم للطلاب بما يناسب إدراكهم
ب- مراعاة الفروق الفردية عند الطلاب
جـ- العناية بالضعفاء من الطلاب وإفهامهم
د- استخدام الأسلوب المناسب للموقف التعليمي
هـ- عناية المعلم بالطلاب وحرصه عليهم
17- عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله :ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولاثوبا مسه الورس أو الزعفران ، فإن لم يجد النعلين فيلبس الخفين ، وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين )
وهذا أسلوب تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله : ( باب من أجاب السائل بأكثر مما سأله) । وقال الحافظ في الشرح : ويؤخذ منه أن المفتي إذا سئل عن واقعة واحتمل عنده أن يكون السائل يتذرع بجوابه إلى أن يعديه إلى غير محل السؤال تعين عليه أن يفصل الجواب . ولهذا قال : " فإن لم يجد نعلين " فكأنه سأل عن حالة الاختيار فأجابه عنها وزاده حالة الاضطرار
الفوائد التربوية
أ- تفصيل المعلم الجواب للطالب
ب- إجابة المعلم للطالب على السؤال بأكثر منه إذا كانت هناك حاجة
جـ- حرص المعلم على إيصال العلم إلى الطلاب
د- اجتهاد المعلم في حصر الجواب وتقييده للطالب
هـ- استخدام الأسلوب الحواري
و- العملية التعليمية عبارة عن سؤال وجواب
ز- استفسار الطالب عما أشكل عليه في عملية التعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد
جامعة أم القرى

هناك تعليقان (2):

رأيك يهمنا